أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزيرا الدفاع والاقتصاد الإسرائيليان يزوران المغرب قريبا لتطوير العلاقات بين البلدين والشعبين

قال رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، ديفيد غوفرين، إنه من المتوقع أن يزور المغرب قريبا وزير الأمن بيني غانتس ووزيرة الاقتصاد الإسرائيليين،”هذه الزيارات من شأنها أن تعكس أهمية العلاقات بين البلدين” مشيرا إلى أنه “هناك عملا على تطوير العلاقات في كل المجالات”.

وشدد غوفرين، خلال ندوة صحافية عقدت أمس الخميس في الرباط، على أن “هذه الزيارات المتوقعة للمسؤولين الإسرائيليين للمغرب، خلال الفترة القريبة، من شأنها أن تسهم في تطوير العلاقات بين البلدين وبين الشعبين، وسيكون لها تأثير على المجتمع المغربي والإسرائيلي، على حد سواء”.

وتابع غوفرين الحديث عن سبل تطوير العلاقات في شتى المجالات الممكنة التجارية والاقتصادية، وبين بالدرجة الأولى التقدم الملموس في العلاقات الأكاديمية والثقافية والتعليمية بين البلدين، معبرا عن سعي إسرائيل لتحقيق المزيد بالقول، “ما زلنا نسعى للعمل على تطوير وتشبيك العلاقات بمجالات أخرى كمجال المياه والزراعة والطاقة المتجددة”.

وتحدث غوفرين عن وجود فرق كبير بين علاقات إسرائيل مع دول الخليج وبين علاقاتها مع المغرب، وقال إنه “بخلاف الأولى التي تعتبر حديثة جدا، فإن علاقات إسرائيل مع المغرب تتميز بتاريخ يمتد إلى العام 1995، حيث أقمنا خلال هذه الفترة علاقات ثقافية واجتماعية. بمعنى أن المجتمع المدني الإسرائيلي والمجتمع المدني المغربي احتفظا بهذه العلاقات”.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد قد زار المغرب وافتتح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط بصحبة وفد كبير، وتشكل زيارة لابيد أول زيارة لدبلوماسي إسرائيلي إلى المغرب منذ استئناف العلاقات عام 2020 بين البلدين.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي يناير/كانون الثاني 2021، عيّنت إسرائيل السفير السابق لدى القاهرة دافيد غوفرين ممثلا دبلوماسيا لها في المغرب، قبل أن تفتح تل أبيب مكتبا تمثيليا لها بالرباط، في أغسطس/ آب الماضي.

والمغرب رابع دولة عربية توافق على علاقة كاملة مع إسرائيل خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

 

 

 

 

أول اجتماع لمجلس حكومة أخنوش للمصادقة غدا السبت اتفاقيتان مع إسرائيل

 

 

اضف رد