أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزيرا العدل والتعاون الإقليمي الإسرائيليان يزوران المغرب لـ“دعم الحوار بين النساء الصحافيات” وتوقيع”اتفاق حول التعاون القضائي”

يقوم وزيرا العدل والتعاون الإقليمي الإسرائيليان بزيارة إلى المغرب، بدءاً من الأحد والإثنين، وفق ما أعلنه مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، اليوم الجمعة، في سياق التعاون المتنامي بين الجانبين منذ إعادة علاقاتهما الدبلوماسية.

وقال مدير مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى الرباط، اليوم الجمعة، أن وزيرا العدل والتعاون الإقليمي الإسرائيليان، عيساوي فريج وجدعون ساعر، بزيارة إلى المغرب بدءا من الأحد والاثنين الوشيكين، يرتقب أن يتم خلالها توقيع “اتفاق مهم حول التعاون القضائي” بين البلدين، فضلا عن اجتماعات مع وزراء ومسؤولين مغاربة كبار.

ويرافق فريج وفد من الصحافيات الإسرائيليات العضوات في منتدى يسعى إلى “دعم الحوار بين النساء الصحافيات في المنطقة”، بحسب ما أضافه البيان.

وسيبدأ  وزير العدل جدعون ساعر زيارة عمل للمغرب، الإثنين الوشيك تستمر حتى الخميس، يرتقب أن يتم خلالها توقيع “اتفاق مهم حول التعاون القضائي” بين البلدين، فضلا عن اجتماعات مع وزراء ومسؤولين مغاربة كبار.

تأتي زيارة الوزيرين الإسرائيليين إلى المغرب في سياق تكثيف البلدين تعاونهما منذ استئناف علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020، وذلك بموجب اتفاق ثلاثي نص أيضا على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو.

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، قد زار المغرب، الإثنين المنصرم وامتدت إلى أمس الخميس، تضمنت خصوصا محادثات حول إقامة مشاريع في الصناعات الدفاعية بالمغرب، والتعاون العسكري والاستخباراتي. 

وتعيش بالمغرب أكبر طائفة يهودية في شمال إفريقيا على الرّغم من الهجرة الكبيرة لليهود المغاربة إلى إسرائيل عقب 1948.

ويبلغ عدد أبناء الطائفة اليهودية المغربية المقيمين حاليا في المملكة بحوالي 3 آلاف شخص، تعود أصولهم نسبة منهم إلى القرن الـ15 عندما طُردوا من إسبانيا.

وفي نهاية أربعينيات القرن الماضي ناهز عددهم الـ250 ألف يهودي مغربي. 

وتعد إسرائيل حاليا حوالي 900 ألف يهودي من أصول مغربية، يتمسك أغلبهم بالعادات والتقاليد المغربية ويحافظون على علاقات قوية مع بلدهم الأمّ.

 

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يزور القاعدة 6 للقوات الجوية بن جرير شمال مراكش

 

 

اضف رد