أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزيرة السياحة المغربية تجري مباحثات مع نظيرها الإسرائيلي “سنواصل تعزيز العلاقات بين البلدين”

أجرت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي في الحكومة المغربية، نادية فتاح العلوي، محادثات هاتفية مع وزير السياحة الإسرائيلي يوئيل رازفوزوف، اليوم الجمعة، مشيرةً إلى أنهما “ناقشنا مختلف فرص التعاون بين البلدين” جاء ذلك في تغريدته له على حسابه على تويتر.

وأكد يونيل رازفوزوف على أن التعاون سيشمل”الطيران المباشر بين مراكش وإسرائيل الذي افتتح مؤخرا” وتابع” “واتفقنا على أننا سنواصل تعزيز العلاقات بين البلدين”.

يذكر أنه سبق للمغرب وإسرائيل أن وقعا نهاسة الشهر المنصرم اتفاقية للشروع في الترويج لوجهة المغرب السياحية، والتسويق المشترك من كلا البلدين لتعزيز حركة السياحة الوافدة.

ويتوقع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ارتفاع عدد السياح الإسرائيليين للمغرب إلى 200 ألف سنويا، من متوسط 50 ألفًا سابقًا. 

وكانت طائرة تتبع شركة “إل عال” الإسرائيلية، قد هبطت في أول رحلة تجارية مباشرة بين المغرب وإسرائيل، في مطار مراكش الدولي يوم 25 يوليو/تموز المنصرم، وعلى متنها سياح ومسؤولو مكاتب سياحية وعشرات الصحافيين.

وفي سياق متصل وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد سيقوم بزيارة رسمية للرباط يومي 11 و12غشت، هي الأولى له منذ استئناف العلاقات أواخر العام الماضي، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي مغربي اليوم الجمعة.

وأوضحت مصادر متطابقة أن لبيد سيلتقي نظيره المغربي ناصر بوريطة خلال هذه الزيارة، بدون الإدلاء بتفاصيل حول برنامجها.

وفي 10 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

ورغم أن العلاقات بين الجانبين جارية منذ سنوات طويلة، إلا أن إعادة العلاقات جاء بوساطة إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، وبعد اعتراف الأخير بسيادة المغرب في الصحراء المغربية.

 

 

 

 

اضف رد