أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزيرة السياحة: تراجع مبيعات الصناعة التقليدية بنسبة 95%..ما هي الحلول التي تطرحها خطة الوزيرة لإنعاش القطاع ؟

كشفت وزيرة السياحة نادية فتاح العلوي، إن قطاع الصناعة التقليدية تضرر بشكل كبير من جائحة كورونا.

وأشارت الوزيرة في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن الأبحاث الميدانية التي أجراها الوزارة كشفت عن توقف هذا القطاع بنسبة 80 في المائة خلال فترة الحجر الصحي، إضافة إلى هبوط في المبيعات بنسبة 95 في المائة.

وأكدت العلوي أن عملية تصدير منتوجات قطاع الصناعة التقليدية عرفت توقفا شبه تام خلال هذه الفترة

وشددت الوزيرة على أن جائحة كورونا كشفت أن قطاع الصناعة التقليدية يعاني من مجموعة من المشاكل على رأسها الهشاشة وضعف الهيكلة.

وأضافت ” هذا ما عجل بإصدار القانون الخاص بمزاولة أنشطة الصناعة التقليدية، وستخرج نصوصه التطبيقية قريبا”.

ولفتت إلى أن 65 في المائة من الصناع التقليدين استفادوا من الدعم المباشر للدولة، مشيرة أنه بعد رفع الحجر الصحي تم استئناف أنشطة القطاع بنسبة 66 في المائة، وبنسب متفاوتة بين مختلف الجهات.

وأبرزت أن 78 في المائة من وحدات الصناعة التقليدية استرجعت العمال الذين تم تسريحهم خلال فترة الحجر.

ووعدت العلوي بتعميم التغطية الصحية على الصناع التقليديين، إلى جانب إعداد استراتيجية جديدة للنهوض بالقطاع. 

ما هي الحلول التي تطرحها خطة الحكومة المغربية لإنعاش القطاع السياحي والصناعة التقليدية ؟

ويُعتبر قطاع السياحة من أكثر القطاعات تضرراً من الجائحة التي دفعت المغرب إلى إغلاق حدوده وفرض حجر صحي لمدة 4 أشهر، مع تجميد الأنشطة الاقتصادية. 

وتشكل السياحة المغربية حوالي 7% من الناتج المحلي للمغرب، ويعمل بها أكثر من نصف مليون شخص، وتعتبر مصدراً مهماً للعملة الصعبة.

وتراجع عدد السياح الوافدين للمغرب بنحو 70%، فيما بلغ عدد المؤسسات السياحية المغلقة 3465 مؤسسة من أصل 3989، بنسبة إغلاق بلغت 87%، مما أدى إلى تراجع العائدات السياحية. 

وتنص خطة إنقاذ قطاع السياحة المغربية على منح كل عامل في القطاع أجر شهري بقيمة 2000 درهم (نحو 200 دولار أمريكي)، بداية من يوليو/تموز وحتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2020.

وتضمنت خطة الإنقاذ توفير خطط تمويلية وتسهيلات للشركات التي تعمل في قطاع السياحة للخروج من الأزمة التي سببتها جائحة كورونا.

انهيار مداخيل السياحة

وفي عرض قدمه أمام البرلمان حول تنفيذ موازنة 2020 ومشروع قانون المالية لسنة 2021،وزير الاقتصاد والمالية بنشعبون  أن قطاع السياحة سجل تراجعا في القيمة المضافة بـ50 بالمئة مقابل 27 بالمئة التي كانت متوقعة، مشيرا في عرضه، على “ضياع كلي للموسم السياحي الصيفي في مراكش”، العاصمة السياحية للمغرب، وهو وضع فاقمه تأجيل إعادة الفتح الكلي للحدود، وإدراج المغرب على لائحة الدول الممنوع السفر إليها من طرف بعض البلدان، نتيجة للوضع الوبائي المقلق بالمملكة.

وتقدر خسائر قطاع السياحة، الذي يضخ مداخيل هامة في خزينة الدولة، بما يزيد عن مليار دولار.

وينطبق التراجع الذي شهده قطاع السياحة على قطاع النقل (تراجع القيمة المضافة بـ12 بالمئة مقابل 9.6 بالمئة) وقطاع التجارة (تراجع القيمة المضاف بـ9.1 بالمئة مقابل 8 بالمئة)، ملاحظا أن هذه المعطيات “أثرت على نمو الناتج الداخلي الخام للمغرب”.

وأثناء تطرقه لآثار الحجر الصحي على سوق الشغل، أكد المسؤول المغربي “أن كل يوم من الحجر الشامل يهدد بفقدان 10 ألاف منصب شغل”.

وأوضح أن  الوباء والجفاف ساهما في ارتفاع أعداد العاطلين بشكل غير مسبوق، حيث فقد ما يزيد عن نصف مليون شخص مناصبهم خلال الفصليين الثانيين من عامي 2019 و 2020.

وتوقع أن تبلغ معدلات البطالة، مع نهاية العام مستويات قياسية ستناهز 13 بالمئة عوض 9.2 بالمئة المسجلة خلال السنة الماضية.

وخلص وزير الاقتصاد المغربي إلى أن الأرقام المعلنة حتى الآن، تشير إلى أن الإطار الماكرو-اقتصادي سيشهد تدهورا مقارنة من التوقعات الأولية أو حتى مع سنة 2019، بسبب تأثير جائحة كوفيد 19.

وأكد أن هذه التوقعات تبقى محفوفة بمخاطر مرتبطة بتطور الأزمة الصحية في الأشهر المقبلة، خاصة في ظل مخاوف مرتبطة “ببروز موجة ثانية للجائحة على المستوى العالمي خاصة لدى الشركاء الأوربيين، وتفاقم الأزمة الصحية على المستوى الوطني، وانعكاس التدابير الصحية الوقائية على استئناف مختلف الأنشطة بعد فترة الحجر الصحي.

نبدة عن نادية فتاح العلوي.. وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي

عُينت نادية فتاح العلوي، وزيرة  للسياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، خلفا لمحمد ساجد، وذلك ضمن التشكيلة الحكومية  الجديدة ، الذي أمر به جلالة الملك محمد السادس من أجل خلق حكومة للكفاءات.

نادية فتاح، التي تنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، هي خبيرة في التأمين وبرز إسمها على الصعيد الإفريقي في مجال المال والأعمال، إذ اختارتها شركة سهام التي تدير 56 شركة تابعة لها في 26 دولة، على راس ادارتها.

الوزيرة الجديدة هي خريجة HEC Paris، بدأت مسيرتها المهنية عام 1997 في فرنسا، لدى آرثر أندرسن. والتحقت بمجموعة سهام للتأمين، حيث صعدت بصبر بين المناصب إلى أن عينت في منصب رئيسة مجلس إدارة سهام في عام 2017.

ما المعايير التي يجب أن يتم الاحتكام إليها في اختيار الوزراء؟
حسب رأيي ووفقا للمعايير التي كانت سببا في تولي نادية فتاح العلوي لحقيبة وزارية، فما علاقة” خبيرة في التأمين” بـ ” السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي” فالمقاييس التي حدد الملك المفدى حفظه الله كفاءات جديدة ونخب جديدة قادرة على تحقيق الإقلاع بالمغرب.
 حكومة الكفاءات

وقال عبد الرحيم الوزاني، وهو من قدماء حزب التجمع الوطني للأحرار في البيضاء، في تدوينة نشرها على حسابه على موقع «الفيسبوك»: «إن الملك طالب بحكومة الكفاءات، لكن العثماني قدم له حكومة المكافآت». وعبر الوزاني عن استغرابه من الأسماء المستوزرة باسم حزبه «هؤلاء هم وزراء حزب التجمع الوطني للأحرار. و الله أتحداهم كلهم أن يذكروا لنا أسماء مؤسسي الحزب، عنوان أول مقر للحزب، أسماء جرائد الحزب».

وكان الملك المفدى  محمد السادس، دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إلى تعديل حكومي، يشمل ليس فقط الوزراء، بل حتى المناصب الإدارية، في إطار ما سماه الاعتماد على كفاءات جديدة ونخب جديدة قادرة على تحقيق الإقلاع بالمغرب.

جاء ذلك في خطاب وجهه الملك المفدى إلى الشعب، ليلة 29 تموز/ يوليو الماضي، بمناسبة الذكرى 20 لتربعه على عرش اسلافه الميامين والمنعمي عليهم.

وقال جلالته حفظه الله: “وفي هذا الإطار، نكلف رئيس الحكومة بأن يرفع لنظرنا، في أفق الدخول المقبل، مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق”.

وتابع جلالته : “فالمرحلة الجديدة ستعرف إن شاء الله جيلا جديدا من المشاريع. لكنها ستتطلب أيضا نخبة جديدة من الكفاءات، في مختلف المناصب والمسؤوليات، وضخ دماء جديدة، على مستوى المؤسسات والهيئات السياسية والاقتصادية والإدارية، بما فيها الحكومة”.

 

 

 

 

 

حزب أخنوش يحيل “النائبة البرلمانية وفاء البقالي” و”عبد الرحيم بوعيدة” إلى لجنة تأديبية سعياً لفصلهما

 

اضف رد