أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزيرة العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية في زيارة للمغرب لتوقيع أول اتفاقية في المجال العلمي

قال رئيس البعثة الإسرائيلية لدى المغرب دافيد غوفرين، الأربعاء، إن وزيرة العلوم والتكنولوجيا أوريت فركاش هكوهين تزور الرباط حاليا لتوقيع أول اتفاقية بمجال التكنولوجيا والعلم بين البلدين في خضم تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وغرد غوفرين قائلا “نحن جد سعداء اليوم باستقبال أوريت فركاش هكوهين وزيرة العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية في زيارة للمغرب، تزامنا مع اختتام الحدث الاقتصادي الكبير للابتكار”.

وتابع “سيتم بهذه المناسبة توقيع أول اتفاقية في مجال التكنولوجيا والعلم بين المغرب وإسرائيل”.

واستضافت مدينة الدار البيضاء المغربية بين 23 و25 مايو/ أيار الجاري أعمال منتدى نظمته شركات خاصة تحت عنوان “المغرب ـ إسرائيل: تواصلوا من أجل الابتكار”، بحسب وكالة المغرب الرسمية.

ووقّع المغرب وإسرائيل خلال المنتدى 13 مذكرة تفاهم في مجال الابتكار وصناعة التكنولوجيا الفائقة، في أحدث حلقة من سلسلة اتفاقيات لتعزيز التعاون في مجالات عديدة منذ استئناف العلاقات بين البلدين.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000.

وتمكن المغرب خلال الأشهر التي تلت عملية توقيع اتفاقية تطبيع العلاقات من تحقيق مكاسب في العديد من الملفات الاقتصادية والتكنولوجية من خلال تعزيز التعاون مع الجانب الإسرائيلي.

وكان المغرب وقع اتفاقيات تفاهم في المجل العسكري اثر زيارة وفد من الجيش الإسرائيلي الى الرباط في شهر مارس/اذار الماضي

ويأتي تعزيز التعاون بين الرباط وتل أبيب في سياق توتر شديد بين المغرب والجزائر المجاورة، لا سيما على خلفية إقليم الصحراء المغربية المتنازع عليه.

وأعادت إسرائيل والمغرب العلاقات الدبلوماسية في ديسمبر/كانون الأول 2020 ضمن عملية التطبيع بين الدولة العبرية وعدد من الدول العربية، بدعم من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

واستمر التقارب منذ ذلك الحين بين المملكة وإسرائيل بوتيرة ثابتة وشهد خصوصا زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي وتوقيع شراكات في مجالات التكنولوجيا والأمن والدفاع والاقتصاد والثقافة.

ومن أصل 22 دولة عربية تقيم 6 دول علاقات دبلوماسية علنية مع إسرائيل، وهي مصر والأردن والمغرب والإمارات والبحرين والسودان.

 

 

 

 

 

 

اضف رد