أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير الأمن الإسرائيلي يلتقي برئيس مكتب الاتصال المغربي لتفعيل وتوسيع الاتفاق الأمني بين البلدين

التقى رئيس مكتب المملكة المغربية عبد الرحيم بيوض، بـ” غانتس “وزير الأمن الإسرائيلي، حيث تباحثا تفعيل وتوسيع الاتفاقية الأمنية الموقع البلدين خلال زيارته الأخيرة إلى الرباط الأسبوع المنصرم.

وقال غانتس بعد لقائه ببيوض على حسابه في تويتر “كان من دواعي سروري اليوم أن أستضيف رئيس بعثة المملكة المغربية في إسرائيل، عبد الرحيم بيوض، حيث عدنا إلى الزيارة التاريخية للرباط وتوقيع اتفاقية التعاون الدفاعي، كما تطلعنا إلى توسيع العلاقات بين بلدينا”.

وقالت مصادر الأسبوع الماضي، أن المغرب سيعمل على إنشاء وحدتين لإنتاج الطائرات المسيرة بتقنيات إسرائيلية في البلاد، ومن المرجح أن تكون الوحدة الأولى في الشمال والثانية في الجنوب.

ويشار إلى أنه في الأشهر المقبلة ستتكلف لجنة مغربية إسرائيلية للوقوف على تنزيل هذا الموضوع مع مراعاة المناطق التي تمتلك البنية التحتية اللازمة لاستضافة هذا المشروع من موانئ ومطارات مع مراعاة الجانب الأمني.

وكانت صحيفة “هارتس” الاسرائيلية، قد أفادت أن الصناعات الجوية الإسرائيلية حصلت على 22 مليون دولار في اطار صفقة مع المغرب وقعت على خلفية تقارير اجنبية افادت بأن اسرائيل ستبيع “طائرات مسيرة انتحارية” من طراز هاروف إلى المغرب.

ووقع المغرب وإسرائيل الأربعاء المنصرم اتفاقا للتعاون الأمني “غير مسبوق” في المنطقة خلال زيارة غير مسبوقة لوزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس إلى الرباط، حيث يرسم الاتفاق الذي وقعه غانتس والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، التعاون الأمني بين البلدين “بمختلف أشكاله” في مواجهة “التهديدات والتحديات التي تعرفها المنطقة”، وجاء التوقيع بعد عام من استئناف العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، وشملت الاتفاقية دفع صفقات أسلحة. 

وحسب تقارير إسرائيلية، فإن المملكة المغربية باشرت مباحثات جد متقدمة مع الشركات الإسرائيلية بخصوص عدة نقاط، منها الانواع وستشمل نقل تكنولوجيا لتطوير وتصنيع أنواع محددة من المسيرات محليا، إلى جانب شراء نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي باراك 8، ودراسة إمكانية تطوير مقاتلاتF5 وشراء طائرات مسيرة متعددة. 

وكانت مصادر إسرائيلية أشارت بان المغرب من بين 26 دولة تسعى للحصول على لى نظام “سكاي لوك” المضاد للطائرات دون طيار إضافة الى منظومة حديثة تدعى ” قبة قفل السماء” القادرة على صد صواريخ سام 6 وسام 7.

يرسم الاتفاق الذي وقعه غانتس والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي، التعاون الأمني بين البلدين “بمختلف أشكاله” في مواجهة “التهديدات والتحديات التي تعرفها المنطقة”، بحسب الجانب الإسرائيلي. 

وأوضح بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الجانبين وقعا “اتفاقا يتعلق بحماية المعلومات في مجال الدفاع، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأمن السيبراني”.

وأضاف أن مذكرة التفاهم “تشمل تبادل التجارب والخبرات، ونقل التكنولوجيا، والتكوين، وكذا التعاون في مجال الصناعة الدفاعية”.

المغرب يستعد لإنشاء وحدتين لصناعة الطائرات المسيرة الإسرائيلية في الشمال والجنوب المملكة

اضف رد