أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير الأوقاف توفيق ينفي مسؤولية وزارته عن الزيادة في مصاريف أداء فريضة الحج بينما في تركيا 1700 دولار أمريكي للفرد؟!

لم تترك السعودي، مصدراً للدخل إلا ورفعته وفرضت عليه الضرائب، وسط استنزاف مالي من جراء الحرب التي تخوضها بلاده في اليمن. واتجهت بلاد الحرمين هذه المرة إلى ملف الحج، مستغلاً أداء مئات الآلاف من المسلمين لهذه الفريضة الدينية، فعملت على زيادة أسعار تكاليف الحج للكثير من الدول العربية بنسب تتفاوت من دولة لأخرى؛ بدعوى ارتفاع تكاليف النقل الجوي والإقامة بالفنادق.

ومع قرب توافد الحجاج إلى السعودية لتأدية فريضة الحج، أثارت تكلفة أداء فريضة الحج لهذه السنة ، سخط واستغراب المواطنين المغاربة، باعتبارها غالية ولا تتناسب مع  القدرة المالية لغالبية  المغاربة الراغبين في أداء الفريضة، وعلق عدد من المواطنين على اعلان وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية المغربية بكون تكاليف الحج  محدد في 63 ألف و800 درهم “9000 دولار ” أي بزيادة تقدر بنحو 18 ألف درهم، بأن الحج أصبح ” حكرا على الأغنياء”، علما بأن تكاليف الحج الخاصة بالوكالات السياحية تصل الى ضعف هذا المبلغ.    

إتهامات المغاربة لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ، المنظم الرسمي للحج، دفع  وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إلى  نفي أن تكون  الوزارة مسؤولة عن الزيادة التي عرفتها مصاريف أداء فريضة الحج لهذه السنة قائلا: أن الوزارة “مزادتش على الحجاج فرنك واحد” فيما يخص تنظيمها للحج ،وذلك خلال جلسة بمجلس النواب المغربي ،حول ارتفاع هذه التكاليف التي من شأنها حرمان عدد كبير من المغاربة من أداء المناسك،  مؤكدا أن أداء الحج مرتبط بالاستطاعة وفق نص القرآن الكريم، وليس من الأمور الضرورية للمعيشة، حسب قوله.

وأشار في تفسيره للزيادة ، إلى أن تكاليف البطاقة بقيت هي نفسها، كما استقرت أسعار السكن في مكة والمدينة في نفس مستوى موسم 2019، أما الزيادة فطالت “خدمات أخرى لا تفاوض فيها”.

فيما يخص تحديد السن ، أعتبر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن الوزارة لا دخل لها في تسقيف سن أداء مناسك الحج المحدد في 65 سنة، و أن الأمر يتعلق بقرار سيادي للسلطات السعودية يسري على كافة بلدان العالم وليس فقط على المغرب ، مرتبط بكون كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، كما أن وضعهم الصحي يكون أكثر هشاشة، و بقرار السعودية حصر عدد الحجاج  في حدود 45 في المائة من حصة كل بلد.

بينما يكلف الحج من تركيا 1700 دولار أمريكي للحاج ؟ 

مدروسة ومناسبة للحجاج الأتراك والعرب وغيرهم القادمون من تركيا نحو الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية، ويتم حساب تكلفة الحج من تركيا من قبل جمعية الحج والعمرة اعتماداً على التكلفة المالية المعلنة من قبل المملكة بالإضافة إلى ذلك تكاليف السفر وغيرها، بحسب رئيس جمعية الحج والعمرة في تركيا الدكتور ضياء الدين بأن أسعار تكاليف الحج من تركيا إلى المملكة ستبدأ من 26 ألف ليرة تركية للحاج الواحد أي ما يعادل 1700 دولارًا وهذه القيمة شاملة لجميع التكاليف من السكن والإقامة والمواصلات وجميع المتطلبات التي يحتاجها الحجاج، كما أعلن موقع رئاسة الشؤون الدينية الرسمي في تركيا عن موعد بدء التسجيل على الحج عبر بوابة الدولة التركية الألكترونية والذي يبدأ من تاريخ 22 أبريل 2022.

بلغت تكـلفة الحـج من تركيا للأتراك والعرب وغيرهم العام الماضي حوالي 24 ألف ليرة تركية أي ما يعادل 1550 دولار أمريكي، وسيطرأ ارتفاع على تكلـفة الحـج لهذا العام وفق تصريحات رئيس جمعية الحج والعمرة في تركيا لتصبح تكـلفة الحـج من تركيا لعام 2022م ما يعادل 1700 دولار أمريكي أي 26 ألف ليرة تركية بالحد الأدنى لأرخص باقة حجاج متوفرة وذلك بسبب قيمة الضرائب المضافة على تكاليف الحج لعام 2022م ،وتعد تكلـفة الحـج شاملة لتكاليف الإقامة والسكن والتنقل ضمن المملكة العربية السعودية، حيث تم الإعلان في موقع رئاسة الشؤون الدينية الرسمي في تركيا عن بدء التسجيل على الحج والعمرة عبر موقع الدولة التركية الإلكترونية من تاريخ 22 أبريل 2022م المصادف يوم الجمعة، ويعتبر يوم الاثنين الموافق 9 مايو 2022م موعد بدء إجراءات تنظيم الحج والتسجيل النهائي لموسم الحج عبر موقع الدولة الإلكتروني في الجمهورية التركية.

ختاماً نكون قد شرحنا في المقال السابق كم تكلفة الحج من تركيا 2022، وتكلـفة الحـج من تـركيا للأتراك ومتى يبدأ التسجيل للحج في تركيا بالإضافة إلى إجراءات الحج المتخذة من قبل وزارة الشؤون الدينية التركية بالتفصيل.

لقد تحوّل الحج إلى عملية اقتصادية مربحة، سواء بالنسبة للدول المصدّرة للحجاج، أو للدولة السعودية التي تعتبر أكبر مستفيد من مداخيل الحج التي تقدرها تقارير متطابقة ورسمية بنحو 19 مليار دولار سنوياً، تدخل إلى خزينة الدولة السعودية، في حين أنّ الحج هو أكبر وقف إسلامي، كان يفترض أن تذهب أرباحه إلى فقراء المسلمين عبر العالم. 

زيادة تكلفة الحج وصفتها الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين بأنها “جائرة” “خاصة بعد تأكيد مصادر من السعودية رفع نسبة الضرائب من 15 إلى 17.5 بالمائة الموسم القادم”.

وقالت الهيئة إن ذلك يؤدي إلى عزوف الآلاف عن تأدية مناسك الحج، وإن على السعودية أن تعيد النظر في الضرائب الباهظة التي لا يتحملها الفقراء.

يُذكر أن عائدات السعودية من الحج والعمرة تتجاوز -بحسب بعض المصادر- 12 مليار دولار كل عام.

 

ارتفاع تكاليف الحج في المغرب ..الأوقاف تعلن عن تكلفة الحج لهذا العام 63.800 درهم..فالحج في نهاية المطاف لمن استطاع إليه سبيلا

وتراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى المملكة بشكل غير مسبوق؛ فبعد أن كان 737 مليار دولار في 2014، أي قبل الحرب، انخفض إلى 487 مليار، في يوليو 2017.

يضاف إلى تراجع احتياطي النقد الأجنبي تسارع وتيرة لجوء الحكومة إلى أسواق الدين، خلال عامي 2015 و2016.

وأعلنت وزارة المالية السعودية، في أغسطس 2017، أن الدين العام للدولة بلغ 91 مليار دولار، تضاف إليه صكوك محلية طرحتها المملكة خلال سبتمبر وأكتوبر من العام ذاته، بقيمة 9.9 مليارات دولار، وسندات دولية بقيمة 12.5 مليار دولار، ليقفز بذلك حجم الدين السعودي إلى 113.4 مليار دولار.

وقدرت مجلة التايمز البريطانية  تكلفة الحرب السعودية على اليمن بنحو 200 مليون دولار يومياً، في حين قدرتها مجلة فورين بوليسي بنحو 725 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى فقط، منها الصفقات العسكرية للمملكة.

 

 

 

اضف رد