panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يكشف آخر الاستعدادات لموسم الحج للعام الجاري

كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ملامح استعدادات وزارته خلال جلسة بمجلس المستشارين، اخر استعدادات وزارته لتنظيم موسم الحج، خلال الموسم الجديد 1443 هجرية الموافق 2022 ميلادية.

وقال التوفيق في البرلمان المغربي، أن لجنة من الوزارة عقدت اجتماعات مكثفة مع بعض الجهات السعودية المتدخلة في تنظيم الحج لتدارس مستجدات الموسم وتمكنت من إبرام عقود مبدئية لتأمين السكن وتوفير التغذية للحجاج بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، لكنها لم تتمكن من الاطلاع على أسعار الخدمات الأساسية والخدمات الإضافية لكونها لم تعتمد بعد من قبل وزارة الحج.

وذكَر الوزير بالشروط التي اعتمدتها السلطات السعودية لأداء الحج هذه السنة، ومنها اشتراط أن يكون سن الشخص الذي يسمح له بالحج أقل من 65 سنة وأن يكون قد تلقى جرعتين فقط من التلقيح.

وفيما يخص حصر لوائح المواطنين المنتقين في قرعة 2019 والمتوفرين على الشروط السالفة الذكر، أشار الوزير الى أن تم التنسيق مع وزارة الداخلية ومندوبيات الشؤون الإسلامية من أجل حصر لائحة المرافقين لأشخاص يفوق سنهم 65 سنة (الأزواج والآباء والأبناء)، ومنح الاختيار لهؤلاء المرافقين بين أداء مناسك الحج هذا الموسم أو تأجيل ذلك إلى الموسم المقبل ليكونوا رفقتهم، كما تم تسطير برامج مكثفة لتأطير المرشحين للحج وتحيين الوصلات التوعوية وفق المستجدات لهذا الموسم.

 وأوضح أن الوزارة ستتولى التنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية والخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية العربية السعودية للإسراع بالإجراءات الضرورية لإنجاح الموسم رعيا لضيق الوقت المتبقي للتحضير.

وكشف أنه تم تقليص مدة الإقامة بالديار المقدسة للحجاج المغاربة المغادرين من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بحيث لا تتعدى خمسة وعشرين يوما.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، البدء في وضع آلية تخصيص مخيمات الحجاج في مشعر منى خلال موسم حج هذا العام 1443هـ بالنسبة لمخيمات حجاج الخارج وحجاج الداخل، حتى يتسنى لشركات الطوافة وشركات ومؤسسات حجاج الداخل تجهيز هذه المخيمات قبل وصول الحجاج بوقت كافٍ.

وأكدت الوزارة، أنها “تعكف حاليًا على وضع الشروط والمعايير الخاصة بآلية التخصيص، التي ستراعي أعداد الحجاج لهذا الموسم والمقدرة بمليون حاج، منهم 850 ألفا من حجاج الخارج، و150 ألف حاج من حجاج الداخل، بحسب ما أعلنته الوزارة في بداية شهر رمضان الماضي”.

جدير بالذكر، أن وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت زيادة عدد الحجاج هذا العام 1443 هجرية إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها.

 

 

 

اضف رد