panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير التربية الوطنية أمزازي مطالب بفتح تحقيق في استاذ جامعي “شبح” ويتقاضى مبلغاً هاماً!؟

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الأربعاء 21 نونبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأحداث المغربية،سيكون على سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، وخالد الصمد، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، التدقيق في حالة المعطي منجب الذي يشغل منصب استاذ جامعي، ويتقاضى اجرا مهما للغاية، لكنه لم يلج قاعات التدريس منذ أشهر طويلة، ما يجعله موظفا شبحا.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 21 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • نوه رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز، الذي، قام اول أمس الاثنين، بزيارة عمل الى المغرب، بالدور الريادي للملك محمد السادس في افريقيا، خصوصا إثر دعوة المملكة الى الاتحاد الافريقي في مجال الهجرة، باعتبارها تطال العديد من البلدان.

  • كما كان منتظرا، صادقت الدورة الحادية عشرة الاستثنائية لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي حول الإصلاح المؤسساتي، التي اختتمت اشغالها مساء الاحد الماضي في اديس ابابا، على العديد من القرارات الهامة المتعلقة بالإصلاح المؤسساتي، والتي سبق للمغرب ان شدد عليها في أكثر من مناسبة.

  • على هامش مشاركته في اشغال الدورة الحادية عشرة الاستثنائية لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي، أجرى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مباحثات ثنائية مع امينة محمد نائبة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، تمحورت حول مبادرات الحد من اثار التغييرات المناخية، وجهود مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والتعاون بين المغرب والمنظمة الأممية في هذه المجالات.

  • لم يتردد مسؤولو نقابة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، وهم يضعون اللمسات التحضرية الأخيرة لمؤتمرهم السادس، المقرر انعقاده نهاية الأسبوع الجاري، في توجيه انتقاداتهم اللاذعة لحكومة سعد الدين العثماني، محملينها مسؤولية افشال الحوار الاجتماعي.

  • سيكون على سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، وخالد الصمد، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، التدقيق في حالة المعطي منجب الذي يشغل منصب استاذ جامعي، ويتقاضى اجرا مهما للغاية، لكنه لم يلج قاعات التدريس منذ أشهر طويلة، ما يجعله موظفا شبحا.

  • قدم وزير الاوقاف والشؤون الإسلامية احمد التوفيق، عرضا بين يدي جلالة الملك محمد السادس اول أمس الاثنين، حول التقرير السنوي لحصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، مؤكدا ان انطلاق الدروس الحديثية هذه السنة هو ابتكار جديد يروم توعية عموم الناس بخصوص ما روي عن الرسول الكريم.

الصباح:

  • وصف بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الاسبانية، لقاءه بجلالة الملك محمد السادس اول أمس الاثنين، بالإيجابي للغاية، خاصة انه كان فرصة لتعزيز الشراكات من خلال الاتفاق على عقد اجتماع رفيع المستوى بين الحكومتين في سنة 2019، ومنتدى مغربي اسباني للأعمال من اجل تعميق العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الطرفين.

  • وافقت لجنة المالية بمجلس النواب، على تعديل تقدم به نائبا فيدرالية اليسار يهم التنصيص على إحصاء التركات، ما عدا المنزل الرئيسي للمتوفى او المتوفية والفراش والملابس والاثاث.

  • غاب قرابة 295 نائب ونائبة عن جلسة أسئلة مجلس النواب، اول أمس الاثنين، لانشغال اغلبهم باحتفالات عيد الاستقلال، والمولد النبوي، خاصة في صفوف أحزاب المعارضة، كما تغيب 90 في المائة من أعضاء الحكومة.

  • يتجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الى الغاء بعض الديون المستحقة على الجهات والعمالات والاقاليم والجماعات، اذ من المرتقب ان يصادق المجلس الحكومي، غذا الخميس، على مشروع قانون يقضي بإلغاء الديون للجماعات والجهات المعنية.

  • فجر القضاء الياباني فضيحة مدوية عندما قرر اول أمس الاثنين، القبض على كارلوس غصن، رئيس رونو، والمجلس الاداري للمجموعة اليابانية نيسان، والتحقيق معه بتهمة التهرب الضريبي واستعمال ممتلكات المقاولة لأغراض شخصية.

  • يغرق رؤساء مقاطعات ومنتخبون ورؤساء اقسام ومراقبو اشغال بالبيضاء، في مزيد من الخروقات والتجاوزات القانونية التي ثارت انتباه قضاة المجلس الجهوي للحسابات، ولجان التدقيق المالي والإداري والتفتيش، التابعة لوزارتي المالية والداخلية.

  • دعا وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، خلال كلمة القاها “صباح أمس الثلاثاء بمراكش، امام نحو 4000 رئيس جماعة محلي افريقي، القيادات الشابة الافريقية، الى الاهتمام بالإنسان الافريقي الذي يهاجر ويسقط بين ايادي عصابات منظمة.

اخبار اليوم:

  • رئاسة الحكومة الاسبانية بقيادة بيدرو سانشيز، تعرض على المغرب إمكانية تقديم ترشيح مشترك الى جانب البرتغال، لتنظيم مونديال 2030 من اجل ضمان أكبر قدر من الحظوظ للفوز بشرف تنظيمه.

  • يبدو ان المقاربة الأمنية التي تعتمدها الرباط ومدريد وبروكسيل، في مواجهة أكبر ازمة للهجرة السرية، بدأت تعطي نتائج عكسية، اذ بدل التخفيف من ضغط الهجرة في الفق القضاء عليها، عجلت بظهور بوادر انتقال تدفقات المهاجرين السريين الى السواحل الجنوبية للمملكة من اجل الانتقال الى جزر الكناري.

  • بعد انسحاب كل من نقابتي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل من جلسات الحوار الاجتماعي مع رئيس الحكومة في 2 نونبر، لوح عبد الحق العربي مستشار سعد الدين العثماني في حوار مع موقع البيجيدي، بان الحكومة مستعدة لتطبيق الزيادات لصالح الموظفين الصغار دون حاجة الى اتفاق مع النقابات.

  • لا تزال واقعة الاختطاف المزعوم للأمين العام للمؤسسة الاماراتية “مؤمنون بلاحدود” ومقرها الرئيسي في الرباط، تثير الكثير الجدل وسط النخب والباحثين داخل المغرب والعالم العربي، بعدما تبين ان الاختطاف كان كذبا وفق بلاغ الشرطة الأردنية.

  • اثار ظهور عبد العزيز افتاتي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في اخر جلسات محاكمة مجموعة من نشطاء حراك جرادة، موجة من ردود الأفعال، وقال افتاتي انه يحضر باستمرار لجلسات محاكمة نشطاء حراك الريف في المحكمة للمؤازرة والتضامن والتعاطف.

  • كشف تقرير منجزات وزارة الداخلية برسم السنة المالية 2018، عن توصل المفتشية العامة خلال هذه السنة بما مجموعه 400 شكاية واردة عن مصالح سفارات وقنصليات المملكة، مقابل 380 شكاية خلال السنة الماضية.

  • وجه عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، دعوة الى ممثلي جميع المهنيين الذين يعملون في مجال نقل البضائع في المغرب، لعقد لقاء في ثامن غشت المقبل، للشروع في بحث حلول لمشاكل القطاع.

اضف رد