وزير الخارجية الإسرائيلي يصل إلى الرباط في أول زيارة رفيعة المستوى منذ عودة العلاقات بين البلدين

0
180

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الأربعاء إلى المغرب في أول زيارة  لمسؤول إسرائيلي كبير منذ تطبيع العلاقات بين البلدين. 

وقال لبيد في تغريدة على تويتر عقب وصول الطائرة التي أقلته إلى مطار الرباط سلا “بمناسبة زيارتي الرسمية للمملكة المغربية بصفتي وزير خارجية دولة إسرائيل، يشرفني أن أتقدم بالشكر للملكين المغربيين، جلالة الملك محمد الخامس وجلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما، على صداقتهما ودعمهما ليهود المغرب وعلى مساهمة المملكة المغربية في السلام والاستقرار في المنطقة”.

وكان في استقبال الوفد الإسرائيلي في المطار الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية محسن الجزولي، على أن يتوجه أعضاؤه بعد ذلك إلى ضريح محمد الخامس بالرباط للترحم على جثمان الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني.

يشار الى أن لابيد انطلق صباح اليوم، الأربعاء ن مطار بن غوريون، متوجهًا الى الرباط في زيارة تستغرق يومين للقاء نظيره المغربي ناصر بوريطة في زيارة رسمية هي الأولى لمسؤول اسرائيلي رفيع المستوى، منذ التوقيع على اتفاق التطبيع برعاية الولايات المتحدة.

وبحسب المعطيات زيارة وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لابيد تستغرق يومين، الى الرباط برفقة وفد يضم مسؤولين في قطاعات متعددة، على رأسها السياحة والشغل والصحة والأوبئة.

وعلى جدول الزيارة الرسمية زيارة ضريحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، يتبعها لقاء لابيد مع نظيره المغربي ناصر بوريطة للتوقيع على ثلاث اتفاقيات تهدف الى تعميق التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين. ويتم في اليوم الثاني للزيارة افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط بحضور وزير الخارجية الإسرائيلي.

وستكون هذه أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية إلى الرباط، منذ إعادة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، في ديسمبر/كانون الأول من العام المنصرم. مع العلم أن آخر زيارة لوزير خارجية اسرائيلي الى المملكة المغربية تمت قبل 18 عامًا قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي آنذاك سيلفان شالوم في عام 2003.

وينتظر أن يلتقي مسؤولون إسرائيليون بوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي المغربية، نادية فتاح العلوي، ومسؤولين بوزارة الصحة المغربية، للتباحث بشأن مواجهة تداعيات وباء كورونا.

كما يتضمن برنامج الزيارة، إقامة الصلاة بعد غدٍ الخميس في أحد معابد مدينة الدار البيضاء، ويختتم بعدها الوفد الإسرائيلي زيارته بمؤتمر صحفي في أحد فنادق العاصمة الاقتصادية.

واتخذ المغرب وإسرائيل خطوة أخرى نحو تعزيز العلاقات الثنائية مع تدشين أول رحلة تجارية مباشرة في 25 يوليو/تموز المنصرم بين تل أبيب ومدينة مراكش، عبر خطوط الطيران الإسرائيلية.

 

 

 

 

وزير الخارجية لبيد إلى الرباط غداً لتدشين مكتب “الاتصال الإسرائيلي” في زيارة وصفها بـ”التاريخية”

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا