أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير الداخلية لفتيت يتطاول على مشروع الرباط “عاصمة الانوار” الموقع امام الملك ويصدر تعليمات بإلغاء القرار المشترك!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 28 غشت 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأخبار،أياما قليلة بعد انفراد الاخبار، بنشر تفاصليها، دخل عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، على خط فضيحة التطاول على مشروع الرباط “عاصمة الانوار” الموقع امام الملك، وأصدر تعليماته من اجل الغاء القرار المشترك الذي أصدره بمعية شركة الاستثمارات الطاقية. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 28 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • كشفت مجلة “جون أفريك”، التي تصدر من فرنسا، ان العلاقات المغربية الفرنسية دخلت مرحلة ازمة صامتة جديدة، المجلة أوضحت ان السلطات المغربية “لم تهضم بعد” الاستقبال الرسمي الذي خص به الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، والدة مهندس فرنسي معتقل بالمغرب منذ فبراير 2016، المجلة نقلت عن مصدر مغربي قوله “ان الرباط تستغرب هذه الازدواجية الفرنسية، التي تجمع بين الاشادة بدور المملكة في محاربة الإرهاب، وابقائها تحت ضغط مستمر”، وربطت المجلة بين مبادرة ماكرون وبين استثناء السجين الفرنسي من العفو الملكي الأخير.

  • توفي يوم السبت الماضي، السيناتور الأمريكي الشهير جون ماكين، هذا الأخير يعتبر من رموز الحزب الجمهوري، وكان قد نافس الرئيس السابق باراك أوباما في الانتخابات الامريكية لسنة 2008، ويعتبر واحدا من أصدقاء المغرب داخل الطبقة السياسية الامريكية، وظل قريبا من صقور الإدارة الامريكية، لكنه حافظ على علاقات ودية مع المغرب، ماكين كان قد استقبل مجموعة من الاسرى المغاربة لدى البوليساريو، عام 2005، وخرج ليعلن مساندته لإطلاق سراح أكثر من 400 عسكري مغربي يمثلون اخر دفعة من الاسر المغاربة لدى البوليساريو.

  • حتى تتدارك التأخر الحضاري عن باقي العالم، فان افريقيا في حاجة الى استعجال نمو سنوي مستمر بنسبة 7 الى 8 في المائة، وهذا هو بالضبط ما تقوم به رواندا، بعد 24 سنة من مجازر حرب أهلية مدمرة، وأصبح هذا البلد يلقب بالمعجزة الافريقية، ومن أوجه الشبه التي تجمع اقتصاد هذه الاخيرة والاقتصاد المغربي، فبلدان معا يجسدان نظاما اقتصاديا يرتكز بشكل واضح على مجموعات اقتصادية قريبة من السلطة الفعلية.

  • تواصل الحكومة تحضيراتها لإطلاق السجل الوطني الموحد، الذي يهدف الى تحسين ولوج البرامج الاجتماعية، ويرتقب ان توقع وزارة الداخلية اتفاقية مع المعهد الدولي لتكنولوجيا المعلومات الهندي، تتيح للمغرب استخدام أحدث تقنيات المعهد والبنك للهوية الرقمية.

  • تتواصل تداعيات معاناة الحجاج المغاربة في الديار المقدسة، حيث اتهموا وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية بإهمالهم وتجويعهم إضافة الى تركهم للمجهول والضياع.

  • لاحظ تقرير المجلس الأعلى للحسابات بخصوص عمل وزارة السياحة ان اعتماد رؤية 2020 للسياحة في المغرب تم دون الاستفادة من نتائجها، وكشف تقرير ادريس جطو عددا من النقاط غير الواضحة خلال العمليات الموسمية لإزاحة الثلوج، التي تتكفل بها وزارة التجهيز والنقل، كما ان تقرير قضاة المجلس الأعلى للحسابات يقول ان القرض الفلاحي للمغرب اعتمد ثلاثة مخططات مقاولاتية أسهمت في التقدم الإيجابي للنتائج المالية، وبالرغم من ذلك فان هذه النتائج لم تتطور طبقا لتوقعات مختلف المخططات الاستراتيجية.

الصباح:

  • استغلت جبهة البوليساريو الانفصالية، أيام عيد الأضحى، لتجدد تعاقدها مع مافيا الاتجار الدولي في المخدرات، اذ اصدر زعيمها ما يسمى عفوا رئاسيا، على اكثر من 70 معتقلا في قضايا التهريب عبر الحدود ومجرمين ذوي سوابق مبحوث عنهم من قبل الأجهزة الأمنية الدولية لضلوعهم في أفعال تخريبية، واحدث قرار العفو على بارونات المخدرات موجة احتجاج في صفوف المغاربة المحتجزين بتندوف، الذين عابوا على قيادة البوليساريو استثناء أبنائهم من الناشطين السياسيين المعارضين للجبهة، مقابل السماح لمتورطين في اعمال إجرامية بمغادرة السجون.

  • اختار المصطفى المريزق، القيادي السابق في حزب الاصالة والمعاصرة، تسريع وثيرة مشروع حركة “قادمون قادرون”، من خلال دعوة جميع الفاعلين، أحزابا ونقابات وهيئات مدينة، الى الحوار الشامل حول مداخل تجاوز الازمة الذي يهيمن على الحقل السياسي، والمساهمة في الجواب على اكراهات الفضاء العمومي.

  • استنفر اشعار توصلت به وزارة الصحة من المنظمة العالمية للصحة، مديريات الأوبئة التابعة للوزارة، من اجل اتخاذ التدابير والاجراءات الاستباقية اللازمة، بعد تسجيل العديد من حالات الإصابة بداء الكوليرا في الجزائر، منذ سابع غشت الجاري.

  • كشفت المواجهة التي تمت اول أمس الاحد، امام قاضي التحقيق بالغرفة الأولى باستئنافية فاس بين المتهمين في فضيحة ماستر فاس، عن تورط رئيس شعبة قانون المنازعات، بناء على التصريحات التي ادلى بها المتابعون في الملف، خاصة تصريحات (ح ا) الذي أكد تورط رئيس الشعبة الى جاب معلم في فضيحة البيع والشراء.

  • كشفت مصادر من داخل المجلس الأعلى للحسابات، ان ادريس جطو أحال، أخيرا، أربع قضايا تتعلق بأفعال قد تستوجب عقوبة جنائية على وزير العدل محمد اوجار، وهي الملفات التي حولها اوجار الى النيابة العامة من اجل التحقيق.

  • جرت تلاعبات برلماني في وثائق عقارية، مديرا جهويا سابقا لفروع مؤسسة بنكية بالجنوب الى المحكمة، وكشفت مصادر مطلعة ان المدير استقال وتفرغ لتأسيس مكتب استشارات غض الطرف عن تزوير اوراق قرض تحصل عليه رئيس تعاونية.

  • قررت وزارة الصحة حذف الامصال المضادة للسعات العقارب من بروتكول العلاج، مستندة الى نتائج دراسات وابحاث عملية لم تكشف عنها، اثبتت عدم فعاليتها.

  • لم يجد (ع ب) عضو المجلس الجماعي لبلدية الهراويين بدا من توجيه شكاية الى عامل إقليم مديونة، للتعرض على عملية تفويت تتم لصالح مستثمر بالمنطقة اللوجيستية بمباركة الرئيس، لطريق عرضها 30 مترا تقارب مساحتها الهكتار دون علم أصحابها ومن بينهم العضو المشتكي.

  • شرعت الجماعة الحضرية للدار البيضاء في سد ثقوب الحسابات الخصوصية المفتوحة في فترات سابقة، لتدبير مراحل ترحيل قاطني دور الصفيح، اذ تحدثت مصادر من مجلس المدينة عن اختلالات تصل الى مليارين و800 مليون، بينما تقدم المصالح الجماعية أرقاما أخرى اقل.

  • استنفرت معطيات جديدة المفتشية العامة للمالية من اجل فتح حسابات صناديق دعم اللوجستيك، بعدما توصلت بتقارير حول مشاكل التأشير على اعتمادات مالية ضخمة لتمويل مشاريع ودعم مقاولات صغرى ومتوسطة.

  • تجري المصالح المركزية للداخلية تحقيقات إدارية بخصوص ملفات مستعجلة احيلت عليها، اذ وجهت تعليمات بالنظر في معطيات خطيرة تضمنتها تقارير عن شكايات تتعلق بمشاريع موقوفة وخروقات في تفويتات وتبادل امتيازات قد تسقط منتخبين ورجال سلطة.

  • استنفر التزايد المستمر لحالات الهروب من عدم أداء تذكرة المرور في الطرق السيارة بالمغرب، محمد عبد النبوي رئيس النيابة العامة، الذي وجه الى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف، وكذا وكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، دورية بخصوص مخالفة التملص من اداء تذكرة المرور بالطرق السيارة.

  • احتفل بعض أصدقاء عامل إقليم سيدي سليمان، ضمنهم برلماني، ببقائه عاملا على راس الإقليم، واستقدم البرلماني العديد من الفرق الموسيقية وسهر معها رفقة أصدقاء العامل.

الاخبار:

  • مازال نزيف الاستقالات والاقالات مستمرا في التعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية، بعدما بدا منذ أكثر من أربع سنوات، لتعويض المناصب الشغارة بمنتمين الى حزب الاتحاد الاشتراكي او شبيبته، بحسب وثائق ومعطيات كشفت ان اخرها استقالة هيلفارس ابتسام التي كانت ستؤول اليها مسؤولية رئاسة مصلحة الموارد البشرية.

  • أياما قليلة بعد انفراد الاخبار، بنشر تفاصليها، دخل عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، على خط فضيحة التطاول على مشروع الرباط “عاصمة الانوار” الموقع امام الملك، وأصدر تعليماته من اجل الغاء القرار المشترك الذي أصدره بمعية شركة الاستثمارات الطاقية.

  • عادت الصفة الذكورية لتهيمن على صفوف الولاة والعمال، فخلال التعيينات الأخيرة التي شملت 36 واليا وعاملا جاءت اللائحة التي اقترحها عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية خالية من أي اسم ينتمي للجنس اللطيف.

  • مازالت حكومة سعد الدين العثماني، عاجزة عن اخراج السجل الوطني للسكان الذي يضم قاعدة مركزية للبيانات البيومترية لكل مغاربة تعينهم على تبسيط مساطرهم الإدارية دون حاجة لتعدد الوثائق، وكشفت مصادر مطلعة ان السجل الذي وعدت به حكومة بنكيران في عهدها مازال يواجه صعوبات داخل وزارة الداخلية.

  • استغل مستشارو العدالة والتنمية بمجلس جماعة مولاي يعقوببضواحي مدينة فاس، الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس الى المنطقة، الجمعة الماضي، لتصفية حساباتهم مع رئيس المجلس الجماعي الاستقلالي محمد العايدي، ومع شركة “سوطيري” التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، وقام يوسف بابا المستشار الجماعي بالمجلس نفسه، والكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بنشر رسالة منسوبة الى فريق مستشاري الحزب، موجهة الى الملك طالب من خلالها بمحاسبة وعزل بعض رؤساء الجماعاتبإقليم مولاي يعقوب.

  • تلقت وزارة التجهيز والنقل، التي يوجد على راسها القيادي في العدالة والتنمية عبد القادر عمارة، صفعة قوية سيكون لها تأثير على سمعة المغرب على الصعيد الدولي، بعد تهديد الأمانة العامة لرقابة دول البحر الابيض المتوسط على الموانئ بنقل مقر مركز المعلومات المتواجد بمدينة الدار البيضاء الى دولة مصر.

  • يواجه وزير الصحة انس الدكالي، ضغوطات قوية من طرف قيادة التقدم والاشتراكية، الذي ينتمي اليه، من اجل الاحتفاظ بالمناصب التي يشغلها أعضاء بالحزب على راس المندوبيات الجهوية والإقليمية للوزارة.

  • يدسن عزيز أرباح وزير الطاقة والمعادن، دخوله السياسي، بالمثول امام القضاء، بعدما قررت المحكمة الادارية بالرباط، عقد جلسة يوم 12 شتنبر المقبل، للنظر في الدعوى قضائية المرفوعة ضد وزارته من طرف احدى الشركات، من اجل الغاء مقرر اداري يتعلق باستغلال رخصة للتنقيب عن المعادن منتهية الصلاحية.

  • علمت الاخبار ان اول عمل سيقوم به محمد بشعبون، الذي عينه الملك محمد السادس، وزيرا للاقتصاد والمالية، خلفا لمحمد بوسعيد، هو عقد اجتماع مع المدراء المركزيين وكبار اطر الوزارة، كما طلب من اطر الوزارة اطلاعه على مسودة مشروع قانون المالية لسنة 2019.

  • يحل بحر هذا الأسبوع قضاة المجلس الجهوي للحسابات بجهة مراكش-اسفي، للقيام بعملية افتحاص شاملة لجميع صفقات التدبير المفوض لقطاع النظافة ما بين سنتي 2011 و2018 والتي كلفت غلافا ماليا يصل الى 25مليار سنتيم.

  • عاد جدل استغلال مجلس الفنيدق لدعم الجمعيات من اجل ترقيع الشعبية وتوسيع القاعدة الانتخابية، ليطفو على السطح من جديد، وذلك بعد تسجيل مجموعة من الخروقات والتجاوزات التي طلبت من مصالح وزارة الداخلية، من خلالها رفض التأشير على دعم الجمعيات التي يسيرها أعضاء مقاربون من المستشارين.

المساء:

  • كشفت مصادر من وزارة الصحة، عن بدء توجيه مذكرات وزارية الى جميع المستشفيات والوحدات الصحية لرفع درجة اليقظة وتعزيز المراقبة ضد وباء الكوليرا، الذي تفشى في عدد من الولايات الجزائرية.

  • بعد تعاميها عن التحذيرات الكثيرة التي نبهت لتداعياته الخطيرة، شرعت الحكومة في حصد نتائج تنزيل نظام التعاقد بالتعليم مع استعداد الاف المتعاقدين لتنفيذ اعتصام انذاري للمطالبة بإسقاطه.

  • باشر محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، عمله على راس هذا القطاع الاستراتيجي بفتح ملفات ساخنة لعدد من البرامج الاجتماعية المهددة بالإفلاس، في ظل ازمة التمويل والغموض الذي يكتنف نموذجها المالي.

  • المغرب بات يجلب الاسبانيين للعمل، ويستحوذ على نسبة 3 في المئة من عروض العمل التي يضعها الإسبانيون الراغبون في العمل خرج بلدهم، هذا ما توصلت اليه دراسة حديثة ومفصلة انجزتها جامعة “كومبلوتنس” في مدريد.

  • لم تمر الزيارة التي يقوم بها افي غباي، رئيس حزب العمل الإسرائيلي، والمرشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة للمغرب، دون ان تثير حفيظة مناهضي التطبيع مع إسرائيل، حيث ندد المرصد المغربي لمناهضة التطبيع بزيارة رئيس حزب العمل، واصفا إياها بالجريمة النكراء ضد المغاربة جميعا.

  • أعربت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان، عن تلقيها العفو الملكي بمناسبة عيد الأضحى عن أكثر من 18 معتقلا من حراك الريف بارتياح كبير، وفي غضون ذلك وجهت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان، دعوتها الى الدولة المغربية لاستمرار ما وصفته عملية الافراج بإجراء مصالحة حقيقية مع الريف.

  • تلقى رئيس جماعة تولال بمكناس، خلال الدورة استثنائية تم عقدها أخيرا، ما وصف بضربة موجعة من طرف عناصر المعارضة، التي أصبحت تشكل قوة بعدما استطاعت هذه الأخيرة، اسقاط مجموعة من النقط المدرجة في جدول اعمال الدورة.

الاحداث المغربية:

  • ادانة مدير الحملة الرئاسية لترامب واعتراف محاميه الشخصي، شكل ضربة قوية لصمود ترامب في وجه الملاحقات القضائية، ووصلت الصدمة لروسيا سريعا يوم الثلاثاء، ففي وسائل الاعلام الروسية قوبل ما اعتبر حتى الان اسوء يوم في رئاسة ترامب، بمزيج من الشماتة والاهمال، لكن في أروقة السلطة شكل الخبر لحظة يقظة.

  • ذكرت وسائل اعلام روسية الاثنين، ان العقوبات الامريكية المفروضة على روسيا دخلت اليوم حيز التنفيذ، وأضافت المصادر ذاتها انه بموجب هذه العقوبات التي فرضت على موسكو بذريعة استخدامها لأسلحة كيمائية بمدينة “سالزبوري” البريطانية، ينبغي على واشنطن انهاء أي مساعدة أمريكية لروسيا بموجب قانون المعونة الأجنبية لسنة 1961.

  • قال محققون تابعون للأمم المتحدة أمس الاثنين، ان جيش ميانمار ارتكب عمليات قتل واغتصاب جماعي في حق مسلمين من الروهينغا، بنية الإبادة الجماعية وانه ينبغي محاكمة القائد الاعلى للجيش وخمسة جنرالات بتهمة التخطيط لأفظع الجرائم المنصوص عليها في القانون.

  • قالت السلطات الأفغانية ان زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان أبو سعد ارحابي، قتل في ضربة على معاقل التنظيم في إقليم “نتكرهار” مساء اول أمس السبت.

  • تنظر محكمة العدل الدولية اليوم الاثنين دعوى قضائية اقامتها إيران، من اجل رفع العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب على طهران، وتقول هذه الدعوى ان العقوبات الامريكية التي تلحق ضررا بالاقتصاد الإيراني، تمثل خرقا لاتفاقية صداقة غير معروفة علىنحو يذكر بين الدولتين سنة 1955.

  • وجهت الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي انتقادات حادة اول أمس الاحد الى المسؤولين في الحكومة الجزائرية، بسبب الفوضى التي رافقت التعاطي الرسمي مع ظهور وباء الكوليرا الذي أسفر عن وفاة شخصين.

  • كشف المجلس الاعلى للحسابات في تقرير جديد ان فرقة تدقيق الحسابات والبث، قامت خلال سنتي 2016 و2017 بافتحاص 389 حسابا منها 235 تتعلق بالخزنة الاقليميين.

  • من المنتظر ان يكون سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، قد وضع بين ايدي نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، مساء أمس الاثنين، كل المعطيات التي جعلته يقرر اقبار كتابة الدولة المكلفة بالماء.

  • أكد وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، أمس الاثنين ببني ملال، ان تعيينات الولاة والعمال الجدد تكتسي أهمية بالغة، بالنظر الى السياق الوطني الذي جاءت فيه، والمتميز بمراجعة شاملة للنموذج التنموي للبلاد، واعادة ترتيب الأولويات في مجال الحكامة الترابية

  • بعد موجة الاستنكار الكبيرة في صفوف الحركة النسائية لعملية الاختطاف المقرونة بالتعذيب التي تعرضت لها قاصر بنواحي مدينة الفقيه بنصالح، ارتفعت الاصوات مجددا من اجل المطالبة بتطبيق صارم لقانون العنف ضد النساء، الذي لم يعد يفصل على دخوله حيز التنفيذ سوى أسبوعين.

اضف رد