panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير الداخلية يطلب من أعوان السلطة والقياد جرد لوائح الشباب العاطل عن العمل بخصوص” التجنيد الاجباري”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء  21 غشت 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة المساء ،أكد مصدر مطلع ان تعليمات من وزارة الداخلية صدرت لأعوان السلطة والقياد لجرد لوائح الشباب العاطل عن العمل وغير المتزوجين، اذ يشرف قسم الخدمة العسكرية بوزارة الداخلية شخصيا على التنسيق بين الداخلية والملحقات الإدارية بخصوص التجنيد الاجباري.

قراءة في الصحف الصارة من الثلاثاء الى الجمعة 21-24 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • في حوار مع مجلة جون أفريك” الفرنسية، كشف روبرت مالاي، مستشار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واحد من افراد عائلته الضيقة، ان إدارة ترامب مهتمة بالقضية الصحراوية، لان ترامب شخصيا لا يحمل مشاعر ود للمغرب، وكشف مالاي ان جونبولتون مستشار ترامب للأمن القومي، سبق ان اشتغل مع المبعوث الاممي الى الصحراء، جيمس بيكر، وربط علاقات متينة مع البوليساريو، وأشار مالاي الى ان احد قرارات بولتون كان تقليص ولاية المينورسو الى 6 اشهر، وهوما يستنتج منه انه في حال غياب تقدم من الجانب المغربي، فانه يمكن وضح حد لبعثة المينورسو ما يشكل ضغطا اضافيا على المملكة.

  • شبح ازمة الهجرة السرية غير المسبوقة بين المغرب واسبانيا في الأيام الأخيرة يخيم على قمة أوروبية يوم 20 شتنبر المقبل، ودعوات للأمم المتحدة من اجل الدخول على خط ازمة الهجرة السرية في الطريق المغربية للمتوسط، القمة التي تحتضنها مدينة سالزبورغ النمساوية يوم 20 شتنبر المقبل، ستركز على ازمة الهجرة بين المغرب واسبانيا في الأيام الاخيرة، وفق وكالة الانباء “ايفي” ومصادر أخرى، لا سيما ان التقرير الأخير لوكالة حماية الحدود الأوربية تتحدث عن وصول 23 ألف مهاجر الى اسبانيا انطلاقا من المغرب والجزائر.

  • ناقش مجلس حكومي استثنائي عقد أمس بالتزامن مع العيد الوطني “لثورة الملك والشعب”، نقطة واحدة في جدول اعماله، تتعلق بمشروع قانون يعيد الخدمة العسكرية الإلزامية في المغرب، ومباشرة بعد الاجتماع انعقد مجلس للوزراء برئاسة الملك محمد السادس من اجل المصادقة على هذا القانون قبل احالته على البرلمان.

  • في الوقت الذي كانت كل المعطيات تتوقع الافراج عن حوالي 300 معتقل من السلفية الجهادية، خضعوا للنسخة الثانية من برنامج المصالحة التي تشرف عليها السلطات المغربية، أصدر الملك محمد السادس عفوا ملكيا محدودا عن 22 معتقلا من السلفية الجهادية، اعتقلوا على خلفية احداث 16 ماي 2003.

  • تحول ملف الأساتذة المتعاقدين الى قنبلة موثوقة، بعدما وصل عددهم الى 70 الفا وينتظر ان يرتفع العدد الى حوالي 100 ألف، هؤلاء بدؤوا يتكتلون ويستعدون للاحتجاج نهاية هذا الشهر في العاصمة، من اجل المطالبة بإدماجهم في الوظيفة العمومية.

  • في الوقت الذي حاولت فيه وزارة الفلاحة تعبئة جميع الإمكانيات لتلافي تكرار فضيحة عيد الأضحى الماضي، حين تعفنت الاضاحي، تسببت وزارة اخنوش في وضع السوق الوطنية في وضعية تؤدي تلقائيا الى ارتفاع الأسعار، اذ لم ترقم الوزارة سوى ستة ملايين و700 ألف راس من أصل 8 ملايين راس.

  • بعد عدد من اللقاءات التشاورية، وإطلاق حملة نتواصلوا ونتصالحو، تستعد شركة سنترال دانون لإعلان السعر الجديد لمنتج الحليب، حيث كشفت مصادر موثوقة انه بعد حملة التواصل التي قادتها الشركة هناك تفكير في إعادة الحليب الى ثمنه السابق قبل سنة 2013.

  • كشف تسجيل صوتي، انتشر على نطاق واسع خلال نهاية الأسبوع المنصرم، فضاح تخص معايير ولوج ماستر قانون المنازعات العمومية بكلية العلوم القانونية بظهر المهراز بفاس، حيث يقدم الطالبة 4 ملايين سنتيم من اجل الظفر بشهادة الماستر.

  • بمجرد خروجها من ورطة الاضراب الذي كان ربابنتها يخوضنه طيلة أيام، وجدت شركة الخطوط الملكية الجوية نفسها في ورطة جديدة، يتعلق الامر بالإضراب الذي عاشه مطار محمد الخامس، يوم 10 غشت الماضي، بعد الغاء الرحلة الجوية المتجهة الى ليبريا لأسباب تقنية.

الاخبار:

  • ونحن على أبواب الدخول المدرسي الجديد، تهدد التنسيقيات المعنية بالمشاكل التي يتخبط فيها قطاع التعليم العمومي، بتصعيد الاحتجاجات ضد سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، وذلك بسبب عدم التوصل الى حلول ناجعة لمجموعة من الملفات الحارقة.

  • رمى عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، كل اختصاصاته على كاتبه العام المدلل الجديد محمد غزالي، الذي كان يشغل المنصب ذاته لدى مصطفى الخلفي وزير الاتصال، قبل ان يوصي به خيرا لدى زميله الرباح.

  • يقود عبد الصمد حيكر، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء المكلف بالتعمير ورئيس مقاطعة المعاريف، انقلابا خشنا على زميله في الحزب حسن عنترة، رئيس بلدية المحمدية، والعمل على الاطاحة به من رئاسة مؤسسة التعاون البيضاء التي تشرف على تدبير قطاع النقل ومحطات معالجة المياه العادمة.

  • في انتظار ان يقول القضاء كلمته بشأن التسجيل الصوتي لفضيحة الاتجار في ماستر المنازعات العمومية بفاس، توجد جمعية ترانس برانسي المغرب في وضعية حرجة بسبب وجود كاتبها العام في قلب الاتهامات، حيث استدعته الضابطة القضائية من مدينة تطوان حيث يقضي عطلته للاستماع اليه باعتباره منسق الماستر المعني بالاتهامات.

  • قررت حكومة سعد الدين العثماني، توحيد مباريات التوظيف العمومية لتقليص النفقات، وبذلك سيكون بإمكان الإدارات العمومية تنظيم مباريات موحدة للتوظيف ضمن الهيئات المشتركة بينها.

  • ستدخل مقتضيات قانون حماية الحياة الشخصية، حيز التنفيذ ابتداء من 12 شتنبر المقبل، وتنص مقتضيات الفصل 2-447 المتضمنة في قانون محاربة العنف ضد النساء، على معاقبة كل من قام باي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، ببث او توزيع تركيبة مكونة من اقوال شخص او صورته دون موافقته.

  • قرر أساتذة الزنزانة 9 مقاطع الامتحان المهني لدورة شتنبر المقبل، بجميع المراكز على الصعيد الوطني، معلنين عزمهم خوض اشكال ووقفات احتجاجية يوم الامتحان، تنديدا بما وصوفوه بسياسة التهميش والاجحاف والتمييز بين الفئات.

المساء:

  • كشفت مصادر عليمة ان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ينتظر ان يرفع تقريره الاولي حول تنفيذ التوجيهات الملكية التي جاءت في خطاب العرش، نهاية الشهر الجاري، لتسليط الضوء على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من اجل تصحيح الاختلالات التي تعرفها عدد من البرامج الاجتماعية.

  • غادر عدد من المدانين في احداث 16 ماي 2003 مؤسساتهم السجنية، بعد ان استفادوا من عفو ملكي شمل 22 من المحكومين في قضايا الإرهاب، حيث تم العفو فيما تبقى من العقوبة السجينة عن 17 سجينا، مع تحويل المؤبد الى المحدد لفائدة 3 محكومين، وتخفيض العقوبة لفائدة سجينين.

  • أكد مصدر مطلع ان تعليمات من وزارة الداخلية صدرت لأعوان السلطة والقياد لجرد لوائح الشباب العاطل عن العمل وغير المتزوجين، اذ يشرف قسم الخدمة العسكرية بوزارة الداخلية شخصيا على التنسيق بين الداخلية والملحقات الإدارية بخصوص التجنيد الاجباري.

  • أصبحت مسالة استكمال جولات الحوار الاجتماعي قضية ملحة بالنسبة لبعض النقابيين خلال الدخول الاجتماعي المقبل، وذلك من اجل تجاوز الكثير من الملفات الاجتماعية الشائكة، واكد مصدر نقابي ان حكومة سعد الدين العثماني، مطالبة بضرورة استكمال جولات الحوار الاجتماعي، لان هناك انتظارات كثيرة جدا في صفوف الطبقة العاملة والموظفين.

  • يقود ياسين الراضي، البرلماني عن حزب الاتحاد الدستوري، ورئيس المجلس الإقليمي لسيدي سليمان، سلسلة من الانقلابات بالعديد من المجالس القروية التابعة للإقليم نفسه، لتعبيد طريقه نحو الانتخابات البرلمانية القادمة.

  • أفادت مصادر مطلعة ان ما بات يعرف بفضيحة مليون محفظة بمدينة وازان، قد دخل منعطفا خطيرا، حيث وصل هذا الملف الى المحكمة الإدارية بالرباط، بعدما تقدم مقاول متضرر بشكاية في الموضوع الى الوكيل العام للملك، بخصوص ما اعتبره اقصاء من الصفقة المتعلقة بمليون محفظة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

الاحداث المغربية:

  • من المنتظر ان تشرع وزارة الصحة، شتنبر المقبل، في اخضاع المراكز والوحدات الصحية التي تعتزم الاشتغال في مجال المساعدة الطبية على الانجاب، لإجبارية الحصول على اعتماد مسبق من الإدارة.

  • طيلة 19 سنة من حكم محمد السادس، ظلت السياسات الملكية محط اهتمام ومتابعة من العديد من المنابر الإعلامية ومراكز البحث الدولي، وكلها كانت اشادة بالدينامية والفعالية التي ميزت طريقة تدبير وحكم جلالة الملك.

  • نفى سعيد امسكان، رئيس اللجنة التحضرية لحزب الحركة الشعبية، وجود ما يسمى بحركة تصحيحية تطلق على نفسها “كفى منطاد”، وقال امسكان ان هذه الحركة مجرد فرقعات إعلامية لا غير، مضيفا ان المؤتمر الوطني للحزب سيمر في جود ديمقراطي.

  • بعد صدور قانونه الجديد بالجريدة الرسمية، شرع المجلس الوطني لحقوق الانسان، في اجراء أولى التمرينات في افق تفعيل الالية الوطنية الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الانسان، التي جاء بها القانون الجديد، الى جانب الالية الوطنية للوقاية من التعذيب.

  • شدد كل من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على علاقات الصداقة التي تجمع بلديهما بالمغرب، وجاءت الرسالتان اللتان توصل بهما الملك محمد السادس، بمناسبة عيد الشباب الذي يصادف الذكرى 55 لعيد ميلاد جلالته.

اضف رد