أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير الصحة آيت الطالب ينفي توصّل المملكة لحد الآن بجرعات اللقاح المضاد لكورونا

الرباط – نفى وزير الصحة، خالد آيت الطالب، تسلم المملكة بعد اللقاحات اللازمة لحملة تطعيم وطنية تستعد لإطلاقها، لمواجهة وباء كورونا حيث قال إن “المغرب لم يتوصل لحد الآن بجرعات اللقاح ولكنه في الخط النهائي للحصول عليه”. 

وأوضح آيت الطالب الذي حلاّ، مساء الأربعاء، ضيفا على برنامج “حديث مع الصحافة” الذي تبثه القناة المغربية الثانية (دوزيم)، أن المغرب وقع مع المصنعين بهدف التزود بالكمية الكافية من اللقاح التي ستمكن من تلقيح أكثر من 80% من الساكنة. 

وكان آيت الطالب قد أعلن، أواخر شهر ديسمبر، أنه تم اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المضادين لكورونا المعتمدين من طرف المغرب مشيرا إلى أن الفئة المستهدفة بهذا اللقاح تبلغ حوالي 25 مليون نسمة. 

ويستعد المغرب لإطلاق حملة تطعيم تهدف إلى تحصين نحو 25 مليون راشد مجانا، حيث أعلنت السلطات قبل أكثر من أسبوع بقليل أنها طلبت 65 مليون جرعة من لقاحي أسترازينيكا البريطاني وسينوفارم الصيني.

لكن المملكة لم تصلها بعد هذه اللقاحات وفق ما أوضح وزير الصحة خالد آيت الطالب في مقابلة تلفزيونية الأربعاء، دون الإشارة للموعد المرتقب لاستلامها ولا موعد بدء الحملة.

ومنح الأربعاء ترخيص طارئ لاستعمال لقاح مختبر أسترازينيكا البريطاني وجامعة أكسفورد، بحسب وثيقة رسمية نشرتها وسائل إعلام محلية، بينما لم يعلن بعد عن الترخيص للقاح سينوفارم الصيني.

ولم يعلن بعد عن موعد بدء حملة التطعيم التي تهدف إلى تحصين نحو 25 مليون راشد مجانا.

والترخيص الذي منح للقاح أسترازينيكا-أكسفورد، المروج تجاريا باسم “كوفيدشيلد”، يمتد 12 شهرا ويشمل جرعتين تمنحان مع فترة فاصلة “بين أربعة و12 شهرا” بين الجرعة الأولى والثانية، وفق الوثيقة الصادرة عن وزارة الصحة.

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت قبل أكثر من أسبوع بقليل أنها طلبت 65 مليون جرعة من لقاحي أسترازينيكا البريطاني وسينوفارم الصيني، وأشارت إلى أن الإعداد للتطعيم “متقدم جدا”.

ومن المنتظر أن تعطى أولوية التطعيم إلى العاملين في القطاع الطبي والأمن والتعليم، وكذلك الأشخاص المعرضين للخطر والمسنين، قبل أن يتوفر للبقية.

ولم تتراجع حدة تفشي فيروس كورونا المستجد في المغرب، إذ يبلغ معدل الإصابات اليومية نحو ألفي إصابة.

وفي الإجمال، سجل المغرب الذي تقطنه 35 مليون نسمة أكثر من 447 ألف إصابة بالفيروس بينها 7618 وفاة.

 

 

اضف رد