أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير الصحة : المملكة دخلت منعطفاً جديداً بتصنيع لقاحات مضادة لكورونا ولقاحات أخرى

وقال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إن المملكة ستدخل، مع انطلاقة أشغال إقامة وحدة لتصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 وتعبئته ولقاحات أخرى، “منعطفًا جديدًا يتعلق بتحقيق السيادة اللقاحية والصحية”.

وأضاف في تصريح للصحافة على هامش انطلاقة المصنع، أن “المملكة ستتمكن من تصنيع كميات من اللقاح تعزز الاكتفاء الذاتي من هذه المادة، وتصديرها نحو البلدان الأفريقية”.

وأكد الوزير أن المغرب استخلص الدروس من الأزمة الصحية التي مر بها على غرار باقي بلدان العالم، مضيفًا أن المملكة اتخذت هذه الخطوة لمواجهة ندرة اللقاحات وغياب العدالة في توزيعها.

وأضاف أن المملكة اتخذت هذه الخطوة لمواجهة ندرة اللقاحات وغياب العدالة في توزيعها، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية.

واليوم الخميس، أعطى العاهل المغربي، الملك محمد السادس، إشارة البدء في انطلاق إنجاز مصنع اللقاح المضاد لـ”كورونا”.

ويطمح المشروع إلى تأمين الاحتياجات الصحية للقارة على المديين القصير والطويل، من خلال إدماج البحث الصيدلاني والتطوير السريري، وتصنيع وتسويق المنتجات البيو-صيدلية ذات الضرورة الكبرى.

ويتطلب إنجاز هذا المصنع تعبئة استثمار بحوالي 400 إلى 500 مليون يورو.

ويخطط المشروع، لتصنيع وتعبئة اللقاح، سواء المضاد لكوفيد ولقاحات أخرى، ويحتوي على 3 خطوط صناعية تبلغ قدرتها المشتركة للإنتاج 116 مليون وحدة بحلول عام 2024.

وستخصص هذه الخطوط لإنتاج محاقن معبأة مسبقا، وقارورات للسوائل وأخرى مجففة بالتجميد. ويبلغ الاستثمار المرتقب حوالي 200 مليون يورو، فيما يرتقب إطلاق إنتاج عبوات تجريبية في 30 يوليو 2022.

 

 

 

 

جلالة الملك المفدى يطلق إشارة البدء لإنشاء مصنع لقاح مضاد لكورونا ولقاحات أخرى

اضف رد