أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير الصناعة الاسباني يعلن استقالته بعدما ورد اسمه بـ”أوراق بنما”

11,5 مليون وثيقة هو حجم الوثائق التي اعلنت المنظمة الدولية للصحافة الاستقصائية عن امتلاكها، كان مصدرها مكتب محاماة “موساك فونسيكا”في باناما الذي يعتبر من أهم الفاعلين في منظومة “الجنة الضريبية”.

مدريد – قدم وزير الصناعة الأسبانى خوسيه مانويل، استقالته اليوم الجمعة، بعدما ورد إسمه فى وثائق “أوراق بنما”، نظرا “للإساءة الواضحة” التى تسببها الفضيحة للحكومة ولحزبه.

و قال وزير الصناعة فى بيان “سلمت قرارى بالاستقالة الذى لا رجعة عنه نظرا للإساءة الواضحة التى يسببها هذا الوضع للحكومة وللحزب الشعبي” الذى يقوده رئيس الوزراء ماريانو راخوي، بينما تتهم وسائل إعلام عدة وزير الصناعة بالإرتباط بشركات فى ملاذات ضريبية.

يذكر أن الكثير من وثائق شركة “موساك فونيسكا” للخدمات القانونية، كانت قد سربت في بدايات الشهر الجاري، وتفضح هذه الوثائق ممارسات التهرب الضريبي للعديد من الشخصيات الهامة حول العالم.    

وبحسب غلوبال بوست، تعد “وثائق بنما” “اكبر تسرب للبيانات في التاريخ”، اذ يبلغ حجم البيانات المسربة حوالي 2.6 تيرابايت (2600 جيجابايت)، وعلى سبيل المقارنة، فان حجم البرقيات الدبلوماسية السرية “ويكيليكس” التي تسربت عام 2010  بلغت فقط 1.7 غيغابايت، بينما بلغت تسريبات “ادوارد سنودن” لمعلومات من الامن الوطني والمراقبة العالمية نحو 60 غيغابايت.

واستطاع الصحفيون ان يحددوا حوالي 140 شخصية من رؤساء دول ومسؤولين وسياسيين ذكروا في هذه الوثائق، بينهم 12 رئيس حالي وسابق، منهم الرئيس السوري بشار الاسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو.

بلغ عدد عملاء “موساك فونسيكا” حوال 14 الف عميل، من بينهم بنوك وشركات القانون ومؤسسات اخرى استعانوا بها لانشاء شركات وحسابات في الخارج، وشملت الوثائق اسماء شخصيات ومؤسسات من 200 بلدا واقليما.

وتحوي الوثائق معلومات حول اكثر من 214 الف شركة تأسست في 21 ولاية في الخارج، اكثر من نصفهم، اي حوالي 113 الف منهم، انشأت في جزر فرجن البريطانية.    

                                                               

 

اضف رد