أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير العدل وهبي يثير غضب المحامون الشباب مجدداً بتصريحات “اللامسؤولة” ومغالطات وصفوها بـ”الشعبوية”

اثارت تصريحات عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، والأمين العام لحزب أغلبي هو “الأصالة والمعاصرة” مجدداً غضب اصحاب البذلة السوداء في المملكة، بعد تصلايحات سابقة شد فيها الحبل مع زملائه في مهنة المحاماة بخصوص التهرب الضريبي.

المحامون الذين أغضبتهم بشدة تصريحات وزير العدل، توعدوا بالمزيد من الاحتجاج، وقد نظمت فئة الشباب منهم وقفات احتجاجية قبل أيام بعدد من المحاكم.

وجاء رد وزير العدل عكس المتوقع، حيث كان المنتظر هو ترجيح كفة المهادنة، لكن وهبي علق على غضب المحامين عن استهجانهم للتصريحات “اللامسؤولة” لوزير العدل، عبد اللطيف وهبي، وما تضمنته من مغالطات وصفوها ب”الشعبوية” حول رغبة المحامين في عدم احترام القانون وبالضغط على الجرح أكثر.

وحسب ما قاله وهبي أمام مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان)، في رده على سؤال للكتلة النيابية لحزب التجمع الوطني للأحرار، قائد الائتلاف الحكومي الحالي في المغرب: “يمكن للمحامين أن يطلبوا أي شيء، إلا أن يطلبوا مني عدم تطبيق القانون، لأننا إن لم نطبق القانون ستتفكك الدولة”.

وقال وهبي، أنه وزير مسؤول على حسن تطبيق القانون، وهناك قانون صادق عليه البرلمان ومرسوم خاص بحالة الطوارئ الصحية.

وأضاف ” كبرنا بالسادة والمحامين وأجيرنا حوارا ثلاثيا بين وكلاء الملك والرئيس الأول والمحامين، وتم الاتفاق على تطبيق جواز التلقيح في غضون عشرة أيام”.

ونددت فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، في بلاغ لها، بما أسمته ب”تكثيف مظاهر عسكرة المحاكم وتسييجها، وتحويل عدد من ممثلي النيابة العامة إلى حراس أمن”، معتبرين الأمر شططا واضحا في استعمال السلطة.

وفيما يخص البلاغ الصادر عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب، شجب المحامون الشباب، ما اعتبروه “تخليا للجمعية عن دورها التنسيقي “، قائلين إن مكتب جمعية هيئات المحامين، في ذروة معركة الكرامة والحقوق، أصدر بلاغا غامضا وملتبسا تسبب في تشتيت وحدة الصف المهني.

كما عبر المحامون الشباب، رفضهم المطلق لأي حل لا يضمن الحق المشروع للمحامين في ولوج المحاكم دون قيد أو شرط، وللمواطنين حق الاستفادة من العدالة.

وأعلن المكتب الفدرالي، عزمه تنظيم مسيرة احتجاجية وطنية موحدة، لمواجهة ما أسموه ب”تعنت مصدري الدورية الثلاثية وعدم التراجع عن مجزرة حقوق الدفاع التي سطروها”.

وتأتي الاحتجاجات التي عرفتها المحاكم المغربية، للأسبوع الثاني على التوالي، في سياق قرار المحامين الحضور يومياً إلى مختلف المحاكم، وتنظيم وقفات احتجاجية لتأكيد موقفهم الرافض لإلزامية الجواز اللقاحي، مراهنين على أن تؤدي مقاطعتهم للجلسات إلى شلل تام في المحاكم خلال الأيام المقبلة.

بينما تعيش محاكم المملكة على إيقاع تنظيم المحامين بمختلف تنظيماتهم وقفات احتجاجية لتأكيد موقفهم الرافض لإلزامية الجواز اللقاحي، مراهنين على أن تؤدي مقاطعتهم للجلسات إلى شلل تام في المحاكم خلال الأيام المقبلة، أبدى الوزير المغربي استعداده للحوار مع المحتجين ضد قرار إلزامية الجواز اللقاحي.

 

 

 

وهبي: لا تراجع عن إجراءات فراض “جواز التلقيح” لدخول المحاكم..الدولة قائمة منذ 12 قرناً ولم يزعزعها أحد، ولن يزعزعها أحد

اضف رد