أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير حقوق الإنسان الرميد غضب من سحب الاختصاصات الحقوقية منه بعد التعيين الملكي الأخير لشوقي بنيوب

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 13 دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار، كشفت مصادر مطلعة ان مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، غاضب من سحب بساط الاختصاصات الحقوقية من تحت رجليه بعد التعيين الملكي الأخير لشوقي بنيوب، وأضافت المصادر ذاتها ان الرميد أعاد مفاتحة سعد الدينالعثماني بشأن اعفاءه من منصبه بعد تحوله الى وزير شبح.

قراءة  في الصحفالصادرة يوم الخميس 13 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

جدد الملك محمد السادس، دعم المغرب للجهود المبذولة منقبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس ومبعوثه الشخصي، من اجل التوصللحل نهائي لنزاع الصحراء، خلال الاستقبال الذي خصه به، اول أمس الثلاثاء، في إطارحضوره المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة المنعقد بمراكش بداية الأسبوع الجاري.

تقوم المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز وكره الأجانب، وما يتصل بذلك من تعصب، بزيارة الى المغرب في الفترةالممتدة ما بين 13 و12 دجنبر الجاري، وذكر بلاغ لوزارة حقوق الانسان ان هذه الزيارة تندرج في إطار التعاون المتواصل بين المغرب وتفاعله مع منظومة الأممالمتحدة لحقوق الانسان.

ثمانية مشاريع خضراء حملها الوفد المغربي الذي تترأسه كاتبة الدولة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة، نزهة الوافي، الى قمة كاتوفيتشالمناخية كوب 24، وتفاوض حولها مع عدد من الدول المانحة لأجل تمويلها، وتتعلقالمشاريع الخضراء بمجالات الماء والنقل وتدبير النفايات، وتكوين المنتخبينالمحليين والمدرين الترابيين في مجال التدبير البيئي.

بعد التصويت عليه قبل أيام من قبل مجلس الاتحاد الأوربي،صوتت لجنة الميزانيات بالبرلمان الأوربي، بداية الاسبوع الجاري، لفائدة تبني اتفاقالصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي.

اكدت وزارة الاسرة والتضامن والمساواة بسيمة الحقاوي،اول امس الثلاثاء بالرباط، ان الوزارة بصدد التدقيق في الملامح النهائيةلاستراتيجية جديدة لمحاربة العنف ضد النساء.

بعد تجاوز عتبة المجلس الحكومي المنعقد في الثامن من الشهرالماضي، يواصل مشروع قانون رقم 91.18 بتغيير وتتميم القانون رقم 39.89 المتعلقبتحويل منشئاتعامة الى القطاع الخاص، السير نحو تبنيه بشكل نهائي، بعد ان حاز اول أمسالثلاثاء تأشيرة مجلس النواب في جلسة عمومية.

مازالت الخرجة الإعلامية، التي أعقبت قرار متابعة عبدالعالي حامي الدين بتهمة المشاركة في جريمة القتل العمد، تثير العديد من الردودخاصة بعد ان تزعم هذه الخرجة، قيادي في حزب المصباح مصطفى الرميد، وردا على تدوينة الرميد أعلن ائتلاف الجمعيات المهنية القضائية بالمغرب عن تنظيم ندوة صحفية يوم غذا الجمعة.

في اجتماعين منفصلين عقدتهما مديرية الضرائب التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية مع ممثلي جمعيات المحامين بالمغرب، وعن الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، تمكن القطاعان من انتزاع اتفاق من حيث المبدأ بتسوية ضريبة مبنيةعلى التصريحات الفردية.

في تحد لشركات المحروقات، قرر لحسن الداودي، وزير الشؤونالعامة والحكامة، العودة الى التحكم في اسعار الغازوال والبنزين الممتاز كما كان معمولا به قبل تحرير المحروقات، واكد الداودي انه بعدما فشلت المفاوضات مع تجمعالمهنيين، فانه يتهيأ لفرض أسعار قارة على كل من الغازوال والبنزين.

المساء:

في خطوة تصعيدية، هددت جبهة البوليساريو مسار محادثات جنيف بعد الضربة التي تلقتها اول أمس من قبل لجنة التجارة الخارجية بالبرلمان الأوربي،وحذرت البوليساريو من ان مصادقة لجنة التجارة الخارجية بالبرلمان الأوربي على اتفاقية التجارة مع المغرب، التي تشمل الصحراء، تهدد الجهود التي يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة، وتخطيطه لمائدة مستديرة جديدة بجنيف العام المقبل.

كشف السفير الروسي ان بلاده تحافظ على علاقات صداقة مع أطراف قضية الصحراء، وان هذه المسالة يجب ان تحل برعاية الأمم المتحدة، وذهب السفير في حوار مع وكالة الانباء الروسية، الى ان موسكو لديها علاقات طبيعية مع جميع أطرافالنزاع.

المواجهة بين البيجيدي والنيابة العامة، اتخذت ابعاداجديدة، اذ وصف الفريق البرلماني للبيجيدي بالغرفة الثانية متابعة عبد العالي حامي الدين،بالسابقة الخطيرة التي تفقد الثقة في القضاء.

عكس الوثائق والمراسلات التي تؤكد ضلوعه في الملف، حكيم بنشماس رمى الكرة في مرمى النيابة العامة، فيما يخص متابعته لأربعة صحافيين وبرلماني بتهمة نشر معطيات حول لجنة تقصي الحقائق في صناديق التقاعد.

خرج محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، عن صمته بشأنما تردد داخل مجلس المستشارين من كون سيارات الدولة تستنزف 15 مليار درهم سنويا،وكشف الوزير ان نفقات الشراء والكراء ومصاريف الصيانة والتامين واستهلاك الوقود،لا تتعدى 4 مليارات درهم في ميزانية 2019.

أكد مصدر قيادي بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الانباءالتي راجت مؤخرا حول كون ثريا الحرش، المستشارة البرلمانية بمجلس المستشارين، صارتخارج المكتب التنفيذي للمركزية النقابية، المنبثق عن المؤتمر السادس.

اخبار اليوم:

قال الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، التونسي الطيب البكوش، انه رسال وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد من اجل عقد اجتماع تحضيري في تونس، تمهيدا لعقد القمة السابعة لقادة الدول المغاربية، وأعلن البكوش موافقة كل من ليبيا والجزائر وتونس وموريتانيا، موضحا ان وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، لم يكتف بقبول الدعوة، بل أعرب عن استعداد المغرب لاستضافة فعاليات القمة السابعة.

مازال قرار لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوربي،الصادر مساء الاثنين الماضي، والمتمثل في الانتصار للمغرب بالمصادقة بالأغلبيةالمطلقة على الاتفاق الفلاحي بين الرباط وبروكسيل، يثير الكثير من الجدل داخلالبرلمان الأوربي، بسبب تحركات اللوبيات المقربة من جبهة البوليساريو، التي لجاتالى اتهام النائبة المسؤولة المفاوضة بانها مقربة من المغرب.

قال المستشار الملكي، اندري ازولاي، اول أمس الثلاثاء،ان كلا من الملكين الراحلين، محمد الخامس والحسن الثاني، والملك محمد السادس،شرفوا ذاكرة اليهود المضطهدين والمتوفين، خلال محرقة اليهود المعروفة بالهولوكوست.

قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة، ان السلع المقلدة التي تدخل الى المغرب تكبد البلد ما بين ستة الى 12 مليار درهم، وأوضح العلمي ان الملف مهم جدا، لان المنتج المقلد الذي يأتي من الخارج يخلق عائقا كبيرا امام نمو الاقتصاد.

بدأت اللجنة التي شكلتها الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بشأن قضية متابعة عبد العالي حامي الدين، اجتماعاتها بلقاء حامي الدينبمقر الحزب، اللجنة التي يترأسها مصطفى الرميد، عالجت قوائم أسماء هيئة الدفاع التيستتشكل لمساندة حامي الدين.

بعد ترقب وانتظار طويلين، كشف المجلس الاعلى للسحابات أخيرا تقريره النهائي المتعلق بالمخطط الاستعجالي لإصلاح التعليم، قضاة جطواقتصروا في تقريرهم على تسجيل بعض الاختلالات في التدبير وضعف المردودية من الناحية المالية.

الصباح:

نوه أنطونيو غوتيريس، امين عام الأمم المتحدة بالالتزام المغربي في معاملاته مع المنتظم الدولي، وذلك في إشارة الى انخراط المملكة في مسارات العمل الاممي بخصوص الصحراء، كما في باقي الملفات، سواء منها ذات البعد الإقليمي او العالمي.

عجلت الغضبة الملكية بعقد اجتماع طارئ بين عدة وزراء بمقر وزارة الداخلية، لمناقشة الاكراهات التقنية التي حالت دون البدء في تنفيذ 11 برنامجا تنمويا تصنيعيا بجهة سوس ماسة، وقالت المصادر ان الوزراء تخوفوا مناقالتهم من قبل الملك، لذلك اتفقوا على عقد الاجتماع الطارئ بالمقر المركزي لوزارة الداخلية.

انتقد عزيز بنعزوز، القيادي في الاصالة والمعاصرة،استغلال وزراء حكومة سعد الدين العثماني للدين الإسلامي، لتبربر الأخطاء التييرتكبونها، مؤكدا ان الدستور والقانون لا يمنحان لأي أحد المزايدة على المغاربة في الاسلام.

عرى مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، اختلالات المجتمع المدني، وأوضح الخلفي ان الجمعيات تواجه مشكلة القدرة على تعبئة الموارد المالية، مؤكدا انها تستفيد من تمويلات عمومية وذاتية ودولية تبلغ 10 ملايير درهم سنويا.

يواجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، شبح عصيان سياسي داخل حزبه، اذ تلقى تهديدات من صقور البيجيدي بإشعال فتيل مواجهة برلمانية اذ اخذ الامر القضائي متابعة البرلماني عبد العالي حامي الدين مجراه، وكشفت مصادرمطلعة ان دائرة المهددين بضرب التحالف لم تقف عند الاعضاء المحسوبين على تياربنكيران، بل اتسعت لشمل قياديين مناصرين للعثماني.

رسب عضو قيادي في الشبيبة الاتحادية في الاختبار الكتابي الذي نظمته إدارة مجلس النواب بقسم الاعلام والتواصل، فيما نجح ثلاثة اشخاص سيتم اختيار واحد منهم، وبعيدا على كل ما راج قدم الحبيب المالكي درسا في نزاهة الاختبارات عكس ما يجري في بعض الوزارات

قصف قضاة المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير صدر أمس الأربعاء، التوظيف بالتعاقد، الذي لجات اليه وزارة التربية الوطنية لسد الخصاص،معتبرا ان العديد من المتعاقدين أدمجوا دون ان يستفيدوا من التكوين المطلوب.

الاخبار:

أكد نزار البركة، الأمين العام لحزب الاستقلال لأعضاء اللجنة التنفيذية ان الاعفاء الملكي من رئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعيوالبيئي، لا علاقة له باي غضبة ملكية او عقاب دستوري بسبب جولته في منطقة الريف.

كشفت مصادر مطلعة ان مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، غاضب من سحب بساط الاختصاصات الحقوقية من تحت رجليه بعد التعيين الملكي الأخير لشوقي بنيوب، وأضافت المصادر ذاتها ان الرميد أعاد مفاتحة سعد الدينالعثماني بشأن اعفاءه من منصبه بعد تحوله الى وزير شبح.

بعد غياب عن المشهد استمر لحوالي ثلاث سنوات، فاجأت فاطمة طارق، زوجة حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال يوم الاثنينالماضي، عددا من أعضاء الحزب بحضورها اشغال المكتب الإقليمي لفاس، الذي خصص في جزءمنه لدراسة الوضع التنظيمي لحزب الاستقلال.

شهدت الجلسة العمومية التي عقدها مجلس المستشارين،لتقديم تقرير لجنة المالية حول مشروع قانون المالية لسنة 2019، غياب عدد كبير منالبرلمانيين، حيث لم يتجاوز عدد الذين حضروا الجلسة الى نهايتها 40 برلمانيا.

وجه مستشارونبرلمانيون من مختلف الفرق البرلمانية، اتهامات لوزير التجهيز والنقل، عبد القادرعمارة، بخصوص تقاعس وزارته في انجاز السدود، وكذا تجميد عمل المؤسسات والهيئاتالوطنية المسؤولة عن التنسيق والتشاور في قطاع الماء.

اضف رد