panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير في حكومة العثماني صديق لـ”وزير الداخلية” يرهب رجال السلطة كلما رفضوا طلب ويهددهم !!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 26 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح، كشف بعض رجال السلطة الذين شملتهم حركة التنقيلات الاخيرة للصباح، ان وزيرا في حكومة سعد الدي العثماني، له علاقة بالمجالس المنتخبة، كان يرهب رجال السلطة الصغار، وضمنهم باشا انتقل الى مدينة الجديدة، بسلطة صديقه عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، وتحول هذا الوزير الى مفزع لرجال السلطة الصغار، اذ كلما رفضوا له طلبا من طلباته الكثيرة، الا وهددهم بنقل ملفاتهم الى وزير الداخلية. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 26 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • بعد شهور من سقوط تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، بفعل غارات التحالف الدولي، ومقتل واسر وهروب المئات من الجهاديين والجهاديات المغاربة واطفالهم، كشفت معطيات جديدة ان السلطات العراقية تستعد للتخلص من بقايا “الدواعش” المغاربة الذين يقبعون في سجونها ومراكز الاحتجاز، المعطيات ذاتها أوضحت ان القرار لا يشمل جميع الجهاديين المغاربة، بل فقط الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، والمغربيات اللواتي لم يشاركن مباشرة في معارك القتال او جرائم خطيرة.

  • اعتبرت مجلة “ذي ايكونوميست” ان المواطن المغربي العادي مازال لا يجني ثمار الاستثمارات التي تنجزها شركات بلاده الكبرى في افريقيا، سواء في قطاع الاتصالات او الأبناك او التأمينات، ورصدت المجلة، في مقال خصصته لهذا الموضوع، ان الاستثمارات المغربية في غرب افريقيا تضاعفت ثلاث مرات بين 2006 و2016، وأنها لا تدر أي فرص عمل داخل البلاد.

  • بعد الانتقادات المباشرة التي تضمنها التقرير السنوي الأخير للخارجية الامريكية، والذي اتهم السلطات المغربية بالتقصير في محاربة الاتجار في البشر، انهت الحكومة أخيرا مسطرة انشاء اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات محاربة الاتجار في البشر، هذه اللجنة ستتألف من 14 قطاعا حكوميا، الى جانب ممثلين عن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئاسة النيابة العامة والمجلس الوطني لحقوق الانسان.

  • كشف استطلاع للراي انجزه مكتب متخصص لحساب أسبوعية “لافي ايكو” ان ارباب المقاولات في المغرب باتو قلقين على مستقبل مقاولاتهم، وأبرز ان ما اشتكاه ارباب المقاولات هو عدم وضوح الأفق.

  • بعد الفضيحة التي كانت قد فجرتها شحنة من النفايات الإيطالية، شرعت الحكومة في مسطرة المصادقة على اتفاقية افريقية قد تحد من خطورة النفايات التي تستوردها بعض الصناعات.

  • أنهى البرلمان دورته التشريعية، اول أمس، مقدما كالعادة أرقاما جديدة حول عدد القوانين التي صادق عليها او عدد الأسئلة الكتابية والشفوية التي اجابت عنها الحكومة، في الوقت الذي توجه له انتقادات حادة بسبب غيابه عن القضايا الحقيقية للمواطنين.

  • عقدت اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، اجتماعها السادس، اول أمس الثلاثاء برئاسة رئيس الحكومة، وقد انصبت اشغال هذا الاجتماع، حول عرض حصيلة اهم ما تم إنجازه من خلال تنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة المتعلقة بشؤون مغاربة العالم وشؤون الهجرة.

  • صنف تقرير اممي، أعده برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، مدن طنجة والدار البيضاء والرباط ومراكش، ضمن المدن الأربع الأكثر جذبا للاستثمار على المستوى المغاربي، وجاءت مدينة طنجة في المرتبة الثالثة بعد القاهرة وفي المرتبة الأولى مغاربيا.

  • أكد محمد اوجار، وزير العدل، ان مهنة العدول ستتقوى بوجود المرأة العدالة واستبصارها ونظرتها الى الأمور، مضيفا انه بولوج المرأة خطة العدالة ونجاحها في المباراة، ستثبت لكل من رأى انها غير جديرة بهذه المهنة انها فعلا اهلا للثقة.

  • لم تمض سوى أياما قليلة عن تقديم سليمة فرجي، الامينة الجهوية السابقة لحزب البام، لاستقالتها من حزب الجرار، حتى قدم محمد بن قدور الأمين الجهوي لحزب الاصالة والمعاصرة بجهة الشرق استقالته أخيرا من مهامه، وشكلت استقالة بن قدور وقبله استقالة سليمة فرجي، صدمة كبيرة في صفوف عدد واسع من أعضاء الحزب، اذ فهم العديد من هذه الخطوة تراجع الحزب على المستوى التنظيمي.

الصباح:

  • لم تشفع مساعي حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين المنهية ولايته، في التخفيف من الاحكام الصادرة عن لجنة افتحاص مالية مجلس المستشارين، التي تمكن اعضاؤها من تجاوز العراقيل والتماطل والخصاص في الموارد البشرية، واصدرت في الساعات الأخيرة من الدورة الربيعية توصيات سيكون لها ما بعدها، ولم يجد الاصالة والمعاصرة بدا من الدفاع عن امينه العام، اذ عارض الحزب التوصيات المنبثقة عن جلسات مطولة تداولت في أوراق التدبير المالي للغرفة الثانية.

  • سجلت الدورة الثانية من السنة التشريعية الثانية، أداء متوسطا من حيث تفاعل الحكومة مع الدور الرقابي والتشريعي للبرلمانيين، اذ لم يتجاوز عدد الأسئلة الشفوية التي أجابت عنها 385 من أصل 972 سؤالا خضع لمسطرة الإحالة، من بينها أسئلة برمجت في دورات سابقة.

  • اضطر عامل عمالة بنسليمان، الى الاجتماع صباح اول أمس الثلاثاء، مع ممثلي ضحايا مشروعين سكنيين يحملان نفس الاسم، ويوجدان بالمنطقة الساحلية للجماعة القروية المنصورية، تعذر انجازهما من قبل مكتب مسير لودادية لمدة فاقت ست سنوات، ظهرت خلالها مشاكل استحال معها تملك الشقق.

  • جردت وزارة الداخلية ثلاثة رؤساء جماعات ترابية قروية بدائرة ايت باها بسوس، اثنان منهم ينتميان الى حزب الاستقلال، فيما الرئيس الثالث من حزب الاصالة والمعاصرة، من مهامهم على راس المجالس الجماعية التي كانوا يسيرونها.

  • أحال مكتب مجلس النواب، مقترح القانون الذي تقدم به عمر بلافريج ومصطفى الشناوي، نائبا فيدرالية اليسار، بشأن مقترح العفو العام على معتقلي الاحتجاجات الاجتماعية، على لجنة العدل والتشريع، واكد النائبان البرلمانيان ان مقترح قانون للعفو العام هو مبادرة سياسية تهدف الى فتح النقاش داخل البرلمان، في إطار السعي الى تحقيق انفراج سياسي.

  • اقر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، باستمرار العديد من الاكراهات والتحديات، وقال انها تستدعي المزيد من التنسيق ومضاعفة المجهودات من قبل مختلف القطاعات المعنية بغية إيجاد حلول تتناسب وحجم التطلعات الراهنة لمغاربة العالم.

  • كشف بعض رجال السلطة الذين شملتهم حركة التنقيلات الاخيرة للصباح، ان وزيرا في حكومة سعد الدي العثماني، له علاقة بالمجالس المنتخبة، كان يرهب رجال السلطة الصغار، وضمنهم باشا انتقل الى مدينة الجديدة، بسلطة صديقه عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، وتحول هذا الوزير الى مفزع لرجال السلطة الصغار، اذ كلما رفضوا له طلبا من طلباته الكثيرة، الا وهددهم بنقل ملفاتهم الى وزير الداخلية.

  • أفادت مصادر ان لقاء جمع بين مسؤولين من بنك المغرب، ومكتب الصرف تطرق الى وضعية احتياطي المغرب من العملات الأجنبية، وتحديد خطة مشتركة بين المؤسستين من اجل ضبط سوق الصرف والتصدي لأي محاولة للمضاربة بالعملة.

  • فتحت المفتشية العامة للإدارة الترابية تحقيقا موسعا حول إعفاءات جبائية خارج القانون، بعد توصلها بتقارير تضمنت شكاوى من ملزمين، اجبروا على أداء جبايات محلية، في حين استفاد اخرون من اعفاءات رغم انهم في وضعية مشابهة.

الاخبار:

  • بعد أشهر من المفاوضات الحاسمة، وقع المغرب والاتحاد الأوربي، اول أمس الثلاثاء بالرباط، بالأحرف الاولى على اتفاق الصيد البحري بين الجانبين، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

  • تصدر وزراء العدالة والتنمية لائحة الوزراء الذين أعلنوا انهم سيتغيبون عن اخر جلسة تسريعية مخصصة للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، وكشفت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أطلق الحبل عن اخره لفائدة وزراء العدالة والتنمية، الذين أعلن ستة منهم غيابهم لأكثر من مرة خلال شهر يوليوز.

  • كشفت مصادر مطلعة ان الميزانية المخصصة للفرق البرلمانية، لا تخضع لأي افتحاص سواء من محاسبي المجلس او لجنة 13 او المجلس الأعلى للحسابات، وذكرت المصادر ذاتها ان ما يفوق نصف مليار سنتيم يحصل حزبا العدالة والتنمية والاصالة والمعاصرة على نصفها، لا تخضع لأي شكل من اشكال المراقبة.

  • تحاشت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وامينه العام نزار البركة، تقديم الدعملنور الدين مضيان، رئيس فريق حزب الميزان بالغرفة الأولى، بسبب محنته جراء تداعيات ملف معاشات البرلمانيين، وكشفت مصادر مطلعة ان مضيان غاضب من تجاهل قيادة حزبه لما يتعرض له من تشهير سياسي، متهما خلال لقاء مع مقربيه جناح حمدي ولد الرشيد، بتحريك الهجمة الفيسبوكية عليه.

  • علمت الاخبار ان ازمة خطيرة اندلعت بالفريق البرلماني للبيجيدي، بسبب دفاع رئيسه، ادريس الأزمي، وعبد الله بوانو عن ريع تقاعد البرلمانيين، وتطرق معظم المتدخلين في الاجتماع الأخير، الى التضارب في المواقف الذي حصل داخل لجنة المالية، والذي تسبب فيه ثلاثة أعضاء، وهم امنة ماي العينين، ومحمد خيي وبثينة قروي.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان المديرة العامة لشركات الحافلات الكهربائية، هددت بتسليم مفاتيح إدارة الشركة الى وزير الداخلية، بدل المجلس الجماعي لمراكش، ومقاضاة العمدة إثر اعفائها من مهامها سنتين بعد تعيينها.

  • يعيش قطاع التربية الوطنية، على وقع الاحتقان أياما قليلة بعد نهاية الموسم الدراسي الحالي، بسبب قرار وزير التربية الوطنية سعيد امزازي، والقاضي بحذف الترقية بشكل تلقائي باعتماد سنوات الاقدمية، وهو القرار الذي فجر موجة غضب واسعة في صفوف رجال التعليم.

  • علمت الاخبار من مصادر بمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ان رئيسها الياس العماري تخلى عن دعم الجمعيات والمهرجانات، التي فشل في الركوب السياسي عليها، وحسب المصادر ذاتها فان العماري اغلق هاتفه النقال في وجه اللجنة المنظمة للملتقى الوطني العشار لفن الكاريكاتير، رغم الدعم الاساسي الذي سبق تقديمه من ميزانية مجلس الجهة.

  • اهتز حزب الاصالة والمعاصرة على وقع تسوناميمن الاستقالات، التي بدأت تتقاطر على المقر المركزي للحزب بطريق زعير، منذ انتخاب حكيم بنشماس امينا عاما للحزب، وتزايدت حدة الاستقالات بعد الإعلان عن تشكيلة المكتب السياسي للحزب، ويواجه بنشماس ازمة تنظيمية بسبب هذه الاستقالات المتوالية.

  • صادق مجلس النواب، اول أمس الثلاثاء، بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بالمساعدة الطبية على الانجاب، بعد تعديله، يهدف الى سد الفراغ القانوني الذي يطبع ممارسة تقنيات المساعدة الطبية على الانجاب.

  • اكدت مصادر من وزراء الاتصال، ان تعثر تشكيل المجلس الوطني للصحافة، يعود بالأساس الى القانون المنظم له، الذي وضعه الوزير السابق مصطفى الخلفي، وأضافت نفس المصادر ان هذا القانون يتضمن العديد من الثغرات تستدعي تعديله.

المساء:

  • يبدو ان جدل الأرقام والتوقعات بين المندوبية السامية للتخطيط والحكومة لن تنتهي، في ظل الاعتماد على نماذج مختلفة، المندوبية السامية أصدرت تحليلا لتطورات النمو الاقتصادي ما بين 2010 و2017، وخلصت الى ان توقعاتها هي الأقرب الى الواقع مقارنة بتوقعات الحكومة، او بعض المؤسسات الدولية.

  • في رسالة تقطع مع موقفه منها بعد توقف المسيرات، وبعد ان أطلق عليها النار بعد انسحابها من مسيرات حركة 20 فبراير، خرج حزب النهج الديمقراطي ذو التوجه اليساري ليخطب ود جماعة العدل والإحسان، ويوجه رسالة الى من يهمه الامر، واشاد حزب النهج بمشاركة جماعة العدل والاحسان والحركة الامازيغية، في مسيرة 15 يوليوز الجاري التضامنية مع معتقلي حراك الريف.

  • قرر 200 عضو من بينهم ثمانية مستشارين جماعيين الانسحاب الجماعي من حزب العدالة والتنمية، والانخراط بشكل رسمي في حزب التجمع الوطني للأحرار على مستوى اشتوكة ايت باها.

الاحداث المغربية:

  • ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، كان حاضرا في التعليق الفوري على الاتفاق الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، وأوضح بوريطة ان الامر يتعلق بثلاثة وثائق مهمة في مجال الصيد البحري، أولها اتفاق قانوني مفتوح الاجل، وبرتوكول تقني يتجدد كل أربع سنوات، ووثيقة لتبادل الرسائل ذات طابع سياسي ودبلوماسي.

  • استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اول أمس الثلاثاء بالرباط، روبيرت كارم، مساعد وزير الدفاع الأمريكي المكلف بالشؤون الأمنية الدولية، وأعرب الجانبان خلال هذا اللقاء، عن ارتياحهما لمثانة وتميز الروابط المتميزة والمتسمة بالشراكة الاستراتيجية.

  • صادقت الغرفة الثانية للبرلمان الفرنسي، على مشروع قانون للهجرة واللجوء والاندماج، اهم ما تضمنه القانون، إجراءات مشددة على الهجرة غير الشرعية تستهدف مواطني بلدان شمال افريقيا في مقدمتهم المغاربة، باعتبارهم أكثر الجنسيات الموجودة بشكل غير قانوني بفرنسا بالإضافة الى الجزائريين.

اضف رد