أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير من “البجيدي” يشبه بنكيران ببوتفليقة “الذي يتم التمديد له في كل ولاية بتعديل القانون”

تناولت صحف الرباط الصادرة صباح الجمعة 17 نونبر 2017 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأخبار اليومية، أثار تشبيه وزير من العدالة والتنمية، لأمنيه العام عبد إله بنكيران، بالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الذي يتم التمديد له في كل ولاية بتعديل القانون، ازمة داخل الحزب، وتداول أعضاء الحزب الحاكم، تصريحات إعلامية منسوبة الى وزير من الحزب قال فيها، “إذا عدلنا القوانين من اجل تمديد ولاية بنكيران للمرة الثالثة، سنكون مثل حزب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة”.

Résultat de recherche d'images pour "‫جريدة أخبار اليوم المغربية‬‎"

  • الخلافات داخل العدالة والتنمية، بدأت تصل الى داخل المؤسسات، فبعد الملاسنات الحادة بين مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، والتائبة البرلمانية امنة ماء العينين، علمت اخبار اليوم بحدوث صدام اخر بين الرميد والنائبة البرلمانية بثينة قروي، خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، مصدر مطلع أكد ان الرميد خاطب بثينة وطلب منها الا تناقش او تتدخل في ميزانية وزارة العدل.

  • عرفت الجلسة المخصصة للمصادقة على قانون المالية بمجلس النواب، مواجهات ومشادات كلامية بين فريقي الاستقلال والعدالة والتنمية من جهة، وفريق الاصالة والمعاصرة من جهة أخرى، بسبب موضوع تسييس الانتصار الذي حققه المنتخب المغربي لكرة القدم، وتأهله لنهائيات كاس العالم، حيث انتقد نور الدين مضيان ظهور الياس العماري في صورة داخل الطائرة التي اقلت المنتخب الوطني.

  • قال الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، ادريس جطو، ان المجلس يعكف على اعداد تقريرين حول انتخابات 07 أكتوبر 2016 التشريعية، فيما يهم التقرير الثاني فحص مستندات الاثبات المتعلقة بصرف المبالغ التي تسلمتها الأحزاب في تمويل الحملات الانتخابية بمناسبة الانتخابات الجماعية ل 4 شتنبر 2015.

  • بعدما توجهت الأنظار في الأيام الأخيرة نحو الموقف الذي يمكن ان يتخذه الاتحاد الأوربي، لمنع مشاركة البوليساريو في قمة الاتحاديين الافريقي والأوروبي، المرتقبة في نونبر الجاري في ابيدجان، القت بروكسيل بالكرة في ملعب الاتحاد الافريقي، مكتفية بالقول ان مشاركة البوليساريو لن تعني أي تحول في الموقف الأوروبي الخاص بالاعتراف بالجمهورية الصحراوية.

  • شهورا قليلة بعد تعيينه سفيرا مفوضا فوق العادة بالجزائر، يمكث الاستقلالي حسن عبد الخالق، منذ أسابيع في المغرب، إثر استدعائه احتجاجا على تصريحات وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل المسيئة اتجاه المغرب، مصدر مطلع قال ان عبد الخلق لم يعد لاستئناف مهامه بسفارة المملكة بالجزائر، ما يعني ان هذه الأخيرة مازالت شاغرة منذ أربعة أسابيع.

  • استحوذت مجموعة البنك الشعبي المركزي على 16 في المائة، من رأسمال التعاضدية الفلاحية المغربية للتامين مامادا بمبلغ اجمالي وصل الى 100 مليون درهم.

  • وضع معهد الاقتصاديات والسلام الدولي للأبحاث المغرب، ضمن البلدان التي لم تتضرر من الهجمات الإرهابية، اذ صنفه في مؤشره الذي صدر اول أمس بلندن، في المرتبة 122 الى جانب دولة قطر.

  • بعد شهر فقط من خطابه الشديد اللهجة امام البرلمان، بمناسبة افتتاح السنة التشريعية، وجه الملك محمد السادس يوم أمس، كلمة محملة بنفس انتقادا حاد الى المنتدى البرلماني الثاني حول الجهات، دعا فيه بالخصوص الى مواجهة العقليات المحافظة.

  • 17 اتفاقية تم توقيعها خلال الاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وفرنسا، الذي تراسه أمس كل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والوزير الأول الفرنسي ادوارد فليب، الاتفاقيات شملت الشباب والهجرة والامن والاقتصاد.

  • تحول اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، الى حلبة ملاسنات حادة بين مؤيدين لحرية المعتقد والمعارضين لها، وذلك في معرض نقاش تحفظ المغرب المصادقة مؤخرا عن المصادقة على عدد من التوصيات الأممية.

  • رغم الحاح البرلمان، وكذا المادة 19 من القانون التنظيمي المتعلق بالحكومة، التي تلزمها بإرفاق مشاريع القوانين بدراسة حول اثارها، أعلنت الأمانة العامة للحكومة عن مشروع مرسوم يضيق كثيرا من هذا المطلب، بفعل تعدد الاستثناءات الواردة عليه.

  • عقد مجلس الاعمال المغربي السعودي اجتماعا، خصص للتتبع تقدم مساطر عدد من الاوراش، التي اطلقت منذ اشهر، وكشف المجلس عن اصدار عدد من التوصيات أهمها انشاء صندوق استثماري خاص-عمومي، لمرافقة الاستثمارات من الجانبين.

    Résultat de recherche d'images pour "‫الأخبار‬‎"

    اعتبرت فرق المعارضة بمجلس النواب، خلال الجلسة العامة التي عقدها المجلس، اول أمس الأربعاء، ان هذا المشروع لم يستجب بالشكل الكافي لانتظارات المواطنين، خاصة الفئات الهشة، والإجراءات والتدابير فيه لن يكون لها وقع على المعيش اليومي للمواطنين.

  • فشل وفد مجلس النواب مكون من ممثلي الفرق، منهم عبد العزيز العماري عن البيجيدي، ونور الدين الأزرق عن التجمع الوطني للأحرار، ورحو الهليع عن البام، واحمد التومي من حزب الاستقلال، ولحسن حداد برلماني الحركة الشعبية، في الوصول الى بون للمشاركة في مؤتمر كوب 23 الذي ينعقد بألمانيا، بعدما وقعت بعض المشاكل مع شركة الطيران في البرتغال.

  • كشفت مصادر عليمة ان عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وعبد الله باها وزير الدولة السابق، كانا وراء تولية سعيد امزاري رئاسة جامعة محمد الخامس، وذكرت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة السابق اضطر للتدخل بعد طلبات ملحة لدى لحسن الداودي، وزير التعليم العالي السابق، الذي كان يرفع فيتو في وجه امزاري، قبل ان يستجيب تحت ضغط بنكيران.

  • يسود نوع من الغضب جهة فاس مكناس، بعدما وزع امحند العنصر خمسة سيارات فارهة عن نوابه بالجهة، من بينهم اثنان من العدالة والتنمية، وكشفت مصادر مطلعة ان العنصر اقتنى سيارات بما يناهز 20 مليونا للواحدة رغم معاناة الجهة من خصاص مهول في أدوات العمل.

  • في ظرف اقل من أسبوع، تضاربت تصريحات وزراء في حكومة سعد الدين العثماني، بخصوص رفع دعم صندوق المقاصة عن بعض المواد الاستهلاكية المدعمة، وفي الوقت الذي نفى فيه لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، وجود أي سيناريو لرفع الدعم عن مادتي السكر وغاز البوتان في الوقت الراهن، اكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ان الحكومة ستشرع عمليا في رفع الدعم عن السكر ابتداء من فاتح يناير المقبل.

  • أعلن وزير العدل محمد اوجار، اول أمس الأربعاء بمقر الاتحاد الأفريقي، باديس ابابا، ان المملكة المغربية اودعت لدى لجنة الاتحاد الافريقي، ثلاث أدوات تصديق على ثلاث أدوات قانونية للاتحاد.

  • طالبت فيدرالية حقوق النساء بمراجعة شاملة للقانون المتعلق بالعنف ضد النساء، المعروض حاليا على مجلس المستشارين، والاصدار الفوري له، في بلاغ أصدرته في اعقاب اجتماع مجلسها الوطني.

  • اثار تشبيه وزير من العدالة والتنمية، لأمنيه العام عبد إله بنكيران، بالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الذي يتم التمديد له في كل ولاية بتعديل القانون، ازمة داخل الحزب، وتداول أعضاء الحزب الحاكم، تصريحات إعلامية منسوبة الى وزير من الحزب قال فيها، “إذا عدلنا القوانين من اجل تمديد ولاية بنكيران للمرة الثالثة، سنكون مثل حزب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة”.

  • يعيش مسؤولو مؤسسة التعاون الوطني، التابعة لوزارة الاسرة والتضامن،التي توجد على راسها بسيمة الحقاوي، وسط اتهامات بتزوير وثائق تنقيلات وتعيينات بمنسقية التعاون الوطني بالرباط، وتوقيف التكوين في مركز سوسيو تربوي.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة ان قضاة المجلس الجهوي للحسابات، حلوا ببلدية قلعة السراغنة، منتصف الأسبوع الماضي، من اجل مراقبة مشاريع الجماعة المنجزة، والتي لا تزال قيد الاشتغال، كما فحصوا الوثائق الخاصة بالصفقات العمومية.

Résultat de recherche d'images pour "‫الصباح المغربية‬‎"

  • رفض الملك محمد الصادي، في رسالة وجهها الى المشاركين في المنتدى البرلماني الثاني للجهات، بطء تنزيل الجهوية، مشددا على ان المرحلة المقبلة للورش ستكون حتما بلوغ السرعة القصوى

  • بعد ثلاثة أسابيع من اضراب وطني شمل مخلف موانئ المملكة، خاضه ازيد من 21 ألف بحار، منذ متم أكتوبر الماضي، أعلنت التنسيقية الوطنية لربابنة وبحارة الصيد الساحلي، تدشين خطوة تصعيدية جديدة تتمثل في الضراب مفتوح عن العمل، الى حين استجابة وزارة الصيد البحري الى مطالب العاملين بقطاع الصيد البحري.

  • قال مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، ان منظومة العدالة بالمغرب عرفت في السنين الأخيرة، عملا هاما وحركية إيجابية سواء على مستوى المؤسساتي او التنظيمي او البشري.

  • تحتضن المكتبة الوطنية بالرباط، غذا السبت الذكرى الاربعينية للراحل عبد الكريم غلاب، بحضور افراد من اسرة الفقيد، الى جانب شخصيات سياسية وفكرية معروفة على الصعيد الوطني.

  • علق سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، مشاوراته مع الحزبين المعنيين بموضوع ترميم الحكومة، وتعويض الوزراء المطاح بهم بسبب مشروع منارة المتوسط، وفق ما علم من مصادر حكومية.

  • اسقطت لجنة المالية والتنمية الاجتماعية بمجلس النواب، في تصويتها على جزء من مشروع قانون المالية، الاجراء الجبائي الذي يقر برفع الحقوق الجمركية المفروضة على المتوجات المصنعة ونصف المصنعة القادمة من بلدان لا تربطها اتفاقية تبادل الحر مع المغرب.

  • ألزمت لجنة العقوبات التابعة لسلطة المراقبة الاحترازية والعقوبات بفرنسا، شركة تحويل الأموال “اكسبريس” بأداء غرامة مالية قدرها 80 الف أورو، بسبب اخلالها بالضوابط الاحترازية في ما يتعلق بتبيض الأموال وتمويل الأنشطة الإرهابية.

  • Résultat de recherche d'images pour "‫المساء المغربية‬‎"

    في محاولة لطمأنة المغرب بخصوص الموقف الأوربي تجاه جبهة البوليساريو ومشاركتها في القمة المقبلة، قالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، ان الاتحاد الافريقي هو الذي دعا البوليساريو على اعتبار ان القمة تقام فوق أراضي افريقية.

  • كشفت مصادر مطلعة ان السلطات المغربية بدأت تحركات دبلوماسية مكثفة، من اجل إعادة مجموعة كبيرة من المهاجرين المغاربة العالقين في ليبيا، وعقدت لقاءات مع عائلاتهم لطمأنتهم حول أوضاعهم.

  • ينتظر ان يمثل كل من عمدة اكادير ونائبه، امام غرفة الجنح التلبسية لدى ابتدائية اكادير، للإدلاء بشهادتيهما في الملف الذي يتابع فيه مدير المركب التجاري سوق الاحد والنائب المفوض له.

  • تطورات مثيرة يشهدها ملف عمر الزراد، برلماني الاصالة والمعاصرة، المتهم بتلقي رشوة، حيث قررقاضي التحقيق استدعاء الشهود في القضية على راسهم منافس الزراد في الاستحقاقات السابقة عصام الخمليشي عن التجمع الوطني للأحرار باعتباره طرفا في القضية.

  • أفادت مصادر مطلقة ان قيادة الاصالة والمعاصرة، منحت صلاح شنكيطي، التزكية لدخول غمار المنافسة على مقعد شاغر بإقليم برشيد، خلال الانتخابات الجزئية المزمع عقدها يوم السابع من شهر دجنبر.

  • كشفت مصادر مسؤولة بوزارة الداخلية، ان تهريب البشر والسجائر وغيرها بمنطقة الصحراء، بات يدر على التنظيمات الإرهابية 175 مليون دولار بشكل سنوي، بعد ان تحولت المنطقة الى قبلة لمافيا التهريب.

  • أعلنت وزارة الداخلية، ان تنظيم الانتخابات الجزئية بالدائرتين الانتخابيتين جرسيف والناظور، سيكون يوم الخميس 4 يناير 2018، من اجل ملء ثلاثة مقاعد برلمانية سبق ان الغتها المحكمة الدستورية.

  • Résultat de recherche d'images pour "‫الأحداث المغربية‬‎"

    على بعد أسابيع من عقد المؤتمر الوطني للعدالة والتنمية، وقبله محطة المجلس الوطني، تزداد الحرب الباردة والمواجهات الساخنة بين أعضاء الحزب، اذ عادت صور لأعضاء قدماء في حركة التوحيد والإصلاح في بيت بنكيران لتغزو تعليقات ودردشات المواقع.

  • راس إبراهيم غالي مطلوب في اسبانيا، رفقة قيادات مارست التعذيب في حق موريتانيين بحرب الصحراء، الجديد هذه المرة فبعدما كانت الشكايات التي يرفعها الموريتانيون تواجه بحيثية الجنسية لرفع دعوى قضائية بإسبانيا، تمكنت الجمعيات من تجاوز هذه العقبة القانونية في اللقاء الاسباني، بعد حصول بعضهم عليها.

  • لم تعد وكالة الانباء الجزائرية، ولا ما يسمى بوكالة الانباء الصحراوية، مهتمتين بمشاركة البوليساريو في قمة ابيدجان، وانخرطتا في هجوم متتال على فرنسا والأمم المتحدة، والسبب هو ان مشاركة البوليساريو من عدمها لم يعد لها نفس الوقع على القمة المنتظرة.

  • أكد البلاغ الختامي للدورة 35 لمنتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطة والكراييب، عن دعمه لإيجاد حل سلمي ونهائي ومتفاوض عليه لمشكل الصحراء المغربية.

  • مؤسسة أخرى نضاف الى مؤسسات سابقة على جبهة مكافحة الفساد، فبعد صدور مرسومها في العدد الأخير للجريدة الرسمي، تكون اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد قد خرجت أخيرا الى حيز الوجود.

  • سيعقد مجلس النواب يومه الجمعة جلسة عمومية تخصص للمناقشة والتصويت على الجزء الثاني من مشروع قانون المالية برسم سنة 2018، وبذلك تكون الغرفة الأولى قد اجازت القانون في انتظار احالته على مجلس المستشارين.

  • قدمت سكرتارية الاتحاد من اجل التوسط، تقريرا مفصلا حول الحالة المناخية لحوض البحر الأبيض المتوسط، خلال مشاركتها في كوب 23 في بون الألمانية، واظهرت الدراسة ان المناطق الجنوبية والشرقية للحوض وخلال السنوات الماضية، تلقت تمويلات للتأقلم مع التغييرات المناخية.

  • تميز حفل الافتتاح رفيع المستوى للكوب 23، بمشاركة الاميرة للالة حسناء التي تمثل الملك محمد السادس، في مراسم افتتاح الشق الرفيع المستوى للدورة 23 لمؤتمر الاطراف حول التغيرات المناخية كوب 23.

اضف رد