أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وصول أول شحنة حبوب أوكرانية إلى السواحل التركية

وصلت أول شحنة من الحبوب الأوكرانية منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير إلى قبالة الساحل الشمالي لإسطنبول على البحر الأسود مساء اليوم الثلاثاء، تطبيقا لاتفاق أبرم في تموز/يوليو بين كييف وموسكو لتخفيف وطأة الأزمة الغذائية العالمية.

ووصلت السفينة البالغ طولها 186 مترا قبيل الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (16,00 بتوقيت غرينتش).

ومن المقرر أن يفتّش السفينة “رازوني” التي انطلقت من أوديسا في جنوب أوكرانيا وترفع علم سيراليون، مسؤولون روس وأوكرانيون الأربعاء قبل تسليم شحنتها البالغة 26 ألف طن من الذرة إلى طرابلس في شمال لبنان، كما أوضحت وزارة الدفاع التركية.

وسبق ان صدرت حبوب من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، لكن من ميناء برديانسك المطل على بحر آزوف في جنوب شرق البلاد، وهي منطقة واقعة تحت السيطرة الروسية.

ورحّب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الاثنين بمغادرة السفينة، معرباً عن أمله في أن يحقق استئناف الصادرات “الاستقرار والمساعدات الضروريَة للأمن الغذائي العالمي”.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت في بيان، أمس الإثنين، أن أول شحنة حبوب أوكرانية ستغادر ميناء أوديسا في أوكرانيا، مشيرة إلى أن “شحنات أخرى ستلي مع احترام “الممر (البحري) والإجراءات المتفق عليها”. 

وأشار وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إلى أن السفن الـ16 الأخرى المحملة بالحبوب “تنتظر دورها” لمغادرة أوديسا حيث كان يتركّز، قبل الحرب، 60% من نشاط الموانئ الأوكرانية.

إلا أن مساء الاثنين، اعتبر زيلينسكي في كلمته اليومية أن “من المبكر جدًا استخلاص عبر وإطلاق توقعات”. وأضاف “فلننتظر لرؤية كيف سيسير الاتفاق وما إذا سيكون الأمن فعلًا مضمونًا” حتى لو أن ما يحصل “هو إشارة إيجابية أولى لناحية تمكننا من وقف أزمة الغذاء العالمية”.

وافقت أوكرانيا وروسيا في 22 تموز/يوليو، بمساعدة من تركيا والأمم المتحدة، على خطة ينص بند فيها على إقامة “ممرات آمنة” من شأنها السماح بعبور السفن التجارية في البحر الأسود لإخراج حوالى 25 مليون طن من الحبوب المكدّسة في الصوامع.

 

 

 

 

رئيس جنوب إفريقيا يطلق تصريحات عدائية تجاه المغرب ويحشد الدعم لجبهة البوليساريو الإرهابية

اضف رد