panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وفاة اسطورة الاخراج الدرامي السوري حاتم علي بأزمة قلبية في مصر

القاهرة – توفي المخرج السوري الكبير حاتم علي مخرج مسلسل “التغريبة الفلسطينية” الشهير، في مصر عن عمر ناهز 58 عاماً، وسط حزن وصدمة كبيرين في الوسط الفني.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن حاتم علي توفي بأزمة قلبية مفاجئة.

ونقل عن مصدر أمني في مصر أن مسئولوا أحد الفنادق في مصر، عثروا على حاتم علي متوفيًا بغرفته.

من جهتها، انتقلت الأجهزة الأمنية في مصر إلى مقر فندق الماريوت بمنطقة الزمالك؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية، وإجراء التحريات تجاه الوفاة المفاجئة.

وكان السيناريست السوري عبد الرحيم كمال أول من أعلن الخبر.

وكان الراحل يستعد لتصوير الفيلم السينمائي التاريخي الضخم محمد علي باشا (فيلم) عن سيناريو د.لميس جابر وتنتجه غود نيوز، ومرشح لبطولته الممثل المصري يحيى الفخراني.

ونشر صورة له مع حاتم علي عبر حسابه بموقع “فيسبوك” مرفقاً بتعليق: “لا حول ولا قوة إلا بالله.. وداعا صديقي وحبيبي الأستاذ حاتم علي المخرج الكبير المهذب الراقي.. في أمان الله ورحمته حبيبي.. من أحزن الأخبار والله ربنا يُقبل عليك بفضله ورضاه”.

ونعى حاتم علي عددٌ من الفنانين العرب وعبّروا عن صدمتهم من رحيله المفاجئ.

وكتب الممثل السعودي ناصر القصبي تغريدة عبر “تويتر” جاء فيها: “فجعت صباح اليوم بخبر وفاة المخرج حاتم علي رحمة الله عليه .. جمعتنا أيام جميله . كان يردد دائماً بشكل عفوي وصوت مسموع ياربي سامحني سامحه يارب وأغفر له بقدر ما أسعدنا بأعمال لاتزال محفوره في وجدان المشاهد العربي”.

 

ونعى أيضاً الممثل الكويتي عبدالله بوشهري وكتب: “وفاة المخرج العربي الكبير #حاتم_علي مخرج الروائع الخالدة الزير سالم, ثلاثية الاندلس, التغريبة الفلسطينية , عمر الله يرحمه ويغفر له”.

وقد نعى عدد من الإعلاميين والفنانين والمشاهير المخرج الراحل، مثل السورية أمل بوشوشة، والإعلامية اللبنانية لانا مدور، والممثلة المصرية منة فضالي، والإعلامي السوري موسى العمر، والإعلامية السعودية منى أبوسليمان.

المخرج حاتم علي

بدأ المخرج حاتم علي علي مشواره الفني بالكتابة المسرحية والنصوص الدرامية والقصص القصيرة، و حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق – قسم التمثيل 1986.

حاتم علي متزوج من الكاتبة السورية دلع الرحبي، وبدأ حياته الفنية كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار 1988.

توالت مشاركات حاتم علي في الأعمال الدرامية التي جسد شخصيات مختلفة، تتنوع بين الادوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة، وله لوحات كوميدية مع الفنان ياسر العظمة.

توجه حاتم علي إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات، حيث قدم عددا كبيرا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات.

وقد غادر حاتم بلده سوريا في أعقاب الحرب على سوريا.

على صعيد كتابة السيناريو، ألف فيلم زائر الليل الذي أخرجه محمد بدرخان، كما كتب مسلسل القلاع الذي أخرجه مأمون البني، وألف فيلما تلفزيونيا بعنوان الحصان أخرجه بنفسه، وشارك في كتابة فيلم آخر الليل مع الكاتب عبدالمجيد حيدر وحصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون 1996.

وبالإضافة لعشرات الأعمال الدرامية، فقد كتب للمسرح ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحصار، كما كتب مسرحية حكاية مسعود التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة كمخرج، في المسرح له ثلاث مسرحيات: وهي مات 3 مرات – 1996 البارحة.. اليوم.. وغدا – 1998، أهل الهوى – 2003.

وفي السينما له فيلمان هما: العشاق 2005 – فيلم روائي طويل (مقتبس عن مسلسل أحلام كبيره) إنتاج سوريا الدولية للإنتاج الفني، شغف 2005 – فيلم قصير إنتاج المؤسسة العامة للسينما – سوريا.

اضف رد