panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وفاة الصحفي المغربي عبد الله الستوكي أحد شيوخ الصحافة الوطنية

فقدت العائلة الصحافية الوطنية بالمغرب، أحد روادها الأوائل الصحفي عبد الله الستوكي، والذي وافته المنية صباح اليوم بالرباط بعد مرض لم ينفع معه علاج.

ويعتبر الفقيد أحد قادة الإعلام الوطني الذي تميز مساره المهني الطويل بالعطاء حيث خبره المشهد الوطني صحافيا متمرسا، متسلحا بالموضوعية والنزاهة والكفاءة العالية.

أسس عبد الله الستوكي عدة صحف منها صحف حزبي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، كما أنه من بين مؤسسي وكالة المغرب العربي للأنباء وصحافة “الحزب الشيوعي” المغربي.

وترأس الراحل جمعية الصحافيين الناطقين بالفرنسية، واشتغل بدواوين وزارية لكل من الوزير الأول أحمد عصمان ووزير الثقافة محمد علال سيناصر. 

ولد الستوكي عام 1946 في مراكش. وعمل صحافياً في وكالة المغرب العربي للأنباء، بالإضافة إلى العديد من الصحف.

في عام 1978، أنشأ صحيفة “المغرب” الناطقة باسم حزب “التجمع الوطني للأحرار”، كما أسس دار نشر خاصة به نشرت عام 1981 أعمال الشاعر الراحل محمد خير الدين.

يلخص الستوكي حياته المهنية بنفسه في كلمات أوردتها صحيفة إلكترونية قائلا: “لقد تعاملت مع الصحافة منذ الصغر، لم أدرس الصحافة في أي مدرسة متخصصة، ولم أتلقّ أي دورة تدريبية. ​​كانت بداياتي مع الصحافة الحزبية، الحزب الشيوعي المغربي على وجه الخصوص، ثم في مجلة “لاماليف” و”أنفاس”، مرورا بالعمل في وكالة المغرب العربي للأنباء، قبل أن أتولى رئاسة عدة صحف”.

 

 

 

اضف رد