أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وفاة الفنان المغربي حمادي التونسي بعد صراع مع المرض

أعلن الفنان محمد الشوبي، عن وفاة الممثل والفنان حمادي التونسي، اليوم الأحد عن عمر يناهز 86 عاما تاركا ذكريات سعيدة للجمهور المغربي والعربي الذي عرفه من خلال الأدوار الدرامية والكوميدية التي تميز فيها.

وبدأ الراحل مشواره الفني سنة 1954 حين انضم إلى فرقة الراديو والتلفزيون المغربي. كما انضم إلى فرقة المعمورة سنة 1959 التي تعد من أولى الفرق المسرحية بالمغرب.

وفي كتابة كلمات الأغاني، قدم منها ، ريبيرتوار الأغنية المغربية بعشرات المقطوعات التي تعامل فيها مع فنانين كبار منهم عبد الوهاب الدكالي في أغنية “يا الغادي فطوموبيل”، وعبد الهادي بلخياط في أغنية “مافيك خير ياقلبي”.

من الأفلام التي قدمها حمادي التونسي (عندما تنضج الثمار 1968) لعبد العزيز الرمضاني والعربي بناني، و(فين ماشي يا موشي2007) لحسن بنجلون، إلى جانب أفلام أجنبية مثل الفيلم الأمريكي الكندي (مريم أم المسيح1999).

كما قدم عددا من المسرحيات منها  (المخدوعة) و (حرمان) و(الحب المصنوع) و (ضريبة العمر) و (بلا نهاية) و (التائب) و (الورد والشوك) و (عدالة السماء) و (هذي والتوبة).

والى جانب التأليف والتمثيل، عرف الراحل بموهبته في الزجل، حيث كتب كلمات 152 أغنية لأشهر الملحنين المغنين، من بينها ”للا مولات الدار“ لمحمد الإدريسي، و“المدد يا رسول الله” لإسماعيل أحمد، و”لا بان عليه أخبار” لعبد الوهاب الدكالي، و”بريء بريء” لعبد الوهاب أكومي، و”مافيك خير ياقلبي” لعبد الهادي بلخياط .

وسيوارى جثمان الفقيد الثرى بعد صلاة الظهر اليوم الأحد في مقبرة لعلو بالمدينة العتيقة بالرباط.

 

 

 

اضف رد