panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وفاة رئيس إسرائيل السابق شمعون بيريز عن 93 عاما

قالت وكالة الأنباء الإسرائيلية الرسمية إن الرئيس السابق شمعون بيريس توفي الأربعاء في تل أبيب عن عمر يناهز 93 عاما.

وكان بيريس نقل إلى المستشفى بعد إصابته بسكتة دماغية قبل نحو أسبوعين، وتحسنت حالته قليلا، قبل أن تتدهور فجأة يوم الثلاثاء.

وعلى مدى مشواره السياسي الذي امتد سبعين عاما، شغل بيريز عمليا كل المناصب السياسية العليا في البلاد، لاسيما منصب رئيس الوزراء الذي تولاه ثلاث مرات.

ولد بيريس عام 1923 في بولندا ثم انتقلت عائلته إلى فلسطين عام 1934 في ظل الانتداب البريطاني.

في1947 انضم إلى قيادة الهجاناه (فرقة كانت المسؤول الأول عن تهجير الفلسطينيين وترويعهم)، وكان مسؤولا عن شراء العتاد والموارد البشرية. في ذلك الحين عمل مع دافيد بن غوريون وليفي أشكول من أهم السياسيين الإسرائيليين واللذين أصبحا من كبار زعماء إسرائيل بعد تأسيسها في مايو 1948 على أراضي الفلسطينيين الذين هجروا، فانضم بيرس إلى مجموعة أنصار بن غوريون.

في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، عمل بيرس كدبلوماسي في وزارة الدّفاع الإسرائيلية وكانت مهمته جمع السلاح. نجح في الحصول على المقاتلة “ميراج 3″، وبناء المفاعل النووي الإسرائيلي (مفاعل ديمونة) من الحكومة الفرنسية. كذلك نظم بيرس التعاون العسكري مع فرنسا الذي أدى إلى الهجوم على مصر في أكتوبر 1956 ضمن العدوان الثلاثي.

حصل بيرس على جائزة نوبل للسلام عام 1994 واقتسم الجائزة مع كل من ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين. وأسس في عام 1997 مركز بيرس للسلام.

اضف رد