panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وفاة عزت العلايلي أيقونة السينما المصرية والعربية

ثريا ميموني أعلن قبل قليل بالقاهرة، وفاة الممثل المصري الكبير عزت العلايلي عن سن يناهر الـ 86 عاما. الخبر، أعلنه نجل الراحل طبيب الأسنان محمود العلايلي الذي قال في جملة مقتضبة: “توفى صباح اليوم والدى الفنان عزت العلايلي، تقام صلاة الجنازة بعد صلاة العصر بجامع المروة بجوار مستشفى دريم لاند”…. نبذة موجزة عن حياة الفقيد: عزت العلايلي من مواليد حي باب الشاعرية بالقاهرة في سبتمبر 1934. وحصل عام 1960 على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية.

قطع العلايلي مشوارا فنيا امتد نحو ستين عاما بدأه بدور صغير في فيلم رسالة من امرأة مجهولة عام 1962 وختمه بفيلم “تراب الماس” عام 2018. وترك العلايلي إرثا فنيا ضخما ومتنوعا على المسرح وفي السينما والتلفزيون، ونال العديد من الجوائز.

ونذكر، أن الراحل عزت العلايلي سبق له أن تعامل مع المخرج العالمي يوسف شاهين في عدة أعمال سينمائية قام ببطولتها نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: فيلم “الاختيار”، و”الأرض”، و”اسكندرية ليه”…. جسّد العلايلي بطولة العديد من الأعمال الأدبية، منها “الأرض” لعبد الرحمن الشرقاوي، و”السقا مات” ليوسف السباعي، و”العنكبوت” للأديب الطبيب مصطفى محمود، و”التوت والنبوت” المأخوذ عن رواية الحرافيش لأديب نوبل نجيب محفوظ الذي قدم له العلايلي أيضا “أهل القمة”.

كما شارك العلايلي في فيلم “المواطن مصري” المأخوذ عن رواية “الحرب في برّ مصر” ليوسف القعيد. وشارك أيضا في فيلم “السيد البلطي” المأخوذ عن رواية “زقاق السيد البلطي” لصالح مرسي.

اضف رد