أطلقت البحرية المغربية النار على زورق يقل مهاجرين غير قانونيين في البحر المتوسط بعد أن رفض الاستجابة للتحذيرات، ما أسفر عن مقتل شابة مغربية وإصابة 3 مغربيين آخرين بجروح.

وقال مسؤول بوزارة الداخلية إن “امرأة توفيت بينما أصيب 3 آخرون عندما أطلقت البحرية المغربية النيران أمس الثلاثاء على قارب سريع يحمل على متنه مهاجرين غير شروعيين”.

وقال المسؤول “إن قائد الزورق وهو إسباني رفض أمراً بالتوقف قبل أن تطلق البحرية النار”.

وأضاف المسؤول دون الخوض في تفاصيل أن الفتاة ، تنحدر من مدينة تطوان وبالضبط من حي جبل درسة،  توفيت متأثرة بجراحها في المستشفى.

والقتيلة شابة تبلغ من العمر 22 عاماً من مدينة تطوان في شمال المملكة، تتابع دراستها بالكلية متعددة التخصصات شعبة القانون بمرتيل التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، وهي من مواليد 1998، وسبق أن درست بثانوية القاضي عياض بتطوان.

وأضاف المصدر أن الجرحى الثلاثة هم ثلاثة مغربيين، اثنان من تطوان، والثالث من مدينة الحسيمة، وهو «في حالة حرجة فقد بُترت ذراعه» ونُقل إلى العاصمة الرباط.

وكان على متن الزورق، بحسب المصدر نفسه «25 مهاجراً إضافة إلى المهرّبين الإسبان». واعتقلت السلطات قائد الزورق وفتحت تحقيقاً في الحادث.

وتؤكد مصادر عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في المغرب، أن الزورق السريع انطلق من مدينة سبتة المحتلة وأثناء تجنبه لمطاردة خفر السواحل الاسباني اتجه نحو ساحل منطقة المضيق الفنيدق حيث اعترضته وحدة تابعة للبحرية الملكية إطلاق النار عليه .

ومنذ مطلع عام 2018 وصل الى اسبانيا أكثر من 38 الف مهاجر غير شرعي بحرا وبرا، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة. وقد أعلنت السلطات المغربية إحباط 54 الف محاولة تسلل الى الاتحاد الأوروبي منذ يناير.

وشملت هذه المحاولات اكثر من ستة آلاف مغربي حتى نهاية أغسطس 2018، وفقاً للأرقام التي أعلنها الخميس الماضي المتحدث الرسمي باسم الحكومة المغربية.

المغرب يقتل الحراكةعاجل.. البحرية الملكية تطلق النار على قارب مطاطي يملكه إسباني.. وفاة مواطنة وإصابة 4 أشخاصهذا ارهابhttp://ow.ly/DyWV30lY4ac

Publiée par ‎Kifaa7 – كفاح‎ sur Mardi 25 septembre 2018