panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وفاة مرشد الإخوان السابق محمد مهدي عاكف في سجون السيسي “بسبب الإهمال الطبي”

قالت علياء ابنة المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في مصر إن والدها توفي اليوم داخل سجنه.
 
 وكتبت علياء على حسابها بموقع فيسبوك: “أبي في ذمه الله انا لله وان اليه راجعون”.

ونعت النائبة “عزة الجرف” عضو البرلمان المصري سابقاً عن حزب “الحرية والعدالة”، في تغريدةٍ لها على “تويتر”، مرشد الإخوان.

وقالت القيادية في “الإخوان المسلمين”: “اللهم استودعناك فضيلة المرشد السابق #محمد_مهدي_عاكف، اللهم تقبله شهيدا للحق ارزقه صحبة النبي بالجنة واهلك من ظلمه وإنا لله وإنا إليه راجعون” 

وكانت تعالت المطالبات بالإفراج عن عاكف، خلال الشهور الماضية بعد تأكد إصابته بالسرطان وتدهور حالته الصحية ما أدى إلى سقوطه في زنزانته وإصابته بكسر في مفصل الفخذ.

يذكر أن عاكف مسجون منذ 3 سنوات، على ذمة قضايا تحريض على العنف، تنقل خلالها بين سجون عدة، بينها سجن شديد الحراسة المعروف بـ «العقرب» وسجن طرة، وبعد تدهور حالته الصحية نتيجة إصابته بالسرطان، نقل إلى المستشفى، إلا أن وزارة الداخلية أعادته لمحبسه مرة أخرى، قبل أن تضطر لإعادته للمستشفى التي لقى فيها حتفه.

وكان حكم قد صدر بالسجن المؤبد أي 25 عاما، ضد عاكف، قبل أن يقدم طعنا، لتقبله المحكمة وتعيد محاكمته أمام دائرة أخرى.

ومن اعتقاله عقب الإطاحة بمحمد مرسي – أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً في 3 يوليو/ تموز 2013- تم نقل عاكف إلى مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة في سبتمبر/ أيلول من العام ذاته مع تدهور صحته، وعاد لسجنه في 25 يونيو/ حزيران 2015.

ومنذ تلك الفترة يتنقل عاكف بين محبسه بالقاهرة ومستشفى قصر العيني الحكومي وسط العاصمة، قبل أن ينتقل مؤخرًا إلى مستشفي قصر العيني الفرنساوي (استثمارية) حيث كان يتحمل تكاليف علاجه، وفق مصدر قانوني مطلع.

والمرشد السابق للإخوان، كان محبوساً على ذمة قضية واحدة، وهي أحداث مكتب الإرشاد (وقعت في صيف 2013 عقب اشتباكات بين مناصرين للإخوان ومعارضين لها)، وحصل على حكم بالمؤبد (25 عامًا) ألغته محكمة النقض (أعلى محكمة طعون في البلاد) في يناير/ كانون ثان الماضي، وتعاد محاكمته من جديد.

ومحمد مهدي عاكف، مولود في 12 يوليو/تموز 1928، وهو المرشد العام السابق لجماعة الاخوان المسلمين، والسابع في تاريخ الجماعة الأبرز بمصر.

وتجدر الإشارة إلى أن  محمد مهدي عاكف من مواليد 12 يوليو 1928، وقد تولى منصب  المرشد العام الاسبق لجماعة الإخوان المسلمين،بعد وفاة مأمون الهضيبي في شهر يناير 2004.

اضف رد