أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وفاة نجلة عبد الكريم الخطابي المجاهد زعيم المقاومة المغربية في الريف

توفيت في القاهرة رقية محمد عبد الكريم الخطابي ابنة المجاهد زعيم المقاومة المغربية في الريف، إبان الاستعمار الاسباني المنطقة، محمد بن عبد الكريم الخطابي.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن رقية كانت متزوجة من رجل أعمال مصري، وكانت تعيش في مصر منذ عام 1947، حين حل والدها في مصر، بعدما كان مقررا نقله إلى فرنسا.

الخطابي واحد من الشخصيات العربية التي اشتهرت خلال القرن الماضي بمقاومة الاستعمار، وكان يلقب بـ “أسد الريف”، ولد عام 1882، وتوفى عام 1963 في القاهرة.

وولدت رقية الحاملة للجنسيتين المغربية والمصرية، في جزيرة “لارينيون”، المستعمرة الفرنسية السابقة حيث نفي والدها محمد الكريم الخطابي من قبل السلطات الاستعمارية، قبل أن يتلقى والدها دعوة من الملك فاروق للاستقرار بمصر لتعيش رفقة أسرتها. 

وأتى في مقال مجلة “نقد” أنه “في 21 يوليو 1921, هزم محمد بن عبد الكريم الخطابي الجيش الاستعماري الإسباني, بقيادة الجنرال سيلفستر. لقد كان الشعور بالكارثة في الأوساط العسكرية والسياسية الإسبانية, والمجد في الريف المغربي, إذ تمكن بطل من هناك دخول التاريخ من الباب الواسع”.

وكانت حركة المقاومة التي قادها محمد بن عبد الكريم, في الربع الأول من القرن العشرين, حسب المجلة, “تتويجا لحركات مقاومة سابقة للاحتلال الأجنبي..هي ليست مجرد قتال ضد الغزاة (المسيحيين) مثل الحركات السابقة, بل تتجاوزهم بشكل ما, لأنها أيضا معركة ضد استغلال ثروات البلاد من قبل الأوروبيين, كما أنها الفكرة, و هي تتجاوز  فكرة القبيلة لترتقي الى مفهوم “الأمة”.

يذكر أن محمد عبد الكريم الخطابي, هو مقاوم مغاربي, أصله من الريف (شمال المغرب), ولد حوالي عام 1882 في أجدير, في قبيلة آيت واريجل.

وقاد بطل معركة “أنوال”, ابتداء من سنة 1925, المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي.

لكن تم نفيه في 1926, وقضى حياته في مصر, حيث توفي عام 1963, ولا تزال رفاته متواجدة في المنطقة المخصصة للأبطال العرب, في العاصمة المصرية القاهرة, لأن سلطات المملكة المغربية رفضت السماح بنقلها إلى الريف.

 

 

 

 

 

المعرض الدولي للكتاب بالعاصمة الرباط في الـ5 من يونيو المقبل ..وزير الثقافة يقصي “مجلة ميمونة اليهودية” من الدعم؟!!

اضف رد