أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وفد مغربي كبير يمثل مدن المملكة في الدورة التاسعة لقمة المدن الأفريقية بكينيا

يشارك وفد مغربي كبير يضم رؤساء جماعات ترابية، ومنتخبين، وممثلين عن وزارة الداخلية، وخبراء وفاعلين ومهتمين في القمة التاسعة للمدن والحكومات المحلية الإفريقية “أفريسيتي”، التي افتتحت بمدينة كيسومو الكينية  تحت شعار “دور المدن الوسيطة بإفريقيا في تنزيل أجندة 2030 للأمم المتحدة وأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي”.

كما يشارك  المغرب بجناح في  المعرض المقام على هامش القمة، والذي يستعرض التطور الذي تشهده البنية التحتية للمدن المغربية وكذا أهم مآثرها  التاريخية.

وستركز القمة علي مناقشة “دور المدن الوسيطة بإفريقيا فى تنفيذ موضوعات التنمية الحضرية المستدامة اتساقاً مع أجندة 2030 وأجندة الإتحاد الأفريقي 2063” .

ويتكون الوفد المغربي المشارك في الدورة التاسعة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية ( Africites 2022 ) والتي ستعقد فى مدينة ” كيسومو” الكينية بمشاركة كل من عشرين منتخبا (5 رؤساء مجالس جهات و5 رؤساء مجالس عمالات وأقاليم و10 رؤساء جماعات) إلى جانب ممثلين عن وزارة الداخلية وخبراء ومُهْتمين بموضوع القمة التي ستناقش “دور المدن الوسيطة بإفريقيا في تنزيل أجندة 2030 للأمم المتحدة وأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي”.

وعلى هامش المعرض استقبلت عمدة مدينة الرباط أسماء غلالو، وفدا من عمداء المدن من دولة مالي مصحوبين بالعديد من المدراء والمسؤولين، وذلك بجناح المغرب والذي ستستمر فعالياته إلى غاية 21 ماي 2022 ،حيث تم التباحث حول إمكانية التعاون وتبادل التجارب بين الرباط وبعض المدن المالية. 

وقالت مصادر متطابقة، بأن المعرض الدولي للمدن والجماعات الترابية، الذي يتم تنظيمه على هامش القمة، يضم الجناح المغربي الذي سيحتضن أروقة وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) وجمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات.

يشغل الجناح المغربي مساحة 192 مترا مربعا من المعرض، وسيتم فيه الترويج لمدينة الرباط كمدينة مضيفة لفعاليات “عاصمة الثقافة الإفريقية” منذ 2020.

يذكر أن المغرب بعث رسالة رسمية إلى منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية التي تمنح هذا اللقب لإخبارها بقرار تغيير المدينة المضيفة من مراكش إلى الرباط لاحتضنها مشاريع كبرى بفضل برنامج “الرباط عاصمة الأنوار” الذي أطلق في 2014.

 

 

 

 

اضف رد