أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وكيل الملك يأمر بفتح تحقيق عاجل فى تدوينة تحرض على”العصيان وخرق حالة الطوارئ بالحسيمة” شمال المغرب

الحسيمة (شمال المغرب) – أمر وكيل الملك، أحمد البنوضي، بفتح تحقيق في تغريدة كتبها رئيس جماعة لوطا بإقليم الحسيمة على حسابه على فايسبوك، موجها كلامه إلى الحكومة المغربية فيما يشبه تحريض، ورفضاً لقرار الحكومة بحظر التجوال و التنقل ليلاً في رمضان ، ابتداءً من الـ 8 مساء، خلال التدابير المتخذة لمحاربة فيروس كورونا الجديد.

وأشار البلاغ إلى أنه “بالنظر إلى كون الفعل المذكور يجرمه القانون، ويتمثل في تحريض الغير على مخالفة قرارات السلطات العمومية المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحية، فقد قررت النيابة العامة بالحسيمة فتح بحث في الموضوع بتاريخ يومه، عهد بإنجازه إلى المركز القضائي للدرك الملكي بالحسيمة”، مشددا على أنه “فور انتهاء البحث، سيتم ترتيب الآثار القانونية على ضوء نتائجه”.

رفض رئيس بلدية رئيس جماعة لوطا ،مكي الحنودي، قرار الحكومة المغربية القاضي بتشديد قيود حظر التجول الليلي في شهر رمضان الذي يبدأ منتصف شهر نيسان/أبريل الحالي، عبر تدوينة على فيسبوك “بصفتي رئيسا لجماعة لوطا وضابطا للشرطة الإدارية حسب القوانين والأنظمة الجاري بها العمل-وهذا هو الأصل- أرخص لكم بالتجول بتراب جماعة لوطا وارتياد المقاهي من الفطور إلى الساعة 11 ليلا خلال شهر رمضان، مع الالتزام ببعض الإجراءات الاحترازية الضرورية”.

وكانت مدينة الحسيمة والمناطق المجاورة منذ قرابة العام مسرحا لحركة احتجاج شعبية تطالب بتنمية الريف الذي يعتبر المحتجون أنه “مهمش”.

وقررت السلطات المغربية الأربعاء تشديد قيود حظر التجول الليلي في شهر رمضان الذي يبدأ منتصف شهر نيسان/أبريل الحالي، بهدف كبح تفشي وباء كورونا. فقد أكد بيان للحكومة أنها ستفرض “حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني يوميا من الساعة 20:00 إلى الساعة 06:00 صباحا، مع الإبقاء على مختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقا”.

ووفقا لهذا القرار، ستعلق الصلوات الجماعية مساء في المساجد، ويحظر خروج العائلات بعد الإفطار.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب أعلن حال طوارئ صحية منذ منتصف آذار/مارس، وحظر التجول مفروض منذ كانون الأول/ديسمبر، بيد أن السلطات عززت حديثا التدابير الوقائية للحد من انتشار الفيروس ونسخه المتحورة. وقد تم رصد بضع عشرات من حالات النسخة البريطانية المتحورة في سبع مناطق في المملكة، حسب وزارة الصحة.

 

 

 

المغرب : رئيس بلدية لوطا بالحسيمة يرفض قرار الحكومة “بتشديد قيود حظر التجول الليلي في شهر رمضان”

اضف رد