أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ولي العهد السعودي يعتذر عن حضور القمة العربية المرتقبة بالجزائر “لأسباب صحية” ؟؟!! وسيتغيب عن قمة الجزائر ثلاثة قادة عرب

ذكرت وسائل إعلام جزائرية ، بأن  ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إعتذر عن حضور القمة العربية المرتقبة في الجزائر.

كما أكدت أن ولي العهد السعودي محمد  ابن سلمان اتصال مع الرئيس الجزائري، مساء أمس، واعتذر عن حضوره للقمة لأسباب صحية، وفقا لما ذكره بيان صادر عن رئاسة الجمهورية الجزائرية. 

وأضافت ،أعرب ابن سلمان عن “تأسفه لعدم حضوره اجتماع القمة العربية امتثالا لنصائح وتوصيات الأطباء بتجنب السفر”، حسب بيان الرئاسة الجزائرية.

من جهته ، غرّد ناشط سعودي على موقع “تويتر” قائلا : اتعجب من كمية الشتائم للمملكة العربية السعودية ولصاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان حفظه الله بعد اعتذاره عن حضور القمة العربية في #الجزائر صاحب الدعوة قبل الاعتذار مشكورا عيب الذي نراه لماذا الشتائم يا أهل الجزائر و يا #عرب_الشمال.

بدوره علق الكاتب والصحفي الإسرائيلي ” إيدي كوهين” قائلا: ما هذا ؟؟ فضيحة !! بيان الرئاسة الجزائرية عن اتصال الامير محمد بن سلمان خارج عن الاعراف الدبلوماسية وغير لائق ان ينشروا ان سموه مريض ولذلك اعتذر عن المشاركة في القمة العربية القادمة في نوفمير في الجزائر العاصمة بدك نرسلك ناس تعلمك فصل الخطاب الدبلوماسي مع اشقائك العرب يا Tubonne.

وأفاد بيان للرئاسة الجزائرية بأنّ الرئيس عبد المجيد تبون، تلقى مساء السبت مكالمة هاتفية من وليّ العهد السعودي، محمد بن سلمان، أعرب له فيها عن أسفه لعدم حضوره اجتماع القمة العربية التي ستنعقد مطلع نوفمبر/تشرين الثاني في الجزائر، “امتثالاً لنصائح وتوصيات الأطباء بتجنب السفر”.

وأكد البيان أن “تبون أبدى تفهمه لهذه الوضعية وأسفه لتعذر حضور وليّ العهد محمد بن سلمان، متمنياً له موفور الصحة والعافية، معبِّراً له أن المملكة العربية السعودية الشقيقة ستظل حاضرة معنا في كل الظروف”.

وجرى الاتفاق خلال الاتصال، بحسب مصادر خاصة تحدثت لـ”العربي الجديد”، على أن “يتم ترك الإعلان عن تغيب وليّ العهد للجانب الجزائري، تجنباً لأية تأويلات أو تفسيرات قد تعطى للظرف الطارئ الذي جعل وليّ العهد يتغيب عن القمة العربية المقبلة”.

وبخلاف غياب وليّ العهد السعودي، فإن 15 قائداً عربياً أكدوا حضورهم القمة رسمياً، وهم قادة كل من مصر والكويت وقطر والإمارات والمغرب والأردن والعراق وتونس وموريتانيا والصومال وجيبوتي وجزر القمر، ورئيس المجلس الرئاسي في السودان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، ورئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، الأحد، بإجراء ابن سلمان اتصالاً هاتفياً بتبون، لكنها لم تتطرق إلى غيابه عن القمة العربية.

وذكرت الوكالة أنّه جرى خلال الاتصال استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبحث فرص التعاون المشترك بين المملكة والجزائر في مختلف المجالات وسبل تطويرها.

وهذا أول اعتذار عن عدم حضور القمة العربية التي تأجلت منذ عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

وسيتغيب عن قمة الجزائر، إضافة إلى وليّ العهد السعودي، ثلاثة قادة عرب، هم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الذي سيمثله في القمة نائب رئيس مجلس الوزراء، محمد بن مبارك آل خليفة، وسلطان عمان هيثم بن طارق، الذي قرر إيفاد نائب رئيس الوزراء الممثل الخاص للسلطان، أسعد بن طارق آل سعيد، إضافة إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، الذي سيغيب عن القمة لاعتبارات تخص انقضاء عهدته الرئاسية في 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حيث يتوقع أن يمثل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لبنان في القمة.

ووجهت الجزائر دعوات إلى ضيوف شرف لحضور القمة، يتقدمهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. ومن المنتظر أن تناقش القمة أزمات المنطقة العربية وقضايا أمن الغذاء والطاقة في ظلّ الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأكد الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، قبل أيام، أنّ القمة العربية ستكون موعداً لتأكيد دعم القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية العرب المركزية، مبرزاً انعقادها عقب الحدث المهم، والذي تمثّل بالتوقيع على “إعلان الجزائر” للمصالحة بين الفلسطينيين.

 

 

 

 

 

اضف رد