أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

العاهل السعودي يصل إلى القاهرة اليوم ولافروف إلى جدة

قال مصدران سعوديان أمس الخميس إن العاهل السعودي الملك عبد الله سيقوم بزيارة قصيرة لمصر اليوم الجمعة سعيا لإظهار دعمه للرئيس الجديد عبد الفتاح السيسي.

وقدمت السعودية ودول خليجية أخرى مساعدات لمصر بمليارات الدولارات لتخفيف حدة الأزمة الاقتصادية منذ عزلت قيادة الجيش الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

هذا ولم يعلن عن هدف الزيارة، غير أنها ستكون على علاقة بالأحداث الراهنة، والتنسيق بين البلدين إثر تصاعد أعمال العنف في العراق وسوريا، والقضايا المتعلقة بالعلاقات بين البلدين.

إلى ذلك يصل إلى جدة اليوم الجمعة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في زيارة إلى السعودية تدوم يومين، يلتقي خلالها ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز ونظيره الأمير سعود الفيصل .

ولم تستبعد مصادر في الخارجية السعودية أن يستقبله العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال الزيارة وفور عودة الأخير الى بلاده بعد زيارة قصيرة إلى مصر تدوم بضع ساعات، كأول زعيم عربي يزور القاهرة بعد فوز الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها مصر مؤخرا.

وقالت المصادر ان تطورات الوضع على الساحتين السورية والعراقية ستحتل حيزا مهما في محادثات الوزير الروسي مع القادة السعوديين .

وكان أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف قال في تصريح صحافي امس الخميس إن العراق «تفكك إلى ثلاثة أجزاء: السني والشيعي والكردي».وحمل باتروشيف «العدوان الأمريكي» مسؤولية تدمير الدولة العراقية.

ومن جهتها ، تقول الولايات المتحدة التي سحبت قواتها من العراق في 2011 إن بغداد يجب أن تتخذ خطوات نحو المصالحة الطائفية قبل أن يقرر أوباما أي تحرك عسكري ضد التمرد الذي يقوده تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) المنشق عن شبكة القاعدة.

ولم يبد المالكي حتى الآن استعدادا يذكر لتشكيل إدارة اكثر استيعابا لكل الأطياف. وسوف يكون الملفان العراقي والسوري صباح اليوم الجمعة على طاولة مجلس دفاعي مصغر برئاسة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند .
وكالات

 

اضف رد