أحد مؤسسي حركة 20 فبراير يقدم على محاولة الانتحار في بث مباشر

0
119

اقدم للناشط الحقوقي أسامة الخليفي أحد مؤسسي حركة 20 فبراير على محاولة الإنتحار  في بث مباشر على موقع فيس بوك،حيث وجهة  كلمة  قال فيها  بأنه ‘سيودع أصدقائه وهو في كامل السعادة والفرح وأنه حبه للحياة كان كبيرا وأحب بلاده كثيرا لكنه سيبحث في الحياة الأخرى عن الاستقرار لأنه تعب كثيرا وزاد قائلا ومتوسلا أصدقاءه بأن يذكروه بخير” .

نشر  إقبال بوفوس أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب على “تويتر” مقطع فيديو ، كتب “أحد الوجوه البارزة لـ”حركة 20 فبراير” يحاول الانتحار في بث حي”.

وظهر اسامة في الثواني الأخيرة من البث المباشر  وهو بحمل علبتين من سم الفئران فارغتان بما يدل على أنه وضعهما في كأس لمشروب غازي ثم بدأ في شربه وانقطع البث المباشر.

وعلم من مصادر محلية بمدينة مكناس ،والتي ينحدر منها ،أنه نقل الى قسم الانعاش بمستعجلات المدينة بسبب تناوله سم الفيران، ولم تكشف المصادر عن حالته الصحية .

وفي عام 2011، تجمع شباب مغاربة من تنظيمات سياسية ومستقلين عبر منصات التواصل الاجتماعي، فأطلقوا حركة “20 فبراير” في سياق ثورات “الربيع العربي” التي بدأت في تونس أواخر 2010، وأطاحت بأنظمة عربية حاكمة.

بفضل تلك الحركة الشبابية التي انضمت إليها قوى سياسية وحقوقية، خرج عشرات الآلاف من المغاربة، يوم 20 فبراير/ شباط 2011 في مظاهرات بعدد من المدن للمطالبة بدستور جديد، وحل الحكومة والبرلمان، وقضاء مستقل ونزيه، ومحاكمة من قال المحتجون إنهم ضالعون في قضايا فساد واستغلال نفوذ ونهب ثروات المملكة.

وآنذاك تجاوب جلالة الملك المفدى محمد السادس حفظه الله  مع مطالب المحتجين، وألقى خطابا في 9 مارس/ آذار من العام نفسه، وعد فيه بإصلاحات دستورية، لتتشكل بالفعل لجنة لمراجعة الدستور.

وتراجعت حدة الاحتجاجات، إثر إقرار دستور جديد مطلع يوليو/ تموز 2011، وتم تنظيم انتخابات مبكرة في نوفمبر/ تشرين ثانٍ من العام ذاته.

وإثر الانتخابات تم تشكيل حكومة جديدة بقيادة حزب “العدالة والتنمية”المغربي (لأول مرة في تاريخه)، بعد أن تصدرها، فيما انسحبت جماعة “العدل والإحسان” أكبر جماعة معارضة في المملكة لاحقا من حركة “20 فبراير”.

ويقول أحمد شراك عالم الاجتماع المغربي والأستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله (حكومية) بفاس (شمال) في تصريح صحفي، إن “انتهاء عقد كامل على تأسيس حركة 20 فبراير هو مدة زمنية طويلة بالنسبة للأفراد، لكنها قليلة في تاريخ الشعوب”.

ويرى شراك وهو مؤلف كتاب “سوسيولوجيا الربيع العربي أو الثورات التأسيساتية”، أن حركة 20 فبراير لم تحقق أغراضها كباقي الحركات الاحتجاجية في الوطن العربي وغيره لأن هكذا حركات يطغى عليها خطاب ما ينبغي أن يكون، ومن ثم تحقيق ما ينبغي أن يكون قد يكون مستحيلا”.

ويضيف: “على هذا الأساس، فإن مطالب حركة 20 فبراير وغيرها من الحركات الاحتجاجية لم تنطفئ شموعها لأن المطالب دائما مشتعلة ولا تنتهي حتى ولو تحققت كل مطالبها”. ويردف شراك: “حركية الحركات الاحتجاجية ذات البعد الاجتماعي لا يمكن إبعادها أو استبعادها”.

ويوضح أن “الحركات الاحتجاجية قد تظهر في أي زمان ومكان خاصة إذا اشتدت الأوضاع الاجتماعية بؤسا وازدادت البطالة الاجتماعية واتسعت رقعتها وزاد الغلاء وزادت الضرائب، فضلا عن العوامل الطبيعية كالجفاف والفيضانات والزلازل التي قد تزيد من منسوبها”.

ويتابع شراك: “أن العوامل الداخلية السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية هي العناصر الرئيسية في اشتعال مثل هذه الحركات الكامنة”.

بدوره يعتبر سلمان بونعمان أستاذ العلوم السياسية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله (حكومية)، أن حركة 20 فبراير كشعار وتنظيم انتهت بانتهاء موجة الربيع الديمقراطي لكنها مازالت حاضرة كفكرة وروح ودينامية احتجاجية”.

ويضيف بونعمان في تصريح صحفي، أن “20 فبراير كحركة احتجاجية عابرة للأحزاب والتنظيمات تتحول وتتخذ أشكالا نضالية واحتجاجية أخرى وتتجلى في فضاءات ومواقع مختلفة”.

وشهدت مناطق في المغرب مثل زاكورة (جنوب) مدينة الحسيمة ما بين أكتوبر/ تشرين أول 2016 ومنتصف 2017 احتجاجات في فترات متقطعة للمطالبة بتوفير الماء الصالح للشرب.

كما شهدت عدد من مدن وقرى منطقة الريف (شمال) في ذات الفترة احتجاجات مماثلة للمطالبة بتنمية المنطقة وإنهاء التهميش، بحسب المحتجين.

وفي 22 ديسمبر/ كانون أول 2017، شهدت جرادة (شرق) احتجاجات متقطعة على مدار أشهر، عقب مصرع شابين شقيقين في منجم للفحم الحجري، فيما لقي شاب ثالث مصرعه في فبراير/ شباط 2018، بمنجم آخر.

ويوضح بونعمان، أن “20 فبراير لم تعد مرتهنة بسياقها الخاص بالربيع العربي، لذلك يجب أن نفهمها في ضوء السياقات والمتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الجديدة”.

ويخلص إلى أن “حركة 20 فبراير ستبقى روحا جماعية للمطالبة بالإصلاحات والعدالة الاجتماعية والحرية والكرامة”. ​​​​​​​

 

 

 

وزراء جدد للعدل والتعليم العالي والاقتصاد تعديل حكومي واسع في المغرب نهاية شهر أغسطس الجاري

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا