أخنوش بأول اجتماع عزم حكومته أن تكون أداة لتوفير العيش الكريم لكافة المغاربة

0
180

ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة الاجتماع الأول للمجلس الحكومي، وذلك عبر تقنية المناضرة، وخصصت أعماله لمناقشة الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي.

وقال أخنوش، خلال أول اجتماع وزاري لحكومته، اليوم الإثنين، إن “الحكومة ستكون في مستوى طموح الملك المفدى محمد السادس حفظه الله والذي يسعى دوما، إلى تمكين أبناء هذا الوطن من ظروف العيش الكريم، وجعل المغرب في الريادة على المستوى الإقليمي والجهوي والدولي”.

وخلال الاجتماع عبر أخنوش عن اعتزازه وكافة أعضاء الحكومة بثقة الملك محمد السادس وبالتوجيهات التي تضمنها الخِطاب الملكي لمجلسي البرلمان.

وأكد عزيز أخنوش،عزم حكومته أن تكون أداة لتوفير العيش الكريم لكافة المغاربة.

وأوضح أن “الخطاب الملكي في افتتاح الدورة التشريعية يضعنا، جميعا، بصورة واضحة، أمام التحديات الخارجية والداخلية التي يواجهها وطننا”.

وأشار إلى أن “المسار الجديد، الذي تنخرط فيه الحكومة، بعد الثقة الملكية وثقة المغاربة، يفرض التعاطي مع الانتظارات والآمال المعقودة على هذه الحكومة، بشكل جدي، وواع بدقة المرحلة الحالية والمستقبلية”.

ولفت إلى أن برنامج الحكومة يستمد روحه وفلسفته من التوجيهات الملكية المرتكزة على تعزيز قيم التماسك الاجتماعي وتكافؤ الفرص والفعالية والشفافية، ويهدف إلى تفعيل مضامين النموذج التنموي الجديد. 

وقال البيان، إن هذا البرنامج، الذي ينهل من مضامين برامج أحزاب الأغلبية المتضمنة لالتزامات واضحة استجابة لتطلعات المغاربة، يرتكز على محاور أساسية تهدف إلى تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، وتحفيز الاقتصاد الوطني بما يعزز التشغيل، وتكريس الحكامة الجيدة في التدبير العمومي.

وسيضع هذا البرنامج في صلب أولوياته، بحسب البيان، العمل المتواصل على تحسين إيرادات بعض القطاعات، ومواصلة تنفيذ الاستراتيجيات السابقة التي أعطت نتائج إيجابية وواعدة. 

كما سيشكل هذا البرنامج أساس التعاقد مع البرلمان والمواطنين المغاربة، وميثاق شرف ستلتزم الحكومة من خلاله بتعبئة كل القوى والطاقات الحية للبلاد من فاعلين اقتصاديين واجتماعيين لإنجاح ما يعد بتحقيقه.

والجمعة الماضية، تسلم عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، رسميا مهامه غداة تنصيب تشكيلته.

وجرى بمقر رئاسة الحُكومة بالعاصمة المغربية الرباط، تسليم السُلطة بين عزيز أخنوش رئيس الحُكومة المغربية الجديد، وسلفه سعد الدين العثماني، رئيس الحُكومة المغربية المُنتهية ولايته.

وسبق ذلك الخميس أن استقبل جلالة الملك المفدى محمد السادس حفظه الله أعضاء الحُكومة المغربية الجديدة، وعلى رأسهم عزيز أخنوش رئيس الحُكومة، ليقوم بتعيينهم رسميا في مهامهم.

وأدى الوزراء الـ24 القسم أمام الملك، كما جرت العادة والمُقتضيات القانونية والدستورية بذلك في المملكة المغربية.

 

 

 

 

تحديات أمام “حكومة التجمع الوطني للأحرار” مشروع قانون المالية لسنة 2022