أشغال تهيئة طريق “تدارت” الرابط بين الـمدينة الخضراء ببوسكورة ومطار محمد الخامس

0
87

تم يوم الخميس 30 يونيو 2022 إنجاز أشغال تهيئة طريق “تدارت” الرابط بين الـمدينة الخضراء ببوسكورة ومطار محمد الخامس بإقليم النواصر

المشروع سيمكن من تخفيف الضغط على المدخل الجنوبي لمدينة الدار البيضاء وتعزيز ربط مطار محمد الخامس الدولي والمناطق الصناعية المحيطة به بالشبكة الطرقية.

وقد حضر مراسيم التوقيع السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، بمقر عمالة إقليم النواصر، حيث ترأس مراسيم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون من أجل إنجاز أشغال تهيئة طريق “تدارت” الرابط بين المدينة الخضراء ببوسكورة ومطار محمد الخامس بإقليم النواصر، بين كل من وزارة التجهيز والماء، والمديرية العامة للجماعات الترابية، وولاية جهة الدار البيضاء-سطات، ومجلس جهة الدار البيضاء- سطات، وعمالة إقليم النواصر، وعمالة إقليم مديونة، والمكتب الوطني للمطارات، والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، والمجالس الجماعي لبوسكورة والنواصر والمجاطية أولاد الطالب.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار مساهمة الشركاء في تعزيز البنية التحتية للنقل بجهة الدار البيضاء سطات وتخفيف الضغط على المدخل الجنوبي للمدينة، وكذا تعزيز ربط مطار محمد الخامس الدولي والمناطق الصناعية المحيطة به بالشبكة الطرقية.

وتم خلال هذا الحفل تقديم عرض يبرز مكونات وخصائص المشروع الذي يهم إنجاز أشغال تهيئة طريق “تدارت” الرابط بين المدينة الخضراء ببوسكورة ومطار محمد الخامس بإقليم النواصر، خلال أجل حدد في 12 شهراً وبغلاف مالي يقدر ب180 مليون درهم، تساهم فيه كل من وزارة التجهيز والماء ب60 مليون درهم، ووزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة للجماعات الترابية ب 40 مليون درهم، ومجلس جهة الدار البيضاء- سطاتب 40 مليون درهم، والمكتب الوطني للمطارات ب40 مليون درهم .

كما ستتكفل المجالس الجماعية المعنية بتسهيل الإجراءات الإدارية والعملياتية لإنجاز المشروع، تحت إشراف ومواكبة من طرف العمالات وتتبع وتوجيه من ولاية جهة الدار البيضاء-سطات.

 وقد عُهِدَ تدبير الأشغال إلى فرع الخبرة التقنية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب(ADM PROJET) عن طريق الإشراف المنتدب على إنجاز هذا المشروع، حيث تتوفر فرقه على خبرة راسخة في تدبير المشاريع المعقدة الخاصة بالبنية التحتية للطرق والطرق السيارة.

وعلى هامش حفل توقيع الاتفاقية، قامت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بعرض يخص مشروع تثليث الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء، والذي بلغت أشغاله مرحلتها الأخيرة، وذلك من خلال الانطلاق الفعلي للأشغال في المقطعين الأخيرين من هذا الورش الكبير الذي يتم إنجازه دون انقطاع حركة السير على مقاطع من بين أكثر المقاطع ارتيادا في المملكة.

وقد ذكرت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، بالإجراءات الاستباقية التي اتخذتها من أجل التخفيف من تأثير الأشغال على حركة السير، والمتمثلة أساساً في الاستعداد لإطلاق إذاعة “ADM Radio Trafic” ذات الترددFM107.7 قصد التواصل المسبق مع مستعملي الطريق السيار بخصوص حالة السير على هذه المقاطع، وكذا الحفاظ على السير في ممرين في كل اتجاه خلال فترة أشغال التوسعة، وإعطاء الأولوية لاتجاه مطار محمد الخامس، وتخصيص وسائل لوجستية للتدخل بهدف التدبير الأمثل للأحداث الاستثنائية التي قد تقع بمحاذاة مناطق الأشغال.

 

 

 

المغرب: حملة للحد من تبذير الماء .. خبراء : زراعة “الافوكادو” ستستنزف ما تبقى من مياه!؟

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا