ارتفاع فاحش في سعر البيض بروتين الفقراء يصل سعره في العديد من محلات العاصمة إلى 1,50 درهم..متى تنتهي الأزمة؟؟

0
160

كشفت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب، أن حوالي 3.2 مليون شخص إضافي تدهورت أوضاعهم المعيشية.. شهدت أثمنة بيض الاستهلاك ارتفاعًا كبيرًا في المغرب وصل  إلى نسبة 70 في المئة للبيضة الواحدة في بعض الأنواع، إذ ارتفع الثمن مثلًا في البيض الذي كان يساوي درهمًا واحدًا إلى درهم ونصف، ممّا رفع من حنق فئات واسعة من المغاربة، ودفع ببعض نشطاء المواقع الاجتماعية إلى الدعوة إلى مقاطعة استهلاك البيض.

و سجّل تقرير حديث لمنظمة “أوكسفام” البريطانية غير الحكومية، وجود تفاوتات متفاقمة بين الأغنياء والفقراء في المغرب، مبرزا، في هذا الصدد، أن ثروة ثلاثة من أغنى أغنياء البلاد تنامت في سنة واحدة، بما يعادل استهلاك 375 ألف فقير مغربي، في الفترة ذاتها، إضافة إلى وجود 1.6 مليون فقير لا يحصلون على كفايتهم من الغذاء.

على ما يبدو أن ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية وغلاء المعيشة من المصائب التي تتكبدها العائلات المغربية التي لا يهنأ لها بال وهي عوائق تلازمها في كل وقت وحين لاسيما في أيام التقشف بحيث يستيقظ المواطن البسيط على خبر الزيادات في المواد الاستهلاكية ومن بين المواد كثيرة الاستهلاك والتي تعرف ار تفاعا جنونيا في الأسعار ومنذ أكثر من شهرين البيض أو بروتين الفقراء كما يحلو للبعض تسميته والذي يصل سعره في العديد من محلات العاصمة إلى 1.40 و 1.50 درهم للحبة الواحدة.

يشتكي العديد من المواطنين ومنذ مدة من الارتفاع الجنوني للبيض في العديد من محلات بيع التجزئة في العاصمة الرباط وضواحيها أين وصل سعر الحبة متوسطة الحجم إلى 1.40 و 1.50 درهم  مغربي أما الصغيرة فقد بلغت 1.20 درهم في حين بلغ سعر الصفيحة الواحدة 45 درهم وهو سعر بعيد عن متناول المواطن البسيط الذي عادة ما لا يستغني عن هذه المادة على اعتبار أنه يستعلمها يوميا في وجباته خصوصا في ظل ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء والحمراء في الأسواق وهو ما يجعل الكثير من الناس يعتمدون على البيض من أجل الحصول على بعض البروتينات التي تحتاجها أجسام أبنائهم الصغار والتي لا يمكن لهم تحصيلها في مواد أخرى.

المواطنون مستاؤون من غلاء البيض

قامت (المغرب الآن) بجولة إلى بعض محلات بيع المواد الغذائية العامة المتواجدة بحي كريمة سلا المجاورة للعاصمة وذلك من أجل رصد أسعار البيض في المحلات ولكننا عجبنا من الغلاء الفاحش لهذه المادة الأساسية في الطعام اليومي للملايين من المغاربة خصوصا  المساكين “حوالي 3.2 مليون شخص إضافي تدهورت أوضاعهم المعيشية” وهو الأمر الذي جعلنا نقترب من بعض المواطنين من أجل معرفة آرائهم في الموضوع وكان أول من تقربنا منه السيد(عبدو) في العقد الرابع من العمر موظف وأب لثلاثة أطفال هذا الأخير عبَر لنا عن مدى استيائه من الارتفاع الفاحش الذي تعرفه أسعار البيض وقد أخبرنا أنه أصبح يستغني في الكثير من الأحيان عن شراء هذه المادة حين يقصد السوق كل أسبوع من أجل شراء كل ما تحتاجه عائلته من مواد غذائية أساسية مثلما كان يفعل في السابق فقد أخبرنا أنه كان في السابق وحين يذهب للسوق دائما يقتني حاوية من البيض والتي تستعملها زوجته في الطبخ ويتناول منها أبناؤه كلما أردوا أكل البيض أما الآن في ظل الارتفاع الفاحش والجنوني لهذه المادة فقد أصبح السيد عبدو يستغني عن شراء البيض في قفته الأسبوعية وأصبح يفضل شراء بعض البيض المكسور بـ 1 درهم والتي تناسب أسعارها دخله اليومي عوض شراء البيض 1.40 و 1.50 درهم.

وكانت مجموعة من صفحات فيسبوك الواسعة الانتشار في المغرب قد دعت إلى مقاطعة استهلاك البيض حتى تنخفض أثمانه، بينما نظر بعضهم للموضوع من زاوية ساخرة ورأى أن حتى الدجاج قرّر الإضراب عن عمله اليومي في بلد شهد مجموعة من الإضرابات في عدة قطاعات.

وارتفع معدل الفقر المطلق من 1.7 في المئة في 2019 إلى 3 في المائة خلال 2021 على المستوى الوطني، ومن 3,9 في المائة إلى 6,8 في المائة في المناطق القروية، ومن 0,5 في المائة إلى 1 في المائة في المناطق الحضرية، حسب معطيات المندوبية.

وفيما يتعلق بالهشاشة، التي يقصد بها تدهور الأوضاع المعيشية، فقد شهدت ارتفاعا ملحوظا، حيث انتقلت من 7.3 في المائة سنة 2019 إلى 10 في المائة سنة 2021 على المستوى الوطني، ومن 11.9 في المائة إلى 17.4 في المائة في المناطق القروية، ومن 4.6 في المائة إلى 5.9 في المائة في المناطق الحضرية.

وتتزامن الأرقام التي أعلنت عنها المؤسسة الإحصائية، مع الدعوات التي أطلقتها فعاليات حقوقية ونقابية للخروج في وقفات احتجاجية بعدد من المدن المغربية، ابتداء من الاثنين 17 أكتوبر الجاري، الذي يتزامن مع اليوم الدولي للقضاء على الفقر، للتنديد بـ”غلاء المعيشة” و”تدهور الأوضاع الاجتماعية لفئات واسعة من المغاربة”.

وقرر المصرف المركزي في المغرب نهاية الشهر الماضي رفع سعر الفائدة إلى 2 بالمئة لمواجهة تضخم قياسي يرتقب أن يبلغ معدله 6,3 بالمئة هذا العام.

وشهدت الأسعار في المغرب ارتفاعا كبيرا خلال الأشهر الماضية بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا، فضلا عن جفاف استثنائي ضرب البلاد هذا العام، مما تسبب في تسارع معدل التضخم منذ مطلع 2022، حسب فرانس برس.