البوليساريو تهدد بمهاجمة رالي إفريقيا البيئي 2022..حزب “سيودادانوس”: “البوليساريو منظمة إرهابية ولا تمثل الصحراويين”

0
178

“الحديث عن جبهة البوليساريو صعب، كما أن استمرار منفذي منظمة إيتا في دعم الجماعات المسلحة مثل الجبهة”

تندوف المحتلة – أصدرت جبهة البوليساريو الارهابية، بيانا حذّرت فيه منظمي رالي “Africa Eco Race” “المسؤولين عن رالي أفريقيا البيئي 2022، والمنافسين والجهات الراعية وجميع المشاركين وتحملهم مسؤولية العواقب التي قد تنجم عن دخولهم وعبورهم التراب الوطني الصحراوي”.

وحملت الجبهة الإرهابية المملكة المغربية الشريفة “المسؤولية الكاملة عن العواقب التي قد تنجم عن استفزازاتها المستمرة التي تقوض بشكل خطير ليس فقط آفاق إطلاق عملية الأمم المتحدة للسلام المتوقفة أصلاً، ولكن أيضا السلم والأمن في المنطقة بأسرها”.

جاء تهديد البوليساريو بعدما قرر منظمو الرالي أن تكون الأقاليم الصحراوية جزءا من المسار مع استخدام البوابة الحدودية لمنطقة الكركارات من أجل الانتقال إلى موريتانيا، وقالت إنها “تحتفظ بالحق في استخدام جميع الوسائل المشروعة والرد بحزم على أي أعمال تهدف إلى المساس بسيادتها وسلامتها الإقليمية”

وقالت الجبهة إنها تطلق “نداء عاجلا إلى جميع بلدان العالم والقطاعين العام والخاص للامتناع عن أي نشاط من أي نوع كان على أراضي الصحراء” وحذرت “المسؤولين عن سباق أفريقيا البيئي 2022، والمنافسين والجهات الراعية وجميع المشاركين وتحملهم مسؤولية العواقب التي قد تنجم عن دخولهم وعبورهم إقليم الصحراء المغربي”.

وذكر بيان البوليساريو الذي نشرته على موقعها الرسمي، أن منطقة الصحراء، التي تصفها بـما يسمى بـ “أراضي الجمهورية الصحراوية” بما في ذلك مجالاتها البرية والبحرية والجوية، “لا تزال منطقة حرب”، زاعمة أن المواجهات العسكرية مع الجيش المغربي مستمرة منذ 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 وهو تاريخ العملية الميدانية للقوات المسلحة الملكية، والتي انتهت باستعادة السيطرة على الطريق البري الوحيد الرابط بين المغرب وموريتانيا.

في 7 أبريل الماضي من العام الجاري، وصف حزب “سيودادانوس” اليمين الإسباني جبهة البوليساريو بـ”المنظمة الإرهابية ولا تمثل الصحراويين”، في خطاب داخل البرلمان الاسباني قبيل توحه رئيس الحكومة بيدرو سانشيز إلى المغرب. 

وجاء الإعلان الجديد، مباشرة بعد أن بدأ مجلس النواب بالبرلمان الإسباني، أول أسبوع من أبريل الماضي، دراسة اقتراح يدين دعم بيدرو سانشيز لمبادرة الحكم الذاتي المغربي في الصحراء، حيث خرج النائب ميغيل أنخيل غوتيريس قائلا “لن نتمكن من التصويت لصالح هذا الاقتراح، لأن البوليساريو منظمة إرهابية، ولا تمثل الصحراويين”.

وبحسب ما أفاد به وسائل إعلام إسبانية، قالت النائب ميغيل أنخيل غوتيريس “الحديث عن جبهة البوليساريو صعب، كما أن استمرار منفذي منظمة إيتا (منظمة الباسك) في دعم الجماعات المسلحة مثل الجبهة، ليس شيئا يجب أن تتسامح معه هذه الغرفة”.

ويشكل تصنيف البوليساريو “منظمة إرهابية” نقطة تحول في الخط السياسي لحزب “سيودادانوس” في هذه القضية، إذ أنه في أبريل/نيسان من عام 2016 طلب حزب يمين الوسط من حكومة راخوي الاعتراف بالبوليساريو على أنها “الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي” ومنح ممثلياتها في إسبانيا “وضعا دبلوماسيا”.

جدير بالذكر أن الموقف الجديد لحزب “سيودادانوس” يأتي بعد أيام من اعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء واعتبار المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف حول الصحراء

وكانت اللجنة المنظمة لرالي أفريقيا البيئي 2022، قد أعلنت أن مسار الرالي سينطلق من إمارة موناكو إلى ميناء سيت جنوب فرنسا، ومنه إلى مدينة الناظور التي ستكون أول محطة في المغرب، قبل أن يتوجه المشاركون في المحطات الموالية إلى بوسعيد وتاغونيت وأسا ورمز الكبير، خلال الفترة ما بين 18 و22 أكتوبر/تشرين الثاني، واليوم الموالي سيصلون إلى مدينة الداخلة، قبل أن يعبروا إلى موريتانيا في 24 أكتوبر عبر معبر الكركارات الذي أمنته القوات المغربية منذ نحو سنتين، ومنها إلى السينغال.