المغرب.. الأمن يحجز 138 أداة حديدية يشتبه في استعمالها في الهجرة غير الشرعية

0
104

ذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عناصر الشرطة بطنجة، حجزت صباح اليوم السبت، 138 أداة حديدية موصولة بنصل خشبي وآخر مطاطي، يشتبه في استخدامها في عمليات التسلق والاقتحام المنجزة في إطار المحاولات الجماعية للهجرة غير الشرعية.

وأوضح البلاغ، أنه تم ضبط هذه المعدات المصنوعة بشكل تقليدي داخل محل بسوق “كاساباراطا” بمدينة طنجة، وذلك في سياق:” الجهود الاستباقية التي تباشرها مصالح الأمن الوطني لتحييد جميع المخاطر والتهديدات المرتبطة بشبكات الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر”.

وخلص المصدر إلى أنه تم فتح بحث قضائي مع الشخص المتورط في حيازة هذه المعدات المضبوطة، بأمر من النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات حيازتها، والكشف عن الأشخاص المتورطين في صناعتها، فضلا عن رصد الارتباطات المحتملة لهذه القضية بشبكات الإجرام المنظم التي تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

وكان نحو ألفي مهاجر قد اقتحموا الحدود مع مليلية في نهاية يونيو/حزيران مما أدى اندلاع مناوشات عنيفة لمدة ساعتين مع قوات الأمن المغربية وحرس الحدود الإسباني.

وتمكن ما يقرب من 100 شخص في نهاية المطاف من عبور الحدود البرية الوحيدة لأوروبا مع أفريقيا لكن لقطات أظهرت بعد تدافع شديد عشرات المهاجرين بين قتيل وجريح في وقت لاحق وقد تكدسوا بجانب سياج حدودي مغربي.

وقالت السلطات المغربية إن عددا من المهاجرين لقى حتفه في حادثة تدافع بينما سقط آخرون أثناء تسلق السياج.

وادعت منظمات محلية لحقوق الإنسان أن هناك مصابين تركوا لساعات دون علاج طبي، مما أدى إلى ارتفاع عدد القتلى. ودعت الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية معنية بحقوق الإنسان إلى إجراء تحقيق مستقل في الحادثة، بينما فتح المدعي العام في كلا البلدين تحقيقا مستقلا.

وبعد الحادث بقليل، اتهم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث عصابات التهريب بتنظيم الهجوم وشكر قوات الأمن المغربية على مساعدتها في ضبط الحدود.

وجدد ممثلو إسبانيا والاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة شكرهم للمغرب، لكنهم وصفوا أيضا ما حدث بأنه “مؤلم” وأعربوا عن أسفهم لسقوط قتلى.

وقالت جوهانسون “من المهم أن نتصدى لهذه المواقف الخطيرة ولمجموعات التهريب ذات التنظيم الجيد لإنقاذ الأرواح وإدارة الهجرة بطريقة منظمة”.

وقال البيان إن الاتفاقية ستشمل دعم عمليات إدارة الحدود وتعزيز التعاون بين شرطة البلدين، بما في ذلك التحقيقات المشتركة، وتعزيز التعاون مع وكالات الاتحاد الأوروبي.

وتقول إسبانيا إن سياستها المتعلقة بالعمل مع الدول الأفريقية لاحتواء الهجرة في نقطة المنشأ نجحت في وقف 40 بالمئة من حركات الهجرة العشوائية.

حادث سير يودي بـحياة شخص وإصابة 17 بجروح بليغة بأزيلال وسط المملكة