المغرب يرفض سحب قواته من المعبر الحدودي للكركرات..”قرار لا رجعة فيه”

0
126

كشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ان المغرب ترفض الانسحاب من المعبر الحدودي للكركرات. وقال غوتيريش إن المغرب أبلغ الهيئة العامة للأمم المتحدة في رسالة ملكية أنّ قرار التدخل “السلمي” الذي قام به على مستوى المعبر الحدودي بالكركرات لا رجعة فيه.

وقات الحكومة المغربية في بيان على موقعها الرسمي: “أشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقريره إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، الذي نشر بست لغات رسمية للأمم المتحدة، إلى الرسالة الملكية التي تؤكد الطابع “الذي لا رجعة فيه” للتدخل السلمي الذي قام به المغرب على مستوى المعبر الحدودي بالكركرات لاستعادة حرية الحركة المدنية والتجارية”.

وأضافت الحكومة: “في هذا الإطار، أطلع الأمين العام للأمم المتحدة أعضاء مجلس الأمن على الرسالة التي وجهها له الملك محمد السادس في 21 نوفمبر 2020، والتي أكد فيها أن الإجراءات المتخذة من طرف المغرب بالكركرات كانت “لا رجعة فيها”، مع تجديد التأكيد على تشبت المملكة بوقف إطلاق النار”.

وأشارت الحكومة، إلى أنه “وبالعودة للانتهاكات غير الشرعية للبوليساريو بالكركرات في تشرين اللأول وتشرين الثاني 2020، لفت غوتيريش إلى أنه منذ 22 تشرين الأول 2020 مكنت عمليات استطلاع “المينورسو” بواسطة مروحية فوق الكركرات من ملاحظة وجود 12 عنصرا مسلحا من البوليساريو بزي عسكري في المنطقة العازلة، إضافة إلى 8 مركبات عسكرية، اثنان منها مجهزة بأسلحة ثقيلة”.

ووفقا للحكومة المغربية، فقد وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن “البوليساريو تم إعلامها من طرف “المينورسو” أن تواجدها بالكركرات يشكل انتهاكا للاتفاقية العسكرية رقم 1 مع مطالبتها بسحب أفرادها العسكريين ومركباتها من المنطقة العازلة”.

وأضافت أن “الأمين العام للأمم المتحدة أشار أيضا إلى رسالة أخرى وجهها له الملك في 12 نوفمبر 2020، والتي حث فيها محمد السادس الأمين العام للأمم المتحدة على مضاعفة الجهود لوضع حد نهائي وسريع للأعمال الاستفزازية غير المقبولة والمزعزعة للاستقرار التي تقوم بها البوليساريو، مشيرا إلى أن المغرب بحكم مسؤولياته وفي احترام تام للشرعية الدولية، سيتحرك بالطريقة التي يراها ضرورية، من أجل الحفاظ على وضع المنطقة واستعادة حرية الحركة بالكركرات”.

وحثّ جلالة الملكالمفدى ، الأمين العام للأمم المتحدة فيها لمضاعفة الجهود لوضع حد نهائي وسريع لما أسماها بالأعمال الاستفزازية غير المقبولة والمزعزعة للاستقرار التي تقوم بها البوليساريو، حسب زعمه. وأشار إلى أن المغرب سيتحرك بالطريقة التي يراها ضرورية، من أجل الحفاظ على وضع المنطقة واستعادة حرية الحركة بالكركرات، بحكم مسؤولياته وفي احترام تام للشرعية الدولية. 

الخميس الماضي  طالبت الجزائر بسحب القوات المغربية من منطقة الكركرات العازلة في الصحراء المغربية، لتسهيل مسار تسوية النزاع غداة تعيين الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا مبعوثا جديدا إلى الإقليم.

وعينت الأمم المتحدة السويدي-الإيطالي المخضرم في المنظمة ستافان دي ميستورا (74 عاما) مبعوثا جديدا للصحراء الغربية، بعدما رفض المغرب وجبهة البوليساريو 12 مرشحا منذ شغور المنصب في ماي 2019.

 

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا