المغرب يعلق الرحلات الجوية مع ألمانيا وهولندا وبريطانيا ابتداءً من الأربعاء 20 أكتوبر

0
125

أكدت مصادر متطابقة أن السلطات المغربية قررت تعليق الرحلات مع ثلاث وجهات أوروبية بسبب بروز متحور جديد لجائحة “كورونا”.

وكتبت ليلى مشبال، المديرة العامة لـ”طيران العربية ـ المغرب”، في تغريدة أن السلطات قررت تعليق الرحلات نحو بريطانيا وهولندا وألمانيا.

وفي نفس التغريدة كتبت بالإنجليزية “تم تعليق الرحلات إلى المملكة المتحدة وهولندا وألمانيا اعتبارًا من 23 أكتوبر الساعة 23:59”.

وأفادت المصادر أن قرار تعليق الرحلات نحو هذه الوجهات سببه “بروز متحور جديد لفيروس كورونا”.

ويراقب خبراء بريطانيون عن كثب سلالة جديدة رُصدت للمتحور “دلتا” لفيروس كورونا تسبب عدداً متزايداً من الإصابات وفق هيئة البي بي سي .

واضافت الهيئة اليوم الثلاثاء، أن النوع “دلتا” يعد المتحور السائد في المملكة المتحدة، إلاّ أن أحدث البيانات الرسمية تشير إلى أن 6% من حالات الإصابة بفيروس كوفيد متسلسلة وراثيا من نوع جديد.

واشارت إلى أن النوع “إيه واي.2.4″، الذي يسميه البعض “دلتا بلس”، يضم تحورات قد تساعد الفيروس في البقاء، مبينة الهيئة أن الأمر يخضع حالياً لاختبارات تهدف إلى فهم حجم التهديد الذي قد يشكله هذا المتحور الذي من غير المرجح أن ينتشر على نطاق واسع أو يتغلب على الحماية التي توفرها اللقاحات الحالية وفقاً لخبراء.

يذكر أن وزارة الصحة المغربية كانت قد أعلنت مساء الثلاثاء، تسجيل 499 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 942779 حالة في المغرب، كما تم تسجيل 5 وفيات جديدة ليصل العدد إلى 14566 منذ بدء الجائحة.

ما هو النوع “إيه واي.2.4″؟

هناك الآلاف من الأنواع المختلفة، أو المتحورات، لكوفيد منتشرة في شتى أرجاء العالم. وتتحور الفيروسات طوال الوقت، لذا فليس من المستغرب ظهور سلالات جديدة.

وكانت المملكة المتحدة قد صنّفت متحور “دلتا” الأصلي، في مايو/أيار 2021، على أنه متحور يثير القلق في البلاد بعد تفوقه على متحور “ألفا” ليصبح النوع المهيمن للإصابة بكوفيد.

بيد أن الخبراء رصدوا في يوليو/تموز 2021، النوع “إيه واي.2.4”.

وتتزايد أعداد الإصابة بهذا النوع أو السلالة الفرعية من “دلتا” ببطء منذ ذلك الوقت، وثمة بعض التحورات الجديدة التي تؤثر على البروتين الشوكي، الذي يستخدمه الفيروس لاختراق خلايانا.

ولا يوجد حتى الآن ما يشير إلى أنه أكثر قابلية للانتقال نتيجة لهذه التحورات، ولكنه شيء يخضع لدراسة الخبراء.

وقال البروفيسور فرانسوا بالوكس، مدير معهد علم الوراثة بجامعة لندن كوليدج: “من المحتمل أن تكون سلالة أشد عدوى بصورة طفيفة”.

وأضاف: “لا شيء يمكن مقارنته بما شاهدناه مع السلالة ألفا والسلالة دلتا، إذ كانا أكثر قابلية للانتقال بنسبة 50 إلى 60 في المئة، لذا نحن نتحدث عن شيء دقيق للغاية هنا وقيد الدراسة حاليا”.

وقال: “من المحتمل أن يكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 10 في المئة”.

وأضاف: “جيد أننا ندرك ذلك، ورائع أن يكون لدينا المؤسسات والبنية التحتية المتوفرة لمعرفة أي شيء قد يكون مريبا بعض الشيء”.

وقال بالوكس: “في هذه المرحلة، أود أن أقول انتظروا وراقبوا، لا داعي للذعر. قد يكون الأمر أكثر قابلية للانتقال بشكل طفيف وضعيف، لكنه ليس شيئا كارثيا تماما كما رأينا في السابق”.

 

 

 

 

 

 

 

حكومة أخنوش تضبط خطة لـ”رفع الدعم عن الغاز والسكر والدقيق”.. شبح يهدد أكثر من 20 مليون شخص!؟

 

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا