توقيع اتفاقية تاريخية للتعاون البحثي متعدد التخصصات بين كبار علماء الطاقة من إسرائيل والمغرب

0
100

وقعت جامعة “بار إيلان” الإسرائيلية، الخميس، اتفاقية تاريخية للتعاون البحثي متعدد التخصصات بين كبار علماء الطاقة من إسرائيل والمغرب في مركز الطاقة والاستدامة بالجامعة.

وذكرت الجامعة في تدوينة على فيسبوك، أنه تم التوقيع على الاتفاقية بحضور وزيرة التربية والتعليم يفعات شاشا بيطون، ورئيس جامعة “بار إيلان” أرييه تصابان، ورئيس مكتب الاتصال المغربي في إسرائيل عبد الرحيم بيوض، ورئيس صناعة الطيران عمير بيرتس، وكبار المسؤولين في شركات الطاقة الإسرائيلية.

تم التوقيع على الاتفاقية بحضور وزيرة التربية والتعليم البروفيسور يفعات شاشا بيطون، رئيس صناعة الطيران، أمير بيريتس، رئيس جامعة بار إيلان البروفيسور أرييه تصابان، رئيس مكتب الاتصال بالمملكة المغربية في إسرائيل عبد الرحيم بيوض وكبار المسؤولين في شركات الطاقة الإسرائيلية.

وسيتم في إطار الاتفاقية، إنشاء برنامج بحث ثنائي القومية تشارك فيه 33 مجموعة بحثية إسرائيلية، و 20 مجموعة مغربية من مؤسسات مختلفة.

يشمل البحث المستقبلي تطوير البطاريات القابلة لإعادة الشحن وإعادة التدوير والطاقة الشمسية واقتصاد الهيدروجين والتعامل مع التحدي الرئيسي للمغرب – تخزين ونقل طاقته إلى البلدان المجاورة مثل إسبانيا على سبيل المثال. علمًا أن المغرب حدد لنفسه هدفًا لإنتاج 52 ٪ من طاقته الكهرباء باستخدام الطاقات المتجددة بحلول عام 2030.

ومن الجانب الإسرائيلي شارك علماء من بار إيلان وتل أبيب وبن غوريون والعبرية وآريئيل والتخنيون ومعهد فايتسمان. ترأس البروفيسور دورون أورباخ، المدير العلمي لمركز الطاقة والاستدامة في بار إيلان الاتفاقية مع البروفيسور يائير عينالي من كلية العلوم وهندسة المواد في التخنيون، والبروفيسور جونز علمي، وهو عالم أول في جامعة البوليتكنيك سميت باسم الملك محمد السادس في المغرب. 

وترأس رئيس جامعة البوليتكنيك الذي يحمل اسم محمد السادس في المغرب السيد هشام الهبطي الوفد الذي جاء من المغرب لحضور حفل التوقيع. ووقع الاتفاقية البروفيسور دورون أورباخ نيابة عن اتحاد العلماء الإسرائيلي ورئيس الجامعة الذي يحمل اسم الملك محمد الثاني نيابة عن اتحاد العلماء المغربي. 

وصعد كل من المغرب وإسرائيل خلال الاشهر القليلة الماضية من جهودهما لتعزيز التعاون حيث قال رئيس البعثة الإسرائيلية لدى المغرب دافيد غوفرين الأسبوع الماضي، إن وزيرة العلوم والتكنولوجيا أوريت فركاش هكوهين زارت الرباط لتوقيع أول اتفاقية بمجال التكنولوجيا والعلم بين البلدين.