.رئيسة الوكالة الوطنية للوقاية ومكافحة الاتجار في البشر بجمهورية الكونغو الديمقراطية تشيد بالتجربة المغربية

0
126

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، بمقر المجلس، السيدة Cécile Rebecca Meta Kassanda رئيسة الوكالة الوطنية للوقاية ومكافحة الاتجار في البشر بجمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي تقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا.

خلال هذا اللقاء الذي حضره السيد سفير جمهورية الكونغو الديمقراطية بالرباط، أشادت السيدة رئيسة الوكالة الوطنية للوقاية ومكافحة الاتجار في البشر بجمهورية الكونغو الديمقراطية بتطور المنظومة القانونية بالمملكة المغربية في مجال الوقاية ومكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر، وقالت “المغرب يعتبر نموذجا في هذا المجال، ولقد جئنا للتعلم والاطلاع عن قرب على التجربة المغربية “.

واستعرضت السيدة Cécile Rebecca Meta Kassanda أبرز المحطات التي طبعت مسار تعزيز الوقاية ومكافحة الاتجار بالبشر ببلادها، مشيرة على الخصوص إلى بلورة استراتيجية وطنية في هذا المجال وإلى جهود التحسيس والتوعية وباقي الأنشطة التي تقوم بها الوكالة الوطنية للوقاية ومكافحة الاتجار في البشر بجمهورية الكونغو الديمقراطية. 

وبالمناسبة، نوهت السيدة الرئيسة بالعلاقات المتميزة التي تجمع المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وقالت “المغرب كان دائما إلى جانب شعب الكونغو الديمقراطية في الأوقات الصعبة”، معربة عن الشكر والتقدير للدعم الذي تقدمه المملكة في المجال الصحي، وخاصة المساعدات التي وفرتها المملكة المغربية لمكافحة فيروس إيبولا وكوفيد-19، وفي إطار مهام حفظ السلم والأمن بجمهورية الكونغو الديمقراطية تحت إشراف الأمم المتحدة.

من جهته، أكد السيد رئيس مجلس النواب على قوة ومتانة العلاقات التي تجمع البلدين، وذكر بحرص جلالة الملك محمد السادس على تهنئة فخامة رئيس الكونغو الديمقراطية السيد ” فيليكس تشيسيكيدي” على إثر انتخابه سنة 2019.  وأوضح أن المشاركة في عمليات حفظ السلام بجمهورية الكونغو الديمقراطية في إطار الأمم المتحدة نابعة من تمسك المغرب بجذوره الإفريقية، ولعلاقاته التاريخية مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، وقناعته الراسخة بان السلم والاستقرار ركيزتان أساسيتان من أجل التنمية المستدامة.

ولفت السيد المالكي إلى أن هناك ارتباطا وثيق بين الاتجار في البشر وإشكالية الهجرة، وأفاد بأن مجلس النواب بصدد التفكير في تنظيم لقاء برلماني حول الهجرة سيتطرق لمختلف المواضيع المرتبطة بهذا المجال. كما شدد على أن التعاون بين المؤسستين التشريعيتين سوف يعرف انطلاقة جديدة مع تحسن الظروف الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد-19.

 

 

 

رئيس مجلس النواب و رئيس الجمعية الوطنية للفيتنام يثمنان مسار التعاون بين البلدين‎‎