سانشيز :” الحكومة الإسبانية قامت بالصواب..تلقينا طلب من الجزائر لإنقاذ حياة انسان لدواع إنسانية في احترام تام للقانون.. “

0
105

نيويورك – دافع بيدرو سانشيز رئيس الوزراء الإسباني، عن إدارة الحكومة ، وتحديداً وزير خارجيته السابقة ، أرانشا غونزاليس لايا ، في الأزمة مع المغرب التي اندلعت الربيع الماضي، التي وافقت على دحول التراب الإسباني للعلاج ما يسمى بزعيم كيان وهمي “البوليساريو” بعد إصابته بفيروس كورونا 

وأكد سانشيز على أن السلطة التنفيذية لبلاده  “فعلت ما ينبغي” ، “وكما ينبغي” ، عندما تعلق الأمر بالترحيب في إسبانيا ، لأسباب “إنسانية” ، فإن ما يسمى بزعيم جبهة البوليساريو الاتفصالية، إبراهيم غالي ، مريض بفيروس كوفيد -19.

وقالت الصجيفة : سانشيز رئيس الوزراء الإسباني بين نارين الآن. من ناحية أخرى ، إعادة توجيه العلاقات مع الرباط التي هي في حاجة ماسة إليها والتي تمضي قدمًا بشكل لا لبس فيه. من جهة أخرى ، تم الدفاع عن دخول المسئول الصحراوي ، في 18 أبريل الماضي ، وهو قيد التدقيق القضائي. لايا ، في الواقع ، متهمة لأن غالي كان قادرًا على أن تطأ قدمه إسبانيا دون الحاجة إلى الخضوع لمراقبة جوازات السفر.

كانت مديرة مكتب الوزير السابق بالفعل ، كاميلو فيلارينو ، التي أعلنت أمام القاضي أنها طلبت منه “أقصى قدر من حرية التصرف” لأن الكشف عن الرحلة يمكن أن يسبب “ضررًا” للعلاقات الدولية. بالإضافة إلى ذلك ، تم الاستشهاد بإيزابيل فالديكابريس ، التي كانت رئيسة مكتب نائبة الرئيس كارمن كالفو ، كشاهدة.

اقام  رئيس الحكومة ، بيدرو سانشيز ، مؤتمر صحفي في مقر إقامة السفير الإسباني لدى الأمم المتحدة ، في الجانب الشرقي الأعلى من نيويورك ، في 22 سبتمبر 2021. حيث قال فيه ” حول قضية غالي.. لقد قامت الحكومة الإسبانية بالصواب.. لقد تلقينا طلبا لإنقاذ حياة انسان و قبلنا ذلك لدواع إنسانية في احترام تام للقانون.. “

وفي هذا الصدد، سُئل سانشيز في نيويورك خلال مؤتمر صحفي في مقر إقامة السفير الإسباني لدى الأمم المتحدة ، لتسليط الضوء على المعضلة التي تجد الحكومة نفسها فيها بسب علاج الانفصالي غالي باراضيها مع المغرب. مشيرا إلى وجود “طلب إنساني” من الجزائر “لإنقاذ حياة شخص على وشك الموت”. وشدد على أن “الحكومة فعلت ما ينبغي لها ، وقدمت استجابة إنسانية ، وفعلت ذلك كما ينبغي. أي بما يتوافق مع القانون” ، مضيفا أنه “سيتبين” في ما هو اتهام لايا والسماح للانفصالي غالي بالدخول لإسبانية. احتمال أن يكون غالي قد دخل إسبانيا بشكل غير قانوني قبل نقله إلى مستشفى سان بيدرو دي لوغرونيو لتلقي العلاج من مرض كوفيد ، وهي الحالة التي تعافى منها ، لذلك تمكن من العودة إلى الجزائر بعد المثول أمام القاضي وتم إطلاق سراحه من التهم الموجهة إليه. . في يوليو ، قام سانشيز بإعادة تشكيل الحكومة ، حيث ناشد لايا الوزارة. لقد أصبحت عقبة كأداء أمام إعادة الاتصال بالرباط.

واستغل رئيس الوزراء الإسباني “قضية غالي” بغية التعبير عن أمله في “تدشين مرحلة غير مسبوقة” في تاريخ البلدين، مشيراً إلى أن “المرحلة المقبلة ستتميزُ بإرساء علاقات متينة بناءً على أسس جديدة، ما من شأنه تقوية العلاقات الثنائية في شتى المجالات”.

من ججهة أخرى، نعمل الحين على وجه التحديد إعادة العلاقات مع المغرب. لقد تحدث وزير الخارجية الجديد ، خوسيه مانويل الباريس ، هاتفياً يوم أمس الثلاثاء ، مع نظيره العلوي ناصر بوريتا ، وبدأ الاثنان في الاجتماع وجهًا لوجه. والخطوة التالية إذن هي إيفاد الوزيرين وتعافي الاجتماع رفيع المستوى في الرباط ، الذي عُلق في ديسمبر الماضي ، عندما كان التوتر بين البلدين يتصاعد بالفعل.

واستدعى القضاء الإسباني وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة،أرانتشا غونزاليس لايا، بداية الأسبوع الجاري للاستماع لشهادتها  على خلفية دخول زعيم البوليساريو البلاد بهوية مزيفة.

وبحسب وسائل إعلام إسبانية، فإن القضاء استدعى الوزيرة السابقة من أجل الاستماع إليها بشأن احتمال تورطها في السماح لإبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو، بالدخول إلى الأراضي الإسبانية بهوية مزورة.

المصادر ذاتها أكدت أن القاضي الإسباني ورئيس محكمة سرقسطة رافائيل لاسالا أصدر أوامره بالفعل بغرض استدعاء أرانتشا غونزاليس لايا، في حين سيتم إخطار الأحزاب السياسية بفحوى القرار عبر رسالة إلكترونية مساء الثلاثاء أو صبيحة الأربعاء.

جاء ذلك في أعقاب اعتراف مدير ديوان الوزيرة السابقة كاميلو فيارينو، بأنها أمرته بترتيب عملية استقبال إبراهيم غالي، والسماح بدخوله إلى التراب الإسباني على الرغم من حمله هوية مزيفة.

وتبعا للمصادر الإعلامية عينها، فقد أُنيطت بمدير ديوان الوزيرة الإسبانية السابقة مهمة إعداد مختلف المسائل اللوجيستية المتعلقة باستقبال زعيم جبهة “البوليساريو “، لكنه شدد على أن القرار لم يُتخذ فقط من لدن غونزاليس لايا، بل هناك جهات أخرى دخلت على خط الموضوع.

 

القضاء يستدعى وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة للاستماع إليها بشأن تورطها في السماح لـ”إبراهيم غالي” دخول البلاد بهوية مزيفة

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا