غرق 29 مهاجرا بينهم 7 أطفال أغلبهم فتيات في المحيط الأطلسي بالقرب من جزر الكناري

0
155

أفادت صحف إسبانية،  ان 29 مهاجرا على الأقل بينهم 7 أطفال لقوا حتفهم، إثر غرق مركبهم قرب قبالة سواحل “فويرتيفنتورا” في المحيط الأطلسي. 

تحمل ثمانية قاصرين ، جميعهم من الفتيات ، ونجا واحد فقط من أحد عشر يومًا من العبور الصعب وسط المحيط الأطلسي.

وقالت السطات الإسبانية ان “المركب المتوسط  غرق ليل الخميس الجمعة يحمل ثمانية قاصرين ، جميعهم من الفتيات ، ونجت واحد فقط من أحد عشر يومًا من العبور الصعب وسط المحيط الأطلسي.

كان هناك 27 ناجية حتى وصلوا إلى رصيف أرغوينغوين ، حيث توفيت آخر ضحية لهذه الرحلة ، وهي واحدة من 28 امرأة غادرن الداخلة. كانت في حالة متقدمة من الحمل وتعرضت لسكتة قلبية عند مدخل رصيف Arguineguín. من بين الموتى البالغ عددهم 29 شخصًا ، لم يعد 24 شخصًا على متن القارب عندما أنقذ سالفامينتو ماريتيمو ركابها في أعالي البحار. إلى جانب الناجين ، كانت هناك أربع جثث: امرأتان من ساحل العاج ، واحدة تتراوح أعمارها بين 30 و 40 عامًا ، والأخرى حوالي 25 عامًا ؛ رجل يبلغ من العمر 30 عامًا من مالي وفتاة من ساحل العاج.

غادر القارب في 15 أغسطس من الداخلة في الصحراء الغربية وعلى متنه 55 شخصًا وتوفي 29 في طريقهم إلى جزر الكناري ، وفقًا لشهادات جمعتها منظمة كاميناندو فرونتيراس غير الحكومية.

بينما تنتهي مأساة واحدة ، يظل البعض الآخر مفتوحًا. لدى كاميناندو فرونتيراس أدلة على اختفاء زورقين منفوخين في الأيام الأخيرة ، أحدهما غادر طانطان وعلى متنه 42 شخصًا والآخر من العيون وعلى متنه 58 شخصًا. ومن هذا الجيب الأخير ، غادر قاربان آخران في بداية أغسطس ، شخص به 62 شخصًا لا يُعرف عنهم شيء وآخر وصل إلى موريتانيا ومعه سبعة ناجين.

وفقًا لمسؤولين من الصليب الأحمر في جزر الكناري ، فإن معظم الناجين يعانون من الجفاف والتآكل والحروق من الشمس. قال نائب رئيس الصليب الأحمر في جزر الكناري ، جيراردو سانتانا ، “إنهم يأتون في حالة سيئة للغاية” ، بمجرد نزولهم في رصيف أرغوينغوين يوم السبت.

وأوضحت متحدثة باسم الصليب الأحمر أن أحد القتلى مات بعد شرب مياه البحر ونقص الغذاء. ونجت زوجته التي كانت تسافر معه. توضح هيلينا مالينو ، المتحدثة باسم كاميناندو فرونتيراس ، أنهم لم يتوقفوا عن تلقي مكالمات “يائسة” من فرنسا وساحل العاج وغينيا والمغرب ، يسألون عما إذا كان الأقارب والأصدقاء الذين كانوا على هذا القارب أحياء أم أمواتًا. ومن بينهم رجل مغربي كان يسأل عن زوجته وطفله البالغ من العمر ثمانية أشهر ، والذي لم يستطع مرافقته في هذه الرحلة لأنه لم يعطه المال.

وأعلنت منظمة “كاميناندو فرونتيراس” الإسبانية، الاثنين، مصرع 13 مهاجرا، كانوا أيضا في طريقهم إلى جزر الكناري، لكنها لم تعلن عن جنسياتهم.

ووصفت المنظمة ما تعيشه الجزيرة بـ”أزمة إنسانية”، مؤكدة فقدان أو مصرع 2000 مهاجر، كانوا في طريقهم إلى الجزيرة الإسبانية منذ بداية هذا العام.

وقال مالينو لوكالة أسوشيتيد برس: “نرى المزيد والمزيد من النساء على هذه الطرق يبحرن في البحر مع المهاجرين أنفسهم ممن لديهم خبرة قليلة أو معدومة في الملاحة وتكلفهم شبكات التهريب بمهمة الاستيلاء على السفن”.

قالت إن العديد من النساء يهربن من الصراع والاتجار والاغتصاب وتشويه الأعضاء التناسلية وغيرها من الانتهاكات ، لكنهن يواجهن في كثير من الأحيان المزيد من العنف خلال جهودهن للوصول إلى أوروبا.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة ، إنه وفقًا لشهادة الناجين ، فإن رفات أولئك الذين لقوا حتفهم أثناء الرحلة ألقوا بها في البحر من قبل زملائهم المسافرين.

وقالت الوكالة إنها أبلغتها سلطات جزر الكناري بإجمالي 29 ضحية ، بينهم امرأة من ساحل العاج تم إنقاذها لكنها توفيت لدى وصولها إلى ميناء أرغوينغوين. الرحلة ، غالبًا في قوارب صغيرة وهشة ، من الاقاليم الجنوبية للمغرب إلى جزر الكناري هي واحدة من أكثر طرق الهجرة فتكًا لأولئك الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

سجلت المنظمة الدولية للهجرة 529 حالة وفاة هذا العام على هذا الطريق ، لكنها قالت إن العدد “أقل من العدد الفعلي للوفيات وحالات الاختفاء على هذا الطريق”.

 

 

بالفيديو..شباب وقاصرون مغاربة يخاطرون بأرواحهم لبلوغ أوروبا؟..البطالة في صفوف الشباب سبب رئيسي للقلق الاجتماعي