مدرب المنتخب الفرنسي ديشان: سأجد حلاً لصلابة دفاع “أسود المغرب” في مواجهة نصف نهائي المونديال

0
122

أكد مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشان أنه “سيجد حلا ” للصلابة الدفاعية المغربية، عندما يواجه “أسود الأطلس” في نصف نهائي مونديال قطر 2022 لكرة القدم الأربعاء.

ولدى سؤاله عن الطريقة التي سيتبعها “الديوك” للفوز على المغرب الذي لم تتلق شباكه سوى هدف واحد وكان عكسيا ، قال ديشان خلال مؤتمر صحافي في الدوحة الثلاثاء “سوف نجد حلا . لكن هذا المنتخب (المغربي) لديه القدرة على الدفاع بشكل جيد للغاية”.

وأضاف ديشان الساعي للوصول إلى النهائي وحصد لقب تاريخي ثان تواليا أنه “يجب ألا نختزل المغرب بالشق الدفاعي فقط، وإلا ما كانوا ليصلوا إلى هنا. رغم ذلك هم المنتخب الأفضل دفاعيا ، وعليه، سيكون هدفنا خلق صعوبات لهم من أجل التسجيل”.

وتعليقا على ما قاله حارسه وقائد منتخبه هوغو لوريس عن أجواء “معادية” جماهيريا في مواجهة المغرب، قال ديشان إن “المغرب لديه فرص عدة ليكون في النهائي. لا أحب الحديث عن حماسة معادية، بل أقول إن للمغرب حماسة شعبية تحدث الكثير من الضجيج، ولاعبو فريقي متحضرون لذلك، لأنك إذا أردت أن تحضر للمباراة، عليك أن تستعد لكل ما يحيط بها”.

وهنأ ديشان نظيره المغربي وليد الركراكي على إنجاز الوصول إلى نصف النهائي قائلا “أهنئ وليد على رحلته (…) هم فريق منظم جيدا ، ولديهم مهاجمون جيدون أيضا . كنا نشاهدهم وحاولنا أخذ ملاحظات، وسنحاول كسر ذلك لتسجيل هدف”.

رغم الظروف الاقتصادية الصعبة..تأهل منتخب المغرب، متخطيا منتخبات أوروبية كبيرة، بعث شعورا بالتفاؤل والفخر في نفوس المغاربة جعلهم ينسون الغلاء والفاقة؟!

وسُئل ديشان عن رأيه في فلسفة وليد الركراكي، المدير الفني لمنتخب المغرب، بشأن عدم اهتمامه بالبيانات، ونسبة الاستحواذ، والتركيز بشكل أكبر على استغلال الفرص التهديفية. وقال مدرب المنتخب الفرنسي: «أود أن أقول إن الركراكي قام بعمل وإنجاز استثنائي أهنئه عليه. لقد كان إنجازاً مذهلاً أن يصل لنصف نهائي كأس العالم، وهذا يثبت أنه مدرب قوي».

وكشف ديشان: «فيما يتعلق بالبيانات لدينا تكنولوجيا حديثة توفر لنا هذا النوع من البيانات والإحصائيات، وتقدم لنا معطيات أكثر مما كان متاحاً لنا في الماضي حول عناصر فريقنا وعناصر الخصوم».

واستدرك قائلاً: «ولكن تلك البيانات ليست دائماً مفيدة ومثيرة للاهتمام، لأن المشكلة بالإحصائيات أنها تقول لك شيئاً ونقيضه، والأمر يعتمد على تحليلك لها، ولكنها مهمة».

كشف ديشان: «هناك دائماً هامش للخطأ في جمع هذه البيانات من المقام الأول. بعض القراءات قد تكون مضللة ولكنها تعطينا بعض المؤشرات والإحصاءات أحياناً تؤكد ما شاهدته أنت بعينك، أنت والطاقم الفني أثناء مشاهدتهم للمباريات».

وتطرق ديشان للحديث عن طريقة لعب منتخب المغرب، حيث قال «إنه فريق يركز على التحولات السريعة والهجمات المرتدة. نحن سندافع، كل منا سيلزم خطه ونترك الكرة في الوسط».

قال ديشان، «تركيزي سيكون على جانب كرة القدم. لن أغير هدفي من مباراة إلى أخرى. دائماً نسعى لتحقيق الاستحواذ، وأن نخلق فرصاً، وأن نضغط على منافسنا، وأن نسجل أهدافاً، ولكن هناك دائماً فريقان في الملعب يلعبان في مواجهة بعضهما البعض».

وزاد: «ربما يعتمد المغرب على الهجمات السريعة المرتدة، لكن معظم الفرق الجيدة تفعل هذا الأمر، لأنه عندما تستعيد الكرة من خصمك أثناء مهاجمتك، فيمكنك بسرعة أن تخلق فرصاً وتقلب الطاولة عليهـ وأن تسجل أهدافاً، وهذه فرص يجب على الفرق أن تنتهزها ولاعبو المغرب بارعون في هذا النوع من الألعاب».

لمح ديشان: «كلا المنتخبين لديه خطته في المباراة القابلة للتعديل. كل فريق يحاول تحقيق أعلى نسبة استحواذ. ليست الغاية هي الاستحواذ ولكنها وسيلة لتخلق فرصاً للتسجيل». 

وكان منتخب المغرب نجح في كتابة التاريخ بالنسخة الحالية من بطولة كأس العالم، وتأهل إلى نصف نهائي المونديال في إنجاز غير مسبوق لأي منتخب عربي أو إفريقي، بعدما أطاح بمنتخبات عملاقة مثل إسبانيا والبرتغال.

يذكر أن المنتخب المغربي سيواجه منتخب فرنسا، يوم الأربعاء المقبل، في نصف نهائي كأس العالم 2022، على ملعب البيت بقطر، في تمام الحادية عشرة مساءً بتوقيت الإمارات، العاشرة مساءً بتوقيت السعودية.

وحقق المنتخب المغربي إنجازا عربيا وأفريقيا بعدما بات أول منتخب يتأهل للدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم، بعد الفوز على المنتخب البرتغالي 1-0، في المباراة التي جمعت المنتخبين على ملعب “الثمامة”، ضمن منافسات دور ربع نهائي كأس العالم 2022، المقامة حاليا فى قطر، وتستمر حتى يوم 18 ديسمبر الجارى.

 

 

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا