هذه أبرز محاور و خلاصات الاجتماع التواصلي لجمعية وكالات الأسفار مع فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب  

0
184

عقد فريق التجمع الوطني للأحرار، اجتماعا يوم 28 يناير 2022  تحت رئاسة النائب محمد غيات رئيس الفريق، وبحضور النائبة فاطمة خير والنائب عبد الرحيم واسلم؛ مع ممثلي الجمعية الجهوية  لوكالات الأسفار للدارالبيضاء-سطات ؛ يتقدمهم خالد بنعزوز رئيس الجمعية  بمعية مصطفى الهبة ومصطفى الباهي.

وقد افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية لغيات رئيس الفريق بممثلي الجمعية الجهوية مشيرا أن الفريق رهن إشارة كل مكونات المجتمع وطنيا وجهويا للإنصات والإستماع ودراسة الملف المطلبي للوفد.

بعد ذلك أخذ الكلمة ممثلو الجمعية المهنية حيث استعرضوا أمام ممثلي الفريق –بعد تقديم الشكر للفريق على حفاوة الإستقبال- بعض المعطيات والمطالب التي لها علاقة بقطاع وكالات الأسفار حيث قالوا إن المخطط الاستعجالي لدعم قطاع السياحة بسبب تداعيات جائحة كورونا أثلج صدورهم كمهنيين في هذا القطاع الحساس والنابض، معتبرين أن هذا الدعم من شأنه مساعدة القطاع لاسترجاع عافيته تدريجيا.

وطالب ممثلو أعضاء الجمعية  بضرورة تدخل البرلمانيين لدى الحكومة من أجل فتح حوار معهم، واتخاذ إجراءات دعم  القطاع ومناشدين الوزارة الوصية بأخذ تدابير جدية في اقرب وقت لإنقاذ الوكالات التي لم تستفد كما يلزم من هذا الدعم  خاصة أن وكالات الأسفار تبقى القلب النابض و المحرك الرئيسي لقطاع. السياحة.

وشدد  ممثلو الجمعية كذلك على ضرورة تنزيل  إجراءات المخطط الاستعجالي فيما يخص وكالات أسفار على رأسها:

1– تأجيل أداء الاشتراكات المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمدة6 أشهر.

2– التعويض الجزافي المحدد في 2000 درهم شهريا لفائدة مستخدمي الوكالات و المرشدين.

 كما طالب الوفد من الحكومة دعم مباشر لشركات وكالات الأسفار وطنيا وجهويا حتى تتمكن من الاستثمار في التجديد وإعطاء دفعة قوية من شأنها ضمان الإبقاء على شركات وكالات الأسفار عبر ما يلي :

– تدبیر نظام خاص بالقروض البنكية وإيجاد موارد مالية من أجل استئناف

ناجح و آمن للنشاط (على المدى المتوسط) مع أسعار فائدة مشجعة.

– إعفاء الوكالات من الضريبة أو خفضها فضلا عن إعادة جدولة تسديد القروض. 

وقال الرئيس محمد غيات أن الفريق التجمعي ينوه  بالروح الوطنية العالية التي أبان عنها مهنيو وكالات الأسفار ووعد أنه سيترافع لدى الحكومة من أجل المساهمة في إيصال الملف المطلبي  لأعضاء الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار  ومنوها في نفس الوقت بمضامين المخطط الاستعجالي لدعم القطاع السياحي، الذي خصصت له الحكومة، غلاف مالي تقدر قيمته بـ2 مليار درهم.

وفي ختام هذا الاجتماع إتفق الطرفان على إبقاء باب الحوار والتواصل مفتوحا بين الفريق وممثلي الوفد حول موضوع وكالات الأسفار والسياحة .

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا