وزير الخارجية بوريطة يزور العراق غدا السبت ويعيد افتتاح سفارة المملكة بعد 6 سنوات من إغلاقها بسبب ” تنظيم داعش”

0
121

سبق للعراق أن دعا المغرب في يناير/كانون الثاني من عام 2021 إلى إعادة فتح سفارته في بغداد وتسهيل دخول المواطنين العراقيين إلى المغرب..

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الجمعة، إن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، سيزور العراق، غدا السبت، وسيتم خلال هذه الزيارة إعادة افتتاح السفارة المغربية في بغداد وتوقيع مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبق للعراق أن دعا المغرب في يناير/كانون الثاني من عام 2021 إلى إعادة فتح سفارته في بغداد وتسهيل دخول المواطنين العراقيين إلى المغرب..

وقال المسؤول العراقي في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية “غدا يستقبل وزير الخارجية فؤاد حسين، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وستشهد الزيارة افتتاح السفارة المغربية في بغداد وتوقيع مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية”.

وكشف المتحدث باسم الخارجية العراقية عن أن الزيارة ستشهد افتتاح السفارة المغربية في بغداد، وتوقيع مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية.

ويأتي إعلان إعادة فتح السفارة المغربية بعد مرور 6 سنوات على قرار المغرب إغلاق سفارته في بغداد ونقل مهامها إلى الأردن، في فبراير/ شباط 2016، بسبب تدهور الوضع الأمني، إثر سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي على ثلث مساحة العراق سنة 2014.

وطيلة السنوات الماضية، لم تفلح محاولات الرباط وبغداد في إعادة فتح السفارة المغربية، في حين كان لافتاً تأكيد وزيرا خارجية المغرب والعراق، في 16 مايو/ أيار الماضي، “على أهمية عودة العلاقات العراقية-المغربية إلى عهدها، وتطويرها على سائر الصعد”.

ودعا الجانبان، في بيان صدر عقب لقاء جمعهما على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” بمراكش المغربية، إلى “تفعيل عمل اللجنة العراقية-المغربية المشتركة وعقد اجتماعاتها في بغداد”.

كما اتفق الوزيران، بحسب البيان، على “توقيع اتفاقية المشاورات السياسية بين البلدين، وسيتم التوقيع عليها خلال الزيارة المرتقبة لبوريطة إلى بغداد، وتفعيل التشاور السياسي بين البلدين لتنسيق المواقف، وبما يخدم مصالحهما المشتركة”.

وأعرب حسين عن “تطلعه لتطوير التعاون الأمني والاستخباري للقضاء على الإرهاب في المنطقة ومحاربة فكره وخطابه الديني المتشدد بالوسائل التي اتبعتها المملكة سابقاً”.

واستقبل العاهل البحريني صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الخميس بالمنامة، السيد ناصر بوريطة.

ورحب حضرة صاحب الجلالة بمعالي وزير الشؤون الخارجية المغربي، وأبلغه بنقل تحياته إلى جلالة العاهل المغربي وتمنياته الخالصة لشعب المغرب الشقيق بالمزيد من التطور والرفعة، كما أثنى جلالته على جهود أخيه جلالة الملك محمد السادس في تطوير علاقات المملكتين الوثيقة، منوها بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقات البحرينية المغربية التي تزداد قوة وازدهارا، مشيدا بالنتائج الطيبة لاجتماع اللجنة المشتركة على صعيد تعزيز مسارات التعاون المثمر والعمل المشترك والتنسيق المتبادل بما يعود بالخير والنماء على البلدين والشعبين.

من جانبه ، أعرب وزير الشؤون الخارجية المغربي عن شكره وامتنانه لجلالة الملك المعظم على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وما يوليه جلالته من حرص واهتمام لتوثيق أواصر العلاقات الأخوية الوطيدة، مؤكدا أن العلاقات البحرينية المغربية تحظى على الدوام بدعم ورعاية عاهلي البلدين الشقيقين.

وكان المغرب قد أعلن، في فبراير/شباط 2016، إغلاق سفارته في بغداد ونقل مهامها إلى الأردن، عازياً ذلك إلى تدهور الوضع الأمني إثر سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي ” المحظور في روسيا وعدد من البلدان ” على ثلث مساحة العراق صيف 2014.

وقد حاولالمغرب والعراقإعادة فتح السفارة المغربية في بغداد خلال السنوات الماضية، إلا أن ذلك لم يتم.

 

 

مقاوم بمسدس يقتل 10 مستوطنين ويصيب 23 آخرين في عملية القدس تهزّ “إسرائيل”.. أعلى حصيلة يومية منذ سنوات ثأراً لجنين

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا