أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

1800 مليار سنتيم لتأهيل النقل في البيضاء

الدار البيضاء – كشف نبيل بلعابد، المدير العام لشركة «الدار البيضاء للنقل»، في افتتاح ندوة «مخططات التنقل الحضرية.. النتائج الأولية والآفاق»، صباح أمس الأربعاء، أن مجلس المدينة وضع برنامجا استثماريا في مجال النقل بقيمة 18 مليار درهم (1800 مليار سنتيم)، يمتد ما بين 2015 و2022، من بين أبرز مرتكزاته وضع مخطط التنقلات بتعاونمع مؤسسة التعاون بين الجماعات، وإحداث برنامج متكامل لإدارة حركة المرور والمراقبة، وتتبع استغلال حافلاتالنقل الحضري والتراموي، وإحداث أنفاق وقناطر جديدة، وخط ثانٍ وثالث ورابع للترامواي.

وحسب العرض الذي قدمه بلعابد، فقد جرى تكليف مكتب دراسات فرنسي بتحيين مخطط التنقلات الجماعية لمدينة الدار البيضاء، داخل مؤسسة التعاون بين الجماعات التي ترأسها حاليا إيمان صبير، عمدة مدينة المحمدية، بقيمةإجمالية قدرها 13 مليون درهم. واعترف عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدارالبيضاء، بأن البيضاويين مازالوا يواجهون صعوبات التنقل، بسبب الاكتظاظ وصعوبات الحركة، وخصوصا الراجلين منهم وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال العماري في افتتاح ندوة “مخططات التنقل الحضرية، النتائج الأولية والآفاق” صباح أمس الأربعاء، إن النقل ورش استراتيجي تعاني منه كبريات المدن، لأن محيط مدينة الدارالبيضاء بدأ يعرف تطورات متسارعة.

Résultat de recherche d'images pour "‫تأهيل النقل في البيضاء‬‎"

ودعا رئيس الجماعة الحضرية إلى استشراف مستقبل التنقل في أفق 2030، وتحديث المخطط السابق ووضع سيناريوهات تستحضر النمو الديمغرافي والحضري ووتيرة إنشاء المدن الجديدة والعلاقة القائمة مع هوامش المدينة.

Résultat de recherche d'images pour "‫تأهيل النقل في البيضاء‬‎"

كما نبه عمدة البيضاء، إلى أثر النمو الصناعي والأقطاب الصناعية المستحدثة، وبرامج تحويل المركبات التجارية والإدارية التي ستعرفها المدينة مستقبلا، مشددا على ضرورة وضع آلية التقائية بين هذه البرامج لمواجهة صعوبات النقل والتنقل. وكشف العمدة أن مخططات التنقل الجماعية، ستعهد إلى مؤسسة التعاون بين الجماعات، استجابة لانتظارات البيضاويين، والتي انتدبت بدورها شركة نقل البيضاء لمواكبة وإعداد خطة النقل في العاصمة الاقتصادية، بهدف القيام بتحديث المخطط السابق وتقييم حصيلته.

 

اضف رد