أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ارتفاع صادرات المغرب من الخضر للإتحاد الأوروبي بــ 13 %

شهد المغرب ارتفاعا في صادراته الفلاحية، خاصة نحو الأسواق التقليدية و المتمثلة في الاتحاد الأوروبي، و ذلك بفضل الموسم الفلاحي الجيد الذي عرفه خلال السنة الماضية، و جاءت المملكة في الصدارة من حيث تصدير الخضر نحو الاتحاد بنسبة 13 بالمائة خلال النصف الأول من سنة 2016.

وأفاد تقرير أعدته  الفيدرالية الإسبانية لمنتجي الفواكه والخضر، بناء على أرقام المكتب الأوروبي للإحصاء، أن الخضروات المغربية شكلت في النصف الأول من سنة 2016 ما نسبته 31 بالمائة من واردات الاتحاد الأوربي من حيث الكم، أما من حيث القيمة فقد بلغت نسبة 36 بالمائة من قيمة واردات الاتحاد الأوربي من الخضروات، متجاوزة سقف 1.6 مليار يورو (1700 مليار سنتيم).

و تعتبر الطماطم من أول الخضروات المغربية التي تستوردها أوروبا، حيث وصلت في النصف الأول من هذه السنة الى 247،1 ألف طن، بزيادة 8 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

تجدر الإشارة الى أن الاتحاد الأوربي يستورد نسبة 23 بالمائة من خضرواته من دول العالم الثالث، والتي راوحت كمياتها 1,55 مليون طن في النصف الأول من سنة 2016، حيث يعتبر المغرب أول مصدر للاتحاد الأوربي في هذا المجال.

وتتجلي أهمية العلاقات المغربية الأوروبية بالنظر لحجم المبادلات التجارية، التي وصلت في العام 2014 إلى 29.3 مليار يورو (31.9 مليار دولار)، غير أن المغرب يعاني من عجز تجاري مع الاتحاد الأوروبي، يصل إلى 7.2 مليارات يورو (7.8 مليارات دولار)، وتمثل الصادرات الزراعية والصيد 22% من المبادلات.

ويستفيد المغرب من سياسة الجوار الأوروبية، التي تترجم بمساعدات مباشرة تصل في الفترة بين 2014 و2017 إلى 730 مليون يورو، فضلا عن قروض البنك الأوروبي للاستثمار.

وشرع المغرب والاتحاد الأوروبي منذ فترة في التفاوض حول اتفاقية للتبادل الحر موسع ومعمق وليس في القطاع الزراعي فقط، وهو اتفاق ينتظر أن يوسع مجالات العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين. وتتوفر البلدان الأوروبية على مصالح مهمة في المغرب، لاسيما فرنسا وإسبانيا، اللتان تعتبران أهم شركاء المغرب في الاتحاد الأوروبي، وهما تتنافسان كي تحظيا بفرص استثمارية أكبر في ذلك البلد.

اضف رد