panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

3 جهات مغربية خالية من كورونا

أعلنت ثلاثة جهات مغربية، اليوم السبت مساءً، خلوّها التام من فيروس كورونا الجديد، بعد شفاء المصابين، بالتزامن مع تسجيل السلطات الصحية زيادات في عدد حالات المتعافين، الذي يناهز ثلث الإصابات المسجّلة منذ اكتشاف الوباء في البلاد، في الثاني من مارس/ آذار الماضي.

وأعنلت وزارة الصحة المغربية مساء اليوم، خلو جهة درعة تافيلالت، جهة الداخلة واد الذهب، إضافة الى جهة العيون الساقية الحمراء، من فيروس كورونا المستجد، بعد شفاء جميع الإصابات فيها، وأشارت الوزارة – في بيان أوردته على لسان لمرابط – إلى ارتفاع عدد الجهات الخالية من كورونا إلى 3 جهات لا يمكن أن تنقل العدوى فيها الى الأخرين .

وأكد المرابط أن الحالات النشيطة المتبقية بمختلف مستشفيات المملكة، قد انخفضت اليوم الى 784 حالة نشطة أي بمعدل 2.2 لكل 100 ألف نسمة ، و97 في المائة من هذه الحالات موجود بجهة مراكش آسفي، والدار البيضاء سطات، وطنجة الحسيمة تطوان،  والرباط سلا القنيطرة، وفاس مكناس.

وتابع منسق المركز الوطني لطوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، أنه لا توجد سوى 12 حالة ببني ملال، و5 بالجهة الشرقية، وحالة بكلميم واد نون، إضافة الى حالة وحيدة بجهة سوس ماسة وهي تعود لطفل مصاب بكورونا.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، السيد معاد لمرابط، في تصريح له، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمملكة إلى 8692 حالات منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 7696 حالة بنسبة تعاف بلغت 88,5 في المائة.

وأضاف السيد لمرابط أنه لم يتم خلال الساعات الـ24 الأخيرة تسجيل أية حالة وفاة جديدة بسبب الفيروس، ليستقر إجمالي الوفيات في 212 حالات منذ بداية الوباء بالمملكة، فيما انخفض معدل الإماتة إلى 2,4 في المائة.

وأكد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، أن الحالات الـ59 المسجلة في جهة طنجة تطوان الحسيمة، سجلت كالتالي، اقليم العرائش 29 حالة لبؤرة لازالت نشيطة، اقليم الفحص أنجرة 22 حالة لبؤرة لازالت نشطة، ست حالات بمدينة طنجة لمخالطين، وحالتين لمواطنين في تطوان يشتغلان في الفحص أنجرة.

سجلت أيضا إحدى عشرة حالة في جهة مراكش أسفي، 7 حالات باقليم الرحامنة في بؤرة عائلية مرتبطة ببؤرة في مدينة مراكش، التي سجلت أربع حالات في اطار مخالطين لبؤرة عائلية.

10 حالات في جهة الدار البيضاء سطات، تسعة في مدينة الدار البيضاء، وحالة في اقليم الجديدة.

حالة في اقليم القنيطرة وحالة واحدة بالجهة الشرقية.

وقال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، إن معدل سن المصابين بفيروس كورونا، 33 سنة، 58 في المائة منهم ذكور و42 منهم نساء، ويوجد من بينهم اطفال أعمارهم اقل من 14 وعدددهم 114

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات بكل وطنية ومسؤولية.

 

 

المغرب يسجل 82 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. وتعافي 78 حالة في الـ 24 ساعة الماضية

اضف رد